السجائر الالكترونية تسبب السكتات الدماغية بنسبة 15٪ أكثر مما تسببه السجائر العادية. دراسة أمريكية.

السجائر الالكترونية تتسبب في حدوث السكتات الدماغية

السجائر الالكترونية هي عبارة عن جهاز يعمل بالبطارية التي تسخن النيكوتين (المستخرج من التبغ). بالإضافة للمنكهات والمواد الكيميائية الأخرى من أجل خلق الهباء الجوي بغية استنشاقه. في حين أن النيكوتين هو المادة الأساسية الشائعة المستخدمة في السجائر الإلكترونية. يمكن أيضًا استخدام الماريجوانا ومنتجات الأعشاب الأخرى في الجهاز. ولا تختلف أضرارها عن أضرار السجائر العادية بل و تتعداها إلى أبعد من ذلك وفيما يلي تنائج لدراسة قام بها أطباء قلب أمريكيون أظهرت أن السجائر الالكترونية تسبب السكتات الدماغية بنسبة تزيد عن السجائر العادية.

السجائر الالكترونية

في مؤتمر جمعية القلب الأمريكية عرضت تنائج هذه الدراسة. وقالت كارين فيوري الأستاذة في جامعة “براون” الأمريكية وإحدى مؤلفات الدراسة: ” إن السائل المخصص للسجائر الإلكترونية يحتوي على النيكوتين كما يحتوي أيضا على مواد أخرى تؤثر على عمل الأوعية الدموية بطرق سلبية. الأمر الذي يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية في الدماغ. كما يمكن أن تتسبب بحدوث جلطات الدم داخل الأوعية الدموية في أحيان كثيرة. ما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية”.

 وقد أظهرت بعض الدراسات في الأعوام الماضية أن استخدام التبغ أكثر خطورة من التدخين الإلكتروني  (الفيبينغ). لكن التدخين الالكتروني يشكل تهديداً على الجسم أيضاً. وقد اكتشف العلماء سموما ومواد مسرطنة في سيجارتين إلكترونيتين ومواد أخرى تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الرئة كما تزيد من هشاشة جدران الشرايين والأوردة.

نتائج الدراسة

يعاني الأشخاص المدمنون على السجائر الإلكترونية من السكتات الدماغية أكثر ب15٪ في نفس العمر ممن يدخنون السجائر العادية. هذا ما كشف عنه أطباء القلب الأمريكيون. كما تحدثوا عن نتائج دراستهم في مؤتمر جمعية القلب الأمريكية.

التبغ

المقالات ذات الصلة

غلوتامات أحادي الصوديوم

مخاطر رقائق الألمنيوم

كشف أسرار الأشواغاندا الفوائد والمحاذير

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد