الفرق بين السكريات والكربوهيدرات!

هناك شيوع بين الناس بعدم وجود أي فرق بين السكريات والكربوهيدرات،

لكنّ الكربوهيدرات تقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسة وهي الألياف والنشا والسكر، حيث إن النشويات تعد أحد أنواع الكربوهيدرات المعقدة كما الألياف.

أما السكر فهو يندرج تحت فئة الكربوهيدرات البسيطة . ويتم تمييز فئات الكربوهيدرات عن بعضها البعض من خلال معرفة تركيبتها الهيكلية.

عند اتباع حمية الكيتو ، ينبغي عدم تجاوز نسبة 50 جم من الكربوهيدرات في اليوم،

ويفضل ألا تفوق نسبتها 20 جم يومياً ، أو ما بين 20-30 وسطياً . فما الذي يجب التركيز عليه عند قراءة الملصقات من ناحية نسبة السكر والكربوهيدرات .وما هو الفرق بين كليهما؟

تتألف الكربوهيدرات من 3 محتويات: النشا والألياف والسكر

السكر

السكر ينقسم السكر إلى أنواع عديدة يمكن تصنيفها إلى فئتين مختلفتين:

السكريات الأحادية (أحادي السكاريد) وهي كلمة مشتقة من اللاتينية وتعني الرمال الحلوة وتعني في اليونانية “السكر”

.وبهذا يُشار بالسكاريد إلى السكر بشكل عام وقد تكون بسيطة كالغلوكوز أو الفركتوز.

السكريات الثنائية كالسكروز لأن السكروز يتألف أصلاً من الفركتوز والغلوكوز .فالسكر أصلاً هو مركب بسيط ينتج عن ارتباط عنصر أو اثنين . والأمر أكثر تعقيداً في الحقيقة فأنواع السكريات الأحادية تفوق 200 نوع.

الكربوهيدرات

التي يُعد النشا أحد مكوناتها وهو أكثر تعقيداً بقليل من السكر .

النشا

هو ارتباط عدد من جزيئات السكر ويُطلق عليه عدة أسماء أحدها: سكريات قليلة التعدد وكونها قليلة التعدد يعني أن ما تحويه من جزيئات السكر المتحدة أقل من 20 لذا فهي أكثر تعقيداً بقليل من السكريات الأحادية والثنائية .هناك أيضاً السكريات المتعددة وهي التي تتكون من اتحاد أعداد كبيرة من السكريات تفوق 20 . وبهذا فقليلة التعدد تعني التي تحوي أقل من 20 أما السكريات المتعددة فتحوي أكثر من 20 . وهذا شرح مبسّط لمسميات مركبات السكر المختلفة.

الألياف

عند احتساب نسبة الكربوهيدرات يجب طرح نسبة الألياف وبهذا نحصل على صافي الكربوهيدرات . وذلك لأن عملية هضم الألياف تقع على عاتق الميكروبات ولا تتم من خلال الجسم فالميكروبات تتغذى على الألياف وتمنحنا فوائد عدة ولهذا لا تؤثر الألياف على الإنسولين .

ولهذا نطرحها من النسبة الإجمالية للكربوهيدرات تعمل الألياف كعنصر معادل وتبطئ من مفعول المؤشر الغلايسيمي الذي يحدد سرعة ارتفاع سكر الدم الناتج عن تناول أطعمة معينة.

فالأطعمة التي تتوضع عالياً على المؤشر الغلايسيمي . هي الأطعمة التي لا تحوي أدنى نسبة من الألياف فالحرارة والأطعمة المعالَجة تساهم في ارتفاع درجة النشا على المؤشر الغلايسيمي . فحبة البطاطا النيئة (غير المطبوخة) لا تحفز ارتفاع سكر الدم إلا أن تعرضها للحرارة أو القلي وتحويلها إلى رقائق يساهم في ارتفاع سكر الدم بسبب تفكك السكريات التي تحويها وتصبح عملية تحولها إلى سكر
أسهل بكثير

والأمر نفسه بالنسبة للنشا المعالَج كنشا الذرة والأنواع التي تضاف إليها المواد الكيميائية وتؤدي إلى تفكك السكريات وتكون معالجتها سهلة في الجسم لأنها تدخل إليه مفككة أصلاً ولا تستلزم أي مساعدة من الإنزيمات الموجودة في الجسم.

أنواع الخضار النشوية وغير النشوية

فالكرفس مثلاً يعتبر من الخضار غير النشوية في حين يصنف الجزر من الخضار النشوية ولن نتعمق في هذا ولكن كلما ازدادت نسبة الألياف في الأطعمة كان ذلك أفضل لأن الألياف تخفف من أثر الكربوهيدرات .

أما السكر فقد تحدثنا عنه للتو ، في حين أن الكربوهيدرات هي نوع شامل لكل من النشا والألياف والسكر ولهذا عند النظر في ملصقات المنتجات نجدهم يعبرون عنها بنسبة الكربوهيدرات الإجماليةةوالألياف والسكر.

ويمكن تلخيص ما سبق بالنقاط التالية:

الكربوهيدرات هي السكريات والنشا المسؤولة عن توفير القسم الأكبر من الطاقة التي يحتاجها الجسم. والعناصر الأساسية لبناء جميع أنواع الكربوهيدرات هي الكربون والهيدروجين والأكسجين.

فالمواد الغذائية التي يتم استهلاكها بحالتها الطبيعية (دون أن تخضع لأي معالجة أو تغيير في تركيبها قبل استهلاكها) تسمى بالكربوهيدرات الجيدة التي تحتوي أيضًا على نسبة مرتفعة من الألياف التي يحتاجها الجسم لصحة أفضل.

في المقابل، فإن الكربوهيدرات السيئة هي مواد غذائية تتم معالجتها وتصنيعها قبل تناولها، وبشكل عام فإن أي غذاء تتم معالجته قبل تناوله يعتبر من الكربوهيدرات السيئة،

فعندما تتم معالجة الغذاء الطبيعي فإنه يتم مزجه مع المواد الحافظة والملونات والمنكهات التي تحوله إلى كربوهيدرات سيئة.

  • الكربوهيدرات الجيدة صعبة الهضم ولكنها صحية، بعكس السيئة سهلة الهضم ولكنها ضارة.
  • الكربوهيدرات في حالتها الطبيعية هي الجيدة بينما المعالجة هي السيئة.
  • الألياف محتواها مرتفع في الكربوهيدرات الجيدة ومنخفض في السيئة.
  • مستوى الطاقة في الكربوهيدرات الجيدة يبقى مرتفعا لفترة طويلة، بينما ينخفض بسرعة عند السيئة.
  • الكربوهيدرات الجيدة تحتوي على الفيتامينات والمعادن، بينما السيئة تحتوي السعرات الحرارية.

الفرق بين السكريات والكربوهيدرات!

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد