تسعة أسباب لتجنب وجبات البطاطس المقلية السريعة المفضلة

تتسبب البطاطس المقلية بالكثير من الأضرار

تعتبر البطاطس المقلية من الأطباق الرئيسية في العديد من المنازل حول العالم. وهي طبق جانبي لذيذ يمكن أن يساعد على الشعور بالشبع. ولكن هل سبق أن بحثنا في حقيقة البطاطس المقلية وآثارها الصحية؟

إذا كنا نطعم الأطفال البطاطس المقلية من عمر صغير جداً. وأحياناً من مطاعم الوجبات السريعة، فيجب أن نعرف كيف يتم صنعها والمخاطر المحتملة التي تشكلها. إليكم تسعة أسباب لتجنب وجبات البطاطس المقلية.

بطاطس الوجبات السريعة المفضلة

ما هي البطاطس المقلية؟

بالمعنى الدقيق للكلمة، فإن البطاطس المقلية عبارة عن شرائح بطاطس مقلية وتقدم عادة مع القليل من الملح

تتعلق إحدى النظريات التي بحثت عن أصول البطاطس بمصطلح “frenching” في الطهي، والذي يشير إلى تقطيع الأطعمة إلى شرائح طولية. ويقترح البعض بأن توماس جيفرسون أطلق عليها اسم “البطاطس المقلية” عندما اكتشف طريقة إعدادها لأول مرة.

وعلى أي حال، فإن تلك الوصفة المكونة من ثلاثة مكونات (البطاطس والزيت والملح). ليست هي ما يأكله معظم الناس اليوم عند طلب البطاطس المقلية.

ولتبسيط المعنى، يمكننا إلقاء نظرة على وجبة من وجبات البطاطس المقلية من ماكدونالدز. إذ تتحول الوصفة البسيطة المكونة من ثلاثة مكونات إلى قائمة من 17 مكونًا. متضمنةً العديد من المواد الكيميائية التي تثير القلق.

فعلى سبيل المثال، تستخدم ماكدونالدز (ومعظم سلاسل مطاعم الوجبات السريعة) زيت الكانولا للقلي، وهو زيت يتم تصنيعه بطريقة معدلة وراثياً.

ومن الممكن أن يتبادر إلى أذهان البعض أن البطاطس المقلية على الأقل خالية من الغلوتين وخالية من منتجات الألبان. ومع أنها تحتوي على بعض الزيوت الضارة لكنها لا تحتوي على السكر. ولكن هذه للأسف فكرة مغلوطة مرة أخرى.

تحتوي “نكهة اللحم البقري الطبيعية” في الزيت النباتي لماكدونالدز على كل من القمح والحليب. ما يعني أن الأشخاص المصابين بأمراض واضطرابات الهضمية أو عدم تحمل الغلوتين أو حساسية الحليب. قد يتأثرون بهذا الطبق الجانبي إلى حد كبير.

كما تحتوي البطاطس المقلية أيضًا على شكل من أشكال سكر الذرة. الذي يُعرف باسم سكر العنب، وهو مطابق كيميائيًا لسكر الدم (الجلوكوز). ولا ينصح باستخدام الدكستروز (نوع من أنواع الغلوكوز) للأمهات الحوامل أو المرضعات، اللواتي يعانين من مشكلات في الكبد أو مرض السكري وغير ذلك. وقد يتسبب هذا النوع من السكر بارتفاع نسبة سكر الدم بسرعة كبيرة ويمنع أيضًا الهضم السليم للدهون.

تشتمل المكونات الأخرى على زيت فول الصويا المهدرج وهو منتج معدل وراثياً. فضلاً عن كونه غنيًا بفيتويستروغنز المعطل للهرمونات. وبيروفاسفات حمض الصوديوم (الذي يُعرَّف بأنه “خطر على صحة البشر” كما أقرت مواثيق السلامة للصناعة الكيميائية). ويحتوي أيضاً على ثنائي ميثيل بولي سيلوكسان (وهو عامل مضاد للرغوة يوضع في السدود ومانعات التسريب).

لماذا يجب ألا نتناول البطاطس المقلية المصنعة في الوجبات السريعة؟

يبدو أننا أمام سلسلة طويلة من الأسباب، سنذكر أبرزها:

1- تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان

إن أكثر ما يجذب الناس إلى البطاطس المعدة صناعياً هو مادة الأكريلاميد. إذ توجد هذه المادة الكيميائية في العديد من العمليات الصناعية مثل صناعة الورق وأشكال معالجة مياه الصرف الصحي. كما تنتج داخل بعض الأطعمة النشوية بسبب طهيها على درجات حرارة عالية. في الواقع فإن مادة الأكريلاميد قد تم اكتشافها حديثًا نسبيًا (عام 2002). حيث يحرض الطبخ على حرارة عالية جداً التفاعل بين بعض السكريات والأسباراجين (حمض أميني) لتكوين مادة الأكريلاميد.

لذلك فإن أسوأ طريقة لطهي النشويات، مثل البطاطس البيضاء هي القلي، ثم الخبز والسلق والتحمير. فعند تحضير أطعمة مثل هذه. يجب إبقاء درجة الحرارة أقل من 121 درجة مئوية أو سلق البطاطس أو تبخيرها لتجنب تكون الأكريلاميد.

على الرغم من عدم إجراء دراسات بشرية طويلة المدى حول تأثير مادة الأكريلاميد على مخاطر الإصابة بالسرطان. فإن المعهد الوطني للسرطان يدرج مادة الأكريلاميد كجزء من نظام غذائي يزيد من احتمال الإصابة بالسرطان. واعتمد المعهد في قراره هذا على العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات والتي وجدت صلة بين الاثنين.

وجدت دراسات صغيرة في جميع أنحاء أوروبا خطرًا محتملاً للإصابة بسرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم والمبيض وسرطان الخلايا الكلوية عند مراقبة الأشخاص الذين يظهر لديهم ارتفاع في مادة الأكريلاميد.

وجدت دراسة دنماركية أجريت عام 2008 أيضًا أن إضافة مستخلص إكليل الجبل قد يقلل من محتوى مادة الأكريلاميد بنسبة تصل إلى 67 %. الأمر الذي يشير إلى أن استخدام إكليل الجبل في وصفات البطاطس المقلية محلية الصنع قد يساعد في الحد من خطر التعرض لمادة الأكريلاميد.

2- السمنة

أحد المسببات الرئيسة للسمنة في مكونات بطاطس ماكدونالدز المقلية هو سكر العنب، وهو سكر مضاف. إذ تشير التقديرات إلى أن الأمريكيين يستهلكون، في المتوسط ​​، حوالي ثلاثة إلى أربعة أضعاف القيم اليومية المُوصى بها من السكر المضاف. وتشكل زيادة الوزن أحد الآثار الجانبية غير المرغوب بها والتي تأتي نتيجة تناول الكثير من السكريات المضافة.

ومن المسببات الأخرى للسمنة سكر الذرة الذي تنقع فيه البطاطس المقلية. إذ ترتبط زيادة تناول منتجات الذرة بالسمنة بغض النظر عن الجنس أو العرق.

يتم تخزين السكريات الزائدة، مثل الدكستروز في الأنسجة الدهنية عندما يتعذر هضمها على الفور، ما يؤدي إلى السمنة. وأحيانًا يؤدي إلى مقاومة الأنسولين.

تُضاف مشكلة الكربوهيدرات المعقدة إلى المشكلات التي تتعلق بالبطاطس البيضاء. إذ تتحلل البطاطس البيضاء بشكل أسرع وترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، بينما تتفكك البطاطس الحلوة بشكل أبطأ.

تسبب البطاطس المقلية السمنة

3- هشاشة العظام

تحتوي بطاطس ماكدونالدز أيضًا على بيروفوسفات حامض الصوديوم. وهو عامل تخمير يوجد عادة في برجر الجبن ومنتجات الألبان وخلطات الكيك المعلبة. ونظرًا لأنه يتم امتصاصه على شكل فوسفور في الجسم، فمن المهم مراقبة الكمية التي يتم استهلاكها. إذ يجب أن تكون نسبة الفوسفور إلى الكالسيوم في الجسم حوالي 1: 1.

يمكن أن يؤدي تناول البطاطس المقلية والأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور وبيروفوسفات حمض الصوديوم إلى ارتفاع مستويات الفوسفور في الدم. فالكثير من الفوسفور يعطل وظائف الجسم المختلفة ويساهم في فقدان العظام، ما يؤدي في النهاية إلى هشاشة العظام.

4- البطاطس مشبعة بالمبيدات المسرطنة

تفتخر ماكدونالدز على وجه الخصوص باستخدام البطاطس التي لم يتم تعديلها وراثيا. قد يكون ذلك مدعاة للفخر. إلا أن المخاوف تزايدت في السنوات القليلة الماضية حول المبيدات الحشرية المستخدمة في البطاطس التي يشتريها عملاق الوجبات السريعة هذا.

شكلت زراعة البطاطس في ولاية مينيسوتا مصدر قلق كبير. إذ تقدر وكالة حماية البيئة (EPA) أن ما يصل إلى 10 % من مبيدات الآفات الزراعية تزيد عن المقدار اللازم. شكل سكان مينيسوتا مجموعة مضادة للمبيدات تعرف باسم Toxic Taters بسبب انجراف المبيدات الحشرية، لإيقاف ما يرون أنه يمثل خطرًا كبيرًا على صحتهم في مدنهم.

وجدت اختبارات جودة الهواء في العديد من مقاطعات مينيسوتا بين 2006-2009 أن ثلث العينات التي تم اختبارها كانت تحوي على مبيد واحد على الأقل، بما في ذلك الكلوراتالونيل، والبنديميثالين، والكلوربيريفوس، وثنائي الفينيل متعدد الكلور و24-D.

تحتوي البطاطس على الكثير من المبيدات الحشرية

يشمل تأثير هذه المبيدات: الاضطرابات العصبية وتلف الكلى والأورام. إذ يعتبر مبيدان من المبيدات السابقة “من العوامل المحتملة التي تسبب السرطان للإنسان، بالإضافة إلى وجود مؤشرات لارتباط هذه المبيدات بسرطان الغدد الليمفاوية والساركوما اللاهودجكينية.”  وقد تم حظر أحدها بالفعل من قبل وكالة حماية البيئة بسبب مخاوف صحية قبل إعادتها إلى السوق مجدداً.  كما أن أحد هذه المبيدات معروف بكونه سبباً باضطراب الغدد الصم ويؤثر بشكل كبير على وظيفة الغدة الدرقية.

ربما تكون المبيدات الحشرية الأكثر رعباً المستخدمة في معظم بطاطس روسيت بربانك التي تتكون منها بطاطس ماكدونالدز المقلية هو الميثاميدوفوس، المسجل بالعلامة التجارية مونيتور. ووفقًا لشبكة (Extension Toxicology Network) وهو مشروع مشترك بين جامعة كورنيل وثلاث جامعات أمريكية كبرى أخرى، فإن مبيدات الآفات المونيتور هي مركب خطر من الدرجة الأولى، ويتطلب وضع ملصق “خطر التسمم” عليه أثناء عملية إنتاجه.

لم تجد التقارير الحالية حالات لجرعة زائدة من الميثاميدوفوس أعلى من إرشادات وكالة حماية البيئة المعتمدة، ولكننا ننصح بتجنبها نظرًا لأنها “شديدة السمية عن طريق الفم والجلد والاستنشاق” ولها آثار جانبية بما في ذلك الغثيان والقيء والإسهال والتشنجات والارتباك وتغيرات معدل ضربات القلب والتشنجات، وحدوث الغيبوبة، وتوقف التنفس، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية، وانخفاض أوزان المواليد، والسمية الجينية (القدرة على تغيير البنية الصبغية) وتلف الكبد …

5- مرض السكري

ترتبط البطاطس المقلية بتطور مرض السكري من النمط الثاني. ومن المحتمل أن يكون ذلك بسبب بساطة الكربوهيدرات في البطاطس البيضاء الأمر الذي يؤدي إلى سرعة تحللها وامتصاصها.

وجدت دراستان حللتا العلاقة بين تناول البطاطس المقلية كبديل للكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة، ومرض السكري، أن خطر الإصابة بمرض السكري يزداد بالنسبة لأولئك الذين يتناولون البطاطس المقلية وأطباق البطاطس التقليدية الأخرى.

بالنسبة للأمهات الحوامل، قد يكون التخلص من البطاطس المقلية مفيدًا في تجنب سكري الحمل. إذ وجدت دراسة أجريت عام 2016 واستهدفت على وجه الخصوص النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة، أن هناك احتمالاً متزايداً لخطر الإصابة بسكري الحمل لدى النساء اللواتي يستهلكن بانتظام المشروبات الغازية والسعرات الحرارية المقلية.

6- قد تتسبب البطاطس بارتفاع ضغط الدم

بالإضافة إلى الدراسة المذكورة سابقاً، وجدت دراسة واحدة أخرى على الأقل وجود علاقة قوية بين استهلاك الكثير من البطاطس المقلية ومنتجات البطاطس البيضاء الأخرى مع زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

7- قد تكون البطاطس المقلية سبباً في الإدمان على الطعام

تم إجراء مشروع جديد في عام 2015 للتحقيق في انتشار إدمان الطعام لدى 100 طفل يعانون من زيادة الوزن والسمنة.  تم تشخيص 71 % من الأطفال في الدراسة بأنهم مدمنون على الطعام، حيث احتلت البطاطس المقلية المرتبة الرابعة في قائمة الأطعمة التي تسببت في الإدمان بشكل متكرر، ولم يتفوق عليها سوى الشوكولاتة والآيس كريم والمشروبات الغازية.

كما أدى تناول البطاطس المقلية مرة أو مرتين كل أسبوع إلى زيادة خطر إدمان الطعام بمقدار ضعفين لدى المشاركين في الدراسة.

تتسبب البطاطس بالادمان على الطعام

8- من الممكن أن تتسبب البطاطس المقلية ببطء حركة الحيوانات المنوية

يبدو أن العادات الغذائية الغربية، بما في ذلك البطاطس المقلية والأطعمة السريعة الأخرى، هي مؤشر على استنزاف النطاف، وهي حالة تنطوي على بطء حركة الحيوانات المنوية. وعلى العكس، فإن ما أشار إليه الباحثون بالخطة الغذائية “الحكيمة”، التي تتضمن الكثير من الخضروات الملونة، والمأكولات البحرية، والدواجن، والشاي، والقهوة، ومنتجات الألبان، أظهرت نتائج مختلفة.

9- قد تسبب الالتهابات بسبب عدم توازن نسبة أوميغا 3 / أوميغا 6

 تحتوي كل من أوميغا 3 وأوميغا 6 على عدد لا يُصدق من الفوائد، لكن توازن نسبة الأحماض في كلا النوعين هام للغاية. إذ يحصل الأمريكيون على الكثير من أوميغا 6 في وجباتهم الغذائية دون الحصول على ما يكفي من أوميغا 3، ما يؤدي إلى التهابات مزمنة وأمراض. ويساعد خفض مستويات أوميغا 6 في الحماية من الأمراض التنكسية والمزمنة، الأمر الذي يؤدي أحيانًا إلى انخفاض خطر الوفاة بنسبة تصل إلى 70٪.

إن كلاً من الأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6 تستخدم نفس إنزيمات التحويل المراد تنشيطها، لذا فإن حالة من التنافس على الأنزيمات تنشأ بينهما. فإذا كانت المعايير التاريخية تفترض أن نسبة 1: 1 هي النسبة الطبيعية لأحماض أوميغا 3 مقابل أحماض أوميغا 6، فإن متوسط النسبة في ​​النظم الغذائية الحديثة يتراوح بين 10: 1 و20: 1، مع متوسط آخر قد يصل عند ​​بعض الأفراد إلى 25: 1.

ما علاقة هذا بالبطاطس المقلية؟ 

إن الاختلال الشديد في توازن أحماض أوميغا 3 وأحماض أوميغا 6 الذي يحدث بفعل الإكثار من البطاطس المقلية يعزز حالات الالتهاب المزمنة ويحرض المزيد من الأمراض التنكسية.

يبدو أن التخلي عن طبق البطاطس المقلية وبخاصة تلك المتضمنة في الوجبات السريعة قد أصبح إحدى الضرورات الصحية. ليس فقط من أجل سعراتها الحرارية المرتفعة وإنما أيضاً من أجل الحفاظ على صحة الجسم وسلامته.

المقالات ذات الصلة

زيادة فوائد الكركم

مخاطر البوتوكس

علاج الشفاه المتشققة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد