كيف أصبح النساء والرجال يأخذون موانع الحمل دون علمهم

تأثير فول الصويا شبيه بتأثير هرمون الاستروجين

قد يعتقد البعض بأن مجرد انتشار بعض الأطعمة واكتسابها شعبية كبيرة بين الناس ودعم بعض الدراسات لفوائدها قد يجعلها غير قابلة للنقاش أبداً. كحقيقة الملح والدراسات التي دحضت أفكاراً سابقة بأنه المسبب الرئيس لأمراض ضغط الدم. ولكن ماذا عن بعض الأغذية الأخرى التي ما زلنا نتناولها حتى الآن لاعتقادنا بفوائدها العظيمة والجمة!!

فهل يُعقل أننا مداومون على تعاطي حبوب منع الحمل بدون أن ندرك ذلك؟

يعرض مقال اليوم لأضرار فول الصويا،

أضرار فول الصويا

فول الصويا

يعد فول الصويا منتجاً غذائياً صحياً، ويدخل في إنتاج الكثير من الأطعمة. كما أنه مفيد لصحة القلب وللوقاية من سرطان الثدي. ويتم إنتاجه بالأطنان في آسيا ولهذا قد يشك البعض بأن يكون له آثار صحية سيئة، فلو أجريتم بحثاً حول الآثار الجانبية لفول الصويا، ستعثرون على مئات الدراسات في النتائج الخمس الأولى و التي تعتبر فول الصويا الطعام المعجزة. لذا سنشارككم بعض المعطيات من أحد الكتب المثيرة للاهتمام بعنوان “القصة الكاملة لفول الصويا” بقلم الدكتورة كايلا دانييل، التي حازت على درجة الدكتوراه في علم التغذية، وحازت على رخصة كاختصاصية في التغذية السريرية.

كيف يعمل فول الصويا؟

 في الحقيقة، تتشابه آلية عمل فول الصويا مع الإستراديول في الجسم ومع أن تأثيره أضعف بألف مرة من الاستراديول، إلا أنه يتمتع بتجاذب أعلى بكثير مع المستقبلات مما يتمتع به الإستروجين أي أنه يرتبط بسهولة مع مستقبلات الإستروجين. ويخلّف استجابات فيزيولوجية.

وهكذا يحدث فول الصويا تأثيراً إستروجينياً في الجسم!!

أما بالنسبة لمن يعتقدون بأن أمور العلم ونتائج الدراسات باتت محسومة، وأن علينا ألا نلتفت لمثل هذه الأمور. فننصحهم بالنظر عميقاً أكثر فيما سيأتي للتعرف على أضرار فول الصويا:

حقائق

صحيحٌ بأن استهلاك فول الصويا في آسيا يفوق الأماكن الأخرى بكثير. ولكنه يستخدم لإضافة النكهة لا أكثر. وليس كطبق رئيسي، وفي أغلب الأحيان يكون مخمّراً كالناتّو والميزو والتوفو. ولا يكون تناوله بنفس الصيغة التي تتوفر في الولايات المتحدة مثل عزلات بروتين الصويا وبروتين الصويا المهدرج وزيت الصويا المكرر، الذي يضاف لطبق الحمّص بطحينة وفي صلصات السلطة وغيرها من الأطعمة وحتى في الشوفان والصودا وفي جميع المنتجات الغذائية الأخرى تقريباً.

ومن المعلوم أن معدل الإصابة بسرطان الثدي أقل في اليابان. ولكن بعض الأنواع الأخرى من السرطان تبلغ معدلات أعلى بكثير في اليابان من الولايات المتحدة. لذلك، عند النظر في الأبحاث المتعلقة بفول الصويا، نجد تضارباً فيما خلُص إليه كل منها وفقاً للجهة الراعية لكل دراسة منها.

دراسات

 في عام 1994، تم إعداد مقالة من قبل الأكاديمية الأمريكية للتغذية خلُصت إلى أهمية تجنب الإكثار من الصويا عند النساء الراغبات بالإنجاب وذلك بالاقتصار على كمية أقل من 60 جم في اليوم. وقد يحتج البعض بأنها دراسات قديمة إلا أن هذه الدراسات قد تتمتع بمصداقية أكبر من الدراسات الحالية. فقد بات إجراء أي دراسة الآن ممكناً بأي طريقة وفقاً لرغبات البعض.

فيما يتعلق بالناحية الفيزيولوجية، أجريت تلك الدراسة على الحيوانات. وخلصت إلى أن فول الصويا قد يسبب تأثيراً إستروجينياً يؤثر بشدة على الهرمون المنبه للجريب والهرمون الملوتن، وهما الهرمونان اللذان ترسلهما الغدة النخامية إلى الغدد التناسلية ليضبطا مستويات الإستروجين والبروجستيرون والتستوستيرون. لذا فإن كبح الهرمون المنبه للجريب والهرمون الملوتن يقلل من إفراز البويضات من المبيضين وهو ما يسبب العقم. كما أنه يؤثر على الدورة الشهرية ويسبب تأخرها أو قد يسبب انقطاعها تماماً.

وهناك دراسة أخرى خلُصت إلى تراجع احتمالية فرص الإنجاب.

وفي دراسة أجريت على الرجال لوحظ تراجع في عدد الحيوانات المنوية وتراجع القدرة على الانتصاب وتناقص الرغبة الجنسية والهبات الساخنة وتضخم نسيج الثديين لدى الرجال ونزول إفرازات من حلمة الثدي وتراجع مستوى التستوستيرون. فلو أمعنا النظر بأكثر المستهلكين لفول الصويا بشكل يومي لوجدنا أنهم الرهبان في الأديرة فهم من يتناول كميات هائلة من فول الصويا. وربما كان ذلك لكبح رغباتهم الجنسية.

أعلاف الحيوانات مليئة بفول الصويا

 ثمة أمر آخر مثير للاهتمام بشأن الأضرار المتعلقة بفول الصويا ويصعب إيجاد معطيات كافية حوله. وهو أن 70% من محاصيل فول الصويا تخصص للأعلاف الحيوانية. ولكم أن تتخيلوا أثر ذلك على الحيوانات لأنها تدخل في أطعمة الكلاب والقطط. بل وحتى في أطعمة الأسماك.

استخدام فول الصويا كأعلاف للحيوانات

فول الصويا في أطعمة الأطفال!

لعل من أكثر الأمور المثيرة للإشكال فيما يتعلق بفول الصويا تركيبة الصويا الغذائية للأطفال التي يتم إطعامها للرضّع. فتتراوح بين 6-9 ملج لكل 1 كجم من وزن الرضيع بمعدل يومي وقد تم ربطها بزيادة الوزن. فالإستروجين هرمون بنائي يحفز نمو حجم الجسم. وبالمقارنة مع البالغين، تحوي هذه التركيبات على كمية إستروجين تعادل تعاطي 3-5 حبوب منع حمل بشكل يومي. بالإضافة إلى الحساسية التي يعاني منها بعض الرضع من فول الصويا.

بروتين الصويا

 أما فيما يتعلق بنوعية البروتين التي يحتويها فول الصويا فهي ليست النوعية الأفضل ومن هنا تكمن الأهمية الكبيرة لحث الأمهات على الرضاعة الطبيعية. وعموماً يتم الربط بين فول الصويا وقصور الغدة الدرقية ومشكلات الغدد الصم والاضطرابات الهضمية والقائمة تطول…

صويا آمن

يعتقد عمومًا أن فول الصويا المخمر أفضل من فول الصويا العادي لأن عملية التخمير تقلل من” مضادات التغذية، مثل حمض الفيتيك والسابوينين. ويعتقد أيضًا أن الأيسوفلافون بهذا الشكل يكون أفضل ومناسباً أكثر لحاجة أجسامنا. ناهيك عن أن الأطعمة المخمرة هي أيضًا مصدر كبير للبروبيوتيك الصحي الذي يمكن أن يعزز الهضم الصحي. ويمتاز الناتو – طعام ياباني تقليدي مصنوع من فول الصويا الكامل الذي تم تخميره- على وجه الخصوص، بفوائده الفريدة نظرًا لمستويات فيتامين K2 العالية فيه- وهو أمر هام لصحة القلب والأوعية الدموية والعظام – بالإضافة إلى وجود إنزيم الناتو ، وهو إنزيم موجود في الطعام المخمر والذي ثبت أنه يذوب جلطات الدم.

لتفادي أضرار فول الصويا من الممكن تناوله مخمراً

لذا ينصح بشدة بقراءة ملصقات المنتجات. وخاصة عند شراء الحمّص بالطحينة مثلاً الذي يكون أول مكوناته زيت الصويا. كما يجب محاولة انتقاء الصلصات المصنوعة من زيوت غير الصويا والذرة. فغالب محصول فول الصويا معدّل وراثياً.

عالمياً، يعتقد أننا جميعاً نعيش مرحلة اختبار لفول الصويا فهو أحد المكونات التي لن تظهر تأثيراتها إلا بعد سنوات لذا حاولوا الاطلاع على الوجه الآخر لفول الصويا وتمعّنوا في إيجاد الفوائد وأضرار فول الصويا ثم قرروا بأنفسكم.

كيف أصبح النساء والرجال يأخذون موانع الحمل دون علمهم

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد