المتحور الجديد

اكتشاف متحور جديد من سلالة كورونا

بعد تفشي فيروس كورونا في جميع أرجاء العالم على مدى العامين الماضيين. وعلى الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلت في سبيل ايجاد اللقاح المناسب. إلا أن هذا الفيروس لايزال يشكل مصدر قلق لكثير من الدول. ولم يكد يتنفس العالم الصعداء. حتى ظهر المتحور الجديد ليثير الرعب من جديد. فما هو هذا المتحور؟

المتحور “أوميكرون”

أعلنت دولة جنوب افريقيا عن رصدها لمتحور جديد في 23 نوفمبر. الأمر الذي أثار الرعب بين دول العالم كافة وبالأخص الدول الأوروبية. ما جعل بعض دول الأخيرة تصدر قراراً بإلغاء جميع الرحلات القادمة من جنوب إفريقيا موطن هذا المتحور الجديد.

تفاصيل المتحور الجديد

في الواقع هناك العديد من إشارات الاستفهام التي درات حول هذا “الأوميكرون” الجديد. إليكم أهم الأسئلة التي تجيب عن بعض هذه الاستفسارات:

ماهو المتحور الجديد؟

هو نسخة جديدة من سلالة كورونا يحمل عدداً هائلاً من الطفرات. وقد أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية اسم “أوميكرون”. يذكر أنه تم اكتشافه في الساعة 2 من ظهر يوم الثلاثاء 23 نوفمبر عندما عثرت سلطات جنوب أفريقيا على نتائج مقلقة لعينات أخذت بين 14 و16 نوفمبر. وأخذ الأمر يأحذ منحنىً أكثر خطورة وجدية في 24 نوفمبر حين اكتشفت الصين وبنسوانا عينات من ” أوميكرون” لأشخاص قادمين من جنوب إفريقيا.

لماذا يقلق “الأوميكرون” العالم؟

لأن النتائج الأولية أظهرت أن المتحور الجديد يحوي “بروتين سبايك”. وهو بروتين يختلف تماماً عن البروتين الموجود بالفيروس الأصلي. ما يعني أن اللقاحات التي استغرق العلماء شهوراً للوصول اليها قد لا تصلح للمتحور. الأمر الذي سيعيد العالم لنقطة الصفر في مواجهة هذا الفيروس.

كم من الوقت اللازم لمعرفة كل التفاصيل؟

من الصعب وضع جدول زمني لمعرفة جميع التفاصيل حول هذا الفيروس فمن المتوقع أن تتراوح المدة الزمنية بين أسبوع واحد وعدة أشهر.

هل ” أوميكرون” يشبه المتحورات السابقة؟

“الأوميكرون” الحالي أشد اختلافاً لدرجة أنه يختلف كلياً عن الفيروس الأصلي.

لماذا يشكل الفيروس كابوساً وخاصة لأوروبا؟

لأن المعاناة مع الفيروس الأصلي لم تنتهِ بعد. فرغم معرفته من سنتين واكتشاف اللقاحات فإن الملايين متوقع وفاتهم بالمتحورات السابقة. كما أن دولاً أوروبية لا زالت تعاني من امتلاء المشافي وبعضها يلجأ للإغلاق من جديد. كما أن هناك دولاً تسعى للتطعيم الاجباري. فكيف سيكون حال البشرية مع متحورٍ يعتقد أنه الأشد فتكاً وقدرة على العدوى.

المقالات ذات الصلة

غلوتامات أحادي الصوديوم

مخاطر رقائق الألمنيوم

كشف أسرار الأشواغاندا الفوائد والمحاذير

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد