ما الذي نعرفه عن متحوّر أوميكرون

ما هو متحور كوفيد-19 أوميكرون وما الاحتياطات التي يجب أن تتخذها لتحمي أسرتك؟

ما هو متحوّر أوميكرون؟

وصفت منظمة الصحة العالمية متحوّر كوفيد-19 أوميكرون بأنه متحوّر مثير للقلق. وينتشر المتحوّر بشكل أسرع من أي متحور سابق، إذ يتضاعف عدد الإصابات بعد مرور فترة ما بين 2 إلى 3 أيام. وما يزال الخطر العام المتعلق بهذا المتغير مرتفعًا جدًا.

ما هو متحور أوميكرون الفرعي “الشبح” BA.2؟

إن BA.2 هو متحور فرعي من متحور أوميكرون — ويشار إليه أحيانا باسم “أوميكرون الشبح”. وهو الآن السلالة المهيمنة من كوفيد-19 على مستوى العالم، وأكثر المتحورات قابلية للانتقال حتى الآن، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. ولا يعتبر BA.2 أكثر حدة من الأنواع الأخرى من أوميكرون، ولكن مع الزيادة الهائلة في عدد الحالات، كانت هناك زيادة في حالات الدخول إلى المستشفيات في مختلف بلدان العالم. وفي العديد من البلدان، يسهم التخفيف في تدابير الصحة العامة (مثل استخدام الكمامات والتباعد الجسدي) في زيادة انتشار الفيروس. ما تزال لقاحات كوفيد-19 تقدم حماية قوية ضد اشتداد المرض والوفاة، بما في ذلك ضد أوميكرون.

متحور كوفيد 19 أوميكرون

كيف تطوّر متحور أوميكرون؟

عندما ينتشر الفيروس على نطاق واسع ويتسبب بإصابات عديدة، تزداد احتمالية حدوث طفرات فيه. وكلما زادت فرص انتشار الفيروس، زادت فرص حدوث تغيرات فيه.

وتُعتبر المتحورات، من قبيل أوميكرون، تذكيراً بأن جائحة كوفيد-19 ما تزال بعيدة عن نهايتها. لذا من الضروري أن يتلقى الناس اللقاحات عندما تتوفر لهم وأن يواصلوا متابعة النصائح القائمة بشأن منع انتشار الفيروس، بما في ذلك التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات، والغسل المنتظم للأيدي، والمحافظة على تهوية المساحات الداخلية.

ومن الضروري أيضاً أن تكون اللقاحات وغيرها من إجراءات الصحة العامة متاحة في كل مكان. ويؤدي انعدام المساواة في توافر اللقاحات إلى ترك البلدان المنخفضة الدخل — والعديد منها أفريقية — تحت رحمة كوفيد-19. ويجب على البلدان التي تتوافر فيها إمدادات جيدة من اللقاحات أن توفر بسرعة جرعات اللقاحات التي وعدَتْ بالتبرع بها.

أين يوجد متحوّر أوميكرون؟

تم الكشف حتى الآن عن انتشار متحور أوميكرون في معظم البلدان، بعد أن تم التعرف عليه في تشرين الثاني / نوفمبر 2021.

هل متحوّر أوميكرون أكثر شدة من متحوّرات كوفيد-19 الأخرى؟

يوجد خطر أقل بدخول المصابين بمتحور أوميكرون إلى المستشفى مقارنة مع متحور دلتا. إلا أن منظمة الصحة العالمية تحذِّر بأنه يجب عدم التغاضي عنه بوصفه “بسيطاً”. وقد لوحظت زيادة في عدد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 بسبب متحور أوميكرون في العديد من البلدان، خاصة التي كانت فيها مستويات التلقيح منخفضة بين الفئات السكانية الأشد عرضة للخطر. 

من الهام أن نتذكر بأن جميع متحوّرات كوفيد-19 يمكن أن تتسبب بمرض شديد أو بالوفاة، لهذا من الضروري جداً منع انتشار الفيروس وتقليص خطر التعرض له.

هل متحوّر أوميكرون أشد عدوى؟

ينتشر متحوّر أوميكرون بسرعة أكبر من المتغيرات الأخرى. وبناءً على المعلومات المتاحة، تعتقد منظمة الصحة العالمية أنه من المحتمل أن يفوق انتشار متحوّر أوميكرون متحور دلتا خاصة في المجتمعات التي شهدت انتشارا كثيفا لكوفيد-19.

ومع ذلك فإن تلقّي اللقاحات واتخاذ احتياطات من قبيل تجنب الأماكن المزدحمة والمحافظة على مسافة من الآخرين وارتداء كمامة هي أمور هامة جداً للمساعدة في منع انتشار كوفيد-19.

هل يؤدي متحوّر أوميكرون إلى أعراض مختلفة للمرض؟

لا توجد معلومات تدل على أن متحوّر أوميكرون يتسبب بأعراض مختلفة لكوفيد-19 مقارنة مع المتحوّرات الأخرى. ومع ذلك، عادة ما يسبب متحوّر أوميكرون مرضًا أقل خطورة من المتغيرات السابقة كدلتا.

هل لقاحات كوفيد-19 فعّالة ضد متحوّر أوميكرون؟

لا تزال لقاحات كوفيد-19 المعتمدة من منظمة الصحة العالمية فعالة للغاية في الوقاية من اشتداد المرض والوفاة، بما في ذلك ضد أوميكرون. وتوفر اللقاحات حماية أقل ضد العدوى والمرض الخفيف بأوميكرون، ولهذا يظل من الهام الاستمرار في اتخاذ تدابير للحد من انتشار الفيروس — كالتباعد وارتداء الأقنعة والتهوية الجيدة وغسل اليدين بانتظام.

ومن الهام أيضاً تلقّي اللقاح للحماية من متحورات أخرى واسعة الانتشار، من قبيل متحور دلتا. وحينما يحين دورك لتلقي اللقاح، فتأكد من تلقيه. وإذا كان اللقاح الذي تتلقاه يتضمن جرعتين، فمن المهم تلقّي الجرعتين لتحصل على الحد الأقصى من الحماية. 

هل توفر الإصابة السابقة بكوفيد-19 حماية كافية من متحوّر أوميكرون؟

إن الإصابة بكوفيد-19 من قبل قد تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض مجدداً، فمن الممكن أن الإصابة مرة أخرى بمتحوّر أوميكرون. لذا يجب تلقّي اللقاح، حتى في حالة الإصابة سابقاً بكوفيد-19. وبينما قد يطوّر الأشخاص الذين يتعافون من الإصابة بكوفيد-19 بعض المناعة الطبيعية ضد الفيروس، إلا أننا لا نعلم لغاية الآن طول المدة التي تستمر فيها هذه المناعة أو مدى الحماية التي توفرها. وتوفِّر اللقاحات حماية أكثر موثوقية.

هل تكشف الاختبارات الحالية عن متحوّر أوميكرون؟

ما زالت اختبارات تحليل التفاعل البوليمري المتسلسل (PCR) والتشخيص السريع القائم على المستضد المستخدمة على نطاق واسع قادرة على الكشف عن الإصابة بكوفيد-19، بما في ذلك متحوّر أوميكرون. 

هل الأطفال معرضون لخطر الإصابة بعدوى متحوّر أوميكرون أكثر من البالغين؟

متحور أوميكرون هو المتحور الأكثر قابلية للانتقال حتى الآن بين جميع الفئات العمرية، بما في ذلك عند البالغين وعند الأطفال. لذلك من المتوقع ازدياد عدد الأطفال المتأثرين. والأشخاص كثيرو المخالطة الاجتماعية ومن لم يتلقوا اللقاح فهم الأكثر عرضة للإصابة بكوفيد-19.

متحور كوفيد-19أوميكرون يمكن أن يصيب الأطفال

كيف يمكنني حماية نفسي وحماية أسرتي من متحوّر أوميكرون؟

إن أهم شيء يمكن القيام به هو تقليل مخاطر العدوى. وهذه هي الطرق الرئيسية التي يجب اتباعها للحماية من العدوى:

  • ارتداء كمامة تغطي الأنف والفم. التأكد من نظافة الأيدي عند وضع الكمامة وإزالتها.
  • المحافظة على التباعد بمقدار مسافة لا تقل عن متر واحد من الآخرين.
  • تجنُّب الأماكن سيئة التهوية أو المزدحمة.
  • فتح النوافذ لتحسين التهوية في الأماكن الداخلية.
  • غسل اليدين بانتظام.
  • التأكد من الحصول على اللقاح.

كيف يمكنني التحدُّث إلى طفلي حول متحوّر أوميكرون وغيره من متحورات كوفيد-19؟

إن الأخبار حول كوفيد-19، والآن متحوّر أوميكرون، تملأ حياتنا اليومية، ومن الطبيعي أن يكون لدى الأطفال أسئلة — والكثير منها، فهم فضوليون بطبعهم. وفيما يلي بعض الإرشادات التي ينبغي مراعاتها للمساعدة في شرح موضوع معقد بمصطلحات بسيطة ومطمئنة.

  • من حق الأطفال أن يعرفوا ما الذي يجري، ولكن يجب شرح ذلك لهم بأسلوب ملائم لأعمارهم.
  • اطلبْ من طفلك أن يسرد لك ما سمعه، واستمعْ إلى استجاباته. من المهم أن تنهمك انهماكاً كاملاً وأن تتعامل مع أي مخاوف تراود طفلك تعاملاً جاداً. كنْ صبوراً، فالجائحة والمعلومات المضللة تسببت بالكثير من القلق وانعدام اليقين بين جميع الناس.
  • تحقَّق من أنك تمتلك أحدث المعلومات. وتُمثّل المواقع الإلكترونية التابعة لمنظمات عالمية من قبيل اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية التي تُعد مصدراً ممتازاً للمعلومات حول الجائحة.
  • إذا كنت لا تعرف الإجابة عن سؤال، فلا تقم بالتخمين. استخدِمْ ذلك كفرصة للبحث عن إجابة بالتعاون مع طفلك.
  • تذكّر بأن الأطفال يستمدون توجهاتهم العاطفية من البالغين، لذا إذا كنت قلقاً من أن طفلك قد يشعر بالانزعاج، حاول ألا تبالغ بمشاطرة مخاوفك مع طفلك.

المصدر

المقالات ذات الصلة

غلوتامات أحادي الصوديوم

مخاطر رقائق الألمنيوم

كشف أسرار الأشواغاندا الفوائد والمحاذير

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد