الشاي الأخضر والقهوة يخفّضان معدل الوفيات

الشاي الأخضر والقهوة يخفّضان معدل الوفيات

وجدت الأبحاث أن للقهوة والشاي العديد من الفوائد الصحية. وأظهرت دراسةٌ حديثةٌ من اليابان انخفاض معدّل الوفيات الناجمة عن شتى الأسباب بين مرضى السكري الذين يشربون الشاي الأخضر والقهوة.

تؤكد هذه النتائج أثر اختيار المشروبات على صحتك. فالمشروبات الغازية مثلاً قد تكون واحدة من أسوأ خيارات المشروبات على الإطلاق. أما الماء النقي فهو الأفضل لإرواء العطش والحفاظ على صحةٍ مثاليةٍ. لكن في بعض الأحيان تتوق نفسك إلى تذوّق طعمٍ مغاير، عندها تكون القهوة أو الشاي بديلين ممتازين. فقد اكتسب كلاهما مكانة قوية بين المشروبات الصحية.

تعد القهوة والشاي أكثر المشروبات التي يشيع استهلاكها في جميع أنحاء العالم بعد الماء. وهما من أهم مصادر مادة البوليفينول المضادة للأكسدة والكافيين في الولايات المتحدة. وتسعى إحدى الدراسات إلى الكشف عن تأثير شرب الشاي الأخضر أو القهوة على مجموعةٍ من مرضى السكري.

كما ثبت أن شرب القهوة باعتدالٍ يقلل من فرص دخولك إلى المستشفى بسبب اضطراب نبضات القلب. وقد يؤدي إلى زيادة تدفق الدم بنسبة 30٪ في الأوعية الدموية الدقيقة، بما في ذلك الأوعية الدموية المحيطة بالقلب.

وفي دراسة تم إجراؤها على 25138 شخصًا وجدت أن أولئك الذين شربوا كميةً معتدلةً من القهوة قللوا من انتشار تصلب الشرايين التاجية بنسبةٍ كبيرةٍ.

القهوة والشاي يخفّضان معدل الوفيات جراء السكري  

وجد الباحثون أن استهلاك الشاي الأخضر والقهوة يرتبط بانخفاض خطر الوفاة الناجمة عن أسبابٍ كثيرةٍ. كما قيّمت الدراسات السابقة تأثير شرب الشاي أو القهوة بانتظامٍ على الصحة. لكن القليل منها تم إجراؤه على مجموعةٍ من مرضى السكري.

مرض السكري

تتبع الفريق مدة خمس سنوات الحالة الصحية لـ 4923 شخصًا في اليابان ممن تم تشخيصهم بمرض السكري من النوع الثاني. وكان متوسط ​​أعمارهم 66 عاماً. إذ قام المشاركون بملء استبيان. بالإضافة إلى تقديم موجز عن نمط حياتهم مثل استهلاك الكحول وعدد ساعات النوم كل ليلةٍ وممارسة الرياضة والتدخين.

خلال الدراسة توفي 309 من المشاركين. وكانت الأسباب الرئيسية هي السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. قارن الباحثون عدد الذين لم يعتادوا على شرب القهوة والشاي مع أولئك الذين اعتادوا على شربهما أو شرب أحدهما. فوجدوا أن الأشخاص الذين لديهم أدنى احتمالية للوفاة شربوا أكبر كمية من القهوة والشاي الأخضر.

أظهرت البيانات أن شرب كوب واحد من الشاي الأخضر يوميًا يقلل من احتمالية الوفاة الناجمة عن جميع الأسباب بنسبة 15٪. إذ انخفضت احتمالية الوفاة بشكل أكبر لدى الأشخاص الذين يشربون أكثر. على سبيل المثال، ارتبط شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر بانخفاض مخاطر الإصابة بنسبة 27٪. كما ارتبط شرب أربعة أكواب أو أكثر بخطر أقل بنسبة 40٪.

كما أظهرت النتائج انخفاضاً مشابهاً في المخاطر لدى مرضى السكري الذين شربوا القهوة يوميًا. إذ ارتبط تناول فنجان واحد من القهوة بانخفاض خطر الإصابة بنسبة 12٪. وارتبط شرب فنجانين أو أكثر بمخاطر أقل بنسبة 41٪.

كما أدى الجمع بين أربعة أكواب من الشاي الأخضر وكوبين أو أكثر من القهوة من خطر الوفاة الناجمة عن جميع الأسباب بنسبةٍ هائلةٍ بلغت 63٪.

الشاي الأخضر والقهوة يخفّضان معدل الوفيات

مركّب في الشاي الأخضر يحسّن امتصاص الزنك

بالإضافة لما ذكرناه من فوائد للشاي الأخضر فإنه يحتوي على أحد المركبات الفينولية المضادة للأكسدة تسمى (epigallocatechin gallate -EGCG). يساعد هذا المركب الزنك على الانتقال إلى الخلايا حيث يمكنه إيقاف تكاثر الفيروسات. الزنك هو معدنٌ أساسيٌ موجودٌ في جميع أنحاء الجسم وعاملٌ مساعدٌ في ما يقرب من 3000 بروتين. كما ثبت أنه يقلل من نسبة السكر في الدم من الكبد ويزيد من حساسية الأنسولين.

يعدّ أحد العلاجات الفعالة للأعراض المبكرة لكوفيد-19 مزيج من هيدروكسي كلوروكوين والزنك. إذ يعمل الهيدروكسي كلوروكين كمحمّل شاردة للزنك. الأمر الذي يساعد الزنك على التحرك عبر أغشية الخلايا وإلى داخل الخلية حيث يمكنه إيقاف تكاثر الفيروس.

زنك

اختر المنتجات العضوية وابتعد عن منتجات الألبان

لتجني فوائد القهوة والشاي من المهم تذكّر أن الجودة هي الأهم. فمعظم القهوة المنتَجة ملوثةٌ بشدّة بالمبيدات الحشرية وقد تكون واحدة من أكثر المحاصيل التي يتم رشها بكثرة. عندما نتحدث عن فوائد القهوة فنحن نعني بذلك القهوة العضوية الخالية من المبيدات.

إن حبوب القهوة المطحونة تحافظ على نكهتها مدة أسبوعٍ واحدٍ فقط. لذا من الأفضل أن تطحن حبوب القهوة بنفسك بدون حليب أو سكر.

قهوة

يمكن أن تؤثر إضافة منتجات الألبان على امتصاص أحماض الكلوروجينيك. ويعمل السكر على مقاومة الأنسولين. فإذا كنت تستخدم ماكينة صنع القهوة فتأكد من استخدام مرشحات غير مبيضة لأن الكلور قد يتسرب إلى القهوة أثناء عملية التخمير.

عند اختيارك الشاي، اختر أوراق الشاي بدلاً من الشاي المعبّأ بأكياس لأن العديد من أكياس الشاي حالياً مصنوعة من البلاستيك. ويمكن أن تسرّب هذه الأكياس ما يصل إلى 11.6 مليار قطعة بلاستيكية و 3.1 مليار من البلاستيك النانوي مع كل كوب تشربه .

يمكنك إضافة عصير الليمون إلى الشاي. فقد يساعد في استقرار مواد الكاتيكين المفيدة وبالتالي يمكّنك من امتصاص المزيد منها.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الشاي: الأخضر والأسود والشاي الصيني الاسود. يكمن الاختلاف بكيفية معالجة الأوراق. ومن المثير للاهتمام أن المركب المضاد للأكسدة (EGCG) حساس لدرجة حرارة الماء. لذا فإن التخمير في 80 درجة مئوية أو 176 درجة فهرنهايت لا يطلق سوى 60٪ من هذا المركب من أوراق الشاي . لذا قد يساعدك رفع درجة الحرارة على الاستفادة من المزيد من مضادات الأكسدة المتوفرة في الشاي.

الشاي الأخضر والقهوة يخفّضان معدل الوفيات

المقالات ذات الصلة

زيادة فوائد الكركم

مخاطر البوتوكس

علاج الشفاه المتشققة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد