غلوتامات أحادي الصوديوم

الانسولين الخفي

سنتحدث في هذه المقال عن مركب استثنائي ادعوه الأنسولين الخفي، ولكن ماهو وما هي أشكاله وهل له أسماء اخرى معروفة وأين نجده في طعامنا، تابعوا معنا هذا المقال المفيد.

ما هو الأنسولين الخفي

هو مركب كيميائي طبيعي يدعى غلوتامات أحادي الصوديوم (MSG). وهو محسن للنكهة يضاف غالبًا إلى أطعمة المطاعم والخضروات المعلبة والحساء واللحوم الجاهزة وغيرها من الأطعمة.

الاعراض الجانبية

قد يكون له تأثير جانبي بسيط لدى بعض الأشخاص تتمثل بردود فعل قصيرة المدى، مثل الصداع وطفح جلدي والتعرق وآلام الصدر والغثيان والشعور بالتعب.

قد يؤثر غلوتامات أحادي الصوديوم أيضًا على مستويات الأنسولين في الجسم. ذلك انه يمكن أن يزيد تركيز الأنسولين بنسبة 300٪. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي وغيرها من المشاكل الصحية.

توافره في الغذاء

يمكن إخفاء غلوتامات أحادي الصوديوم في مكونات بأسماء تتضمن كلمات «مُحلِّي» و«أحماض أمينية» و«بروتين». كما يمكن أيضًا تصنيفه على أنه نشا الذرة المعدل أو نشا الطعام المعدل. من جهة اخرى فإن الطريقة الوحيدة لمنع حدوث الاعراض الناتجة عن غلوتامات أحادي الصوديوم هي عدم تناول الأطعمة التي تحتوي عليها.

أمثلة للمنتجات الغذائية الحاوية على غلوتامات أحادي الصوديوم:

  • الأجبان المطبوخة
  • الصلصات الجاهزة مثل الكاتشب والمايونيز والباربكيو وغيرها
  • الشوربات الجاهزة ومكعبات المرق سريعة التحضير
  • رقائق البطاطس
  • النودلز سريعة التحضير

كما تم أيضا تسميتها في المنتجات الغذائية الجاهزة بأسماء أخرى مثل: بروتين الخضار المحلى، الخميرة المحلاة، فول الصويا المحلى.

خاتمة

في النهاية يعتبر الأنسولين الخفي أو غلوتامات أحادي الصوديوم معزز للنكهة يمكن أن يسبب تفاعلات قصيرة المدى ويزيد من مستويات الأنسولين في الجسم. قد يكون مخفيًا في مكونات غذائية مختلفة ويجب تجنبه من قبل الأشخاص الحساسين له أو الراغبين في الحفاظ على وزن صحي وعملية تمثيل غذائي متوازنة.

المقالات ذات الصلة

زيادة فوائد الكركم

مخاطر البوتوكس

علاج الشفاه المتشققة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد