طريقة تحضير حساء الميسو

حساء الميسو: يعدّ أحد أكثر المكونات استخداماً في المطبخ الياباني، وهو المكون الرئيسي لحساء الميسو، وعنصرٌ أساسيٌ في معظم المنازل والمطاعم اليابانية.

وإلى جانب نكهة حساء الميسو المميزة، يعدّ مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية والمعينات الحيوية (البروبيوتيك).

لنتعرف على الفوائد التي يمكن أن نجنيها من تناول هذا الحساء اللذيذ، وكيف يمكن تحضير حساء الميسو في المنزل.

ما هو حساء الميسو؟

الميسو هو نوع من التوابل اليابانية يحضّر من فول الصويا المخمّر . وقد تم استخدامه لمئات السنين في تنكيه الصلصات والمخللات والتتبيلات. الاستخدام الأكثر شيوعاً له هو في صنع حساء الميسو.ماذا يوجد في حساء الميسو؟

حساء الميسو: هو مزيجٌ تقليديٌ من المرق (داشي) – قاعدة حساء مصنوعة من عشب البحر أو السمك المجفف – والميسو. وهو حساءٌ شائعٌ للغاية بسبب مذاقه الدسم الذي يضاف إلى العديد من الأطباق المختلفة . عادةً ما تتضمن وصفات حساء الميسو التقليدية البصل الأخضر المفروم ناعماً والتوفو الصلب. من الأفضل تجنّب التوفو لتقليل التعرض المحتمل لمادة الليستين والمواد الضارة الأخرى التي تصاحب فول الصويا غير المخمر.

وتتضاعف الفوائد الغذائية لحساء الميسو بسبب عملية التخمير التي يمر بها. فهو في الواقع غنيٌّ بالعديد من الفيتامينات والمعادن، إلى جانب خصائصه الحيوية.

miso soup

فوائد حساء الميسو

يوفر الميسو الكثير من العناصر الغذائية مثل النحاس والمنغنيز والبروتين والزنك و الإنزيمات والبروبيوتيك بسبب عملية التخمير التي يخضع لها. وتشمل الفوائد الصحية التي قد تحصل عليها من حساء الميسو:

  • تحسين الهضم

 تعمل خصائص البروبيوتيك التي يحتوي عليها الميسو على موازنة بكتريا الأمعاء، والتي تعد أحد أهم العناصر التي تحافظ على صحة الجسم. إذ تساعد بكتريا الأمعاء النافعة في تسهيل عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية في القناة الهضمية وتنظيم الطاقة.

  • تعزيز الوظائف المناعية

تُظهر الدراسات أن البروبيوتيك قد يعزز الجهاز المناعي، ويساعد توازن البكتيريا في الأمعاء أيضاً في مكافحة الأمراض الشائعة مثل الأنفلونزا.

  • دعم صحة القلب والأوعية الدموية

حساء الميسو يحتوي على كمياتٍ عاليةٍ من الصوديوم . الدراسات تظهر أنه لا يسبب مشاكل في الجهاز القلبي الوعائي. في الواقع . قد يؤدي الاستهلاك المنتظم لحساء الميسو إلى خفض معدل ضربات القلب، وهو أحد مؤشرات التوازن الذاتي. ومع ذلك . ينبغي القيام بالمزيد من الدراسات لإثبات هذه الوظيفة.

القيمة الغذائية لحساء الميسو

يتكون حساء الميسو من العديد من المكونات المغذية وعلى رأسها الميسو. وليس من المستغرب أن حساء الميسو يساعد في تغذية الجسم، فهو يتكون من مزيج من الميسو والداشي والكراث والأعشاب البحرية.

ولمساعدتك في تحديد كمية العناصر الغذائية التي قد تحتاج إلى الحصول عليها من مصادر أخرى، إليك الحقائق الغذائية لحساء الميسو:

 مقدار كل حصةالقيمة اليومية
السعرات الحرارية5.2 
إجمالي الدهون0.1 غم0%
الكوليسترول0 ملغم0%
الصوديوم80.8 ملغم3%
الكربوهيدرات0.7 غم2%
فيتامين “أ” 10%
فيتامين “سي” 9%
الكالسيوم 3%
الحديد 28%

طريقة تحضير حساء الميسو منزلياً

عادةً ما يتم تقديم حساء الميسو في المطاعم اليابانية. و المشكلة تكمن في أنه ليس لديك أي سيطرة على جودة المكونات المستخدمة. الخبر السار أنك لست مضطراً للاعتماد على ما تقدمه المطاعم لأن تحضيره سهلٌ للغاية . سيسمح لك طهي حساء الميسو في المنزل باختيار المكونات والتحكم في جودتها وكميتها.

إليك هذه الوصفة من (أول ريسيبيز) Allrecipes:

وصفة لتحضير حساء الميسو:

وقت الطهي: 5 دقائق

المكونات:

4  أكواب ماء

1/2  كوب رقائق بونيتو

قطعة واحدة بحجم 4 بوصات من داشي كومبو (عشب البحر المجفف)

1  ملعقة صغيرة من أعشاب واكامي البحرية المجففة

3  ملاعق كبيرة من معجون الميسو

1/4  كوب بصل أخضر مفروم

خطوات التحضير:

ضع الماء في قدر كبير على نار هادئة.

أضف الكومبو واطهه حتى يبدأ في الغليان.

قلب رقائق البونيتو ​​حتى تمتزج.

ارفع القدر عن النار واتركه لمدة 5 دقائق.

قم بتصفية الخليط وضعه جانباً.

سخن ثلاث أكواب ونصف من خليط (داشي) على نار متوسطة. أضف أعشاب واكامي البحرية وحركها حتى تمتزج .

ضع كوباً من الداشي في وعاء صغير واخلطهم مع عجينة الميسو. اسكب المزيج مرة أخرى في القدر. وقلّب حتى يسخن الحساء.

أضف البصل الأخضر للتزيين.وقدمه .

لا تقلق كنت نباتياً يمكنك تجربة وصفة حساء الميسو النباتية.

يعد الداشي أساس حساء الميسو وهو مصنوع من رقائق البونيتو التي تحظى ​​بشعبيةٍ في اليابان، وهي مصنوعة من التونة الوثابة المجففة. هذا يعني أن حساء الداشي والميسو ليس طبقاً نباتياً. لذا.في حال كنت نباتياً ولكنك ما تزال ترغب في الاستمتاع بوعاءٍ دافئٍ من حساء الميسو. إليك وصفة نباتية تناسبك:

وصفة حساء الميسو النباتية

وقت الطهي: 6 دقائق

المكونات:

4 أكواب ماء

1 ملعقة كبيرة نوري أو واكامي مبشور

1/3 كوب ميسو

3 حبات بصل أخضر مفروم

بعض من صلصة الصويا

خطوات التحضير:

أضف الأعشاب البحرية إلى قدر ماء ساخن واتركها تغلي ببطء لمدة 5 إلى 6 دقائق.

ضعها على نار خفيفة وأضف باقي المكونات. قلّب حتى يذوب الميسو تماماً. وتأكد من عدم ترك الميسو يغلي لأن ذلك قد يُذهب بعض العناصر الغذائية التي يحتوي عليها، ثم قدم الطبق.

إن حساء الميسو غنيٌّ بالعناصر الغذائية. وتحضيره سهلٌ للغاية. لكن تأكد من تناوله مع الأطعمة الصحية الأخرى. للحصول على كميةٍ متوازنةٍ من العناصر الغذائية.

المقالات ذات الصلة

سموذي الكيل الصحي

حلوى زبدة اللوز (القنابل الدهنية)

تتبيلات لذيذة صحية للسلطة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد