6 فوائد مذهلة للجرجير!

يُعد الجرجير أحد الأعشاب المذهلة وله فوائد عديدة . ويفضّل البعض إضافته إلى السلطة، يتمتع الجرجير بمذاق قوي وطبيعي فهو يجمع بين المذاق اللاذع والحار والحلو معاً ويمكن أن يُضاف معه أحياناً بعض زيت الزيتون البكر عالي الجودة والقليل من صلصة الفينجريت.


يتمتع الجرجير بعدة فوائد رائعة:

1- خصائصه المضادة للسرطان

فهناك الكثير من المواد الكيميائية النباتية التي تساهم في الحد من خطر السرطان والجرجير أحد أنواع فصيلة الخضار الكرنبية كما أنه يساهم في الوقاية من سرطان الثدي والمثانة.

2- غني بالفيتامينات :

وخاصة غناه بالكالسيوم والبوتاسيوم والفولات (حمض الفوليك) وغني بفيتامين C , K1 . وطليعة فيتامين A بيتاكاروتين أحد أنواع الكاروتينات التي تمتاز بخصائص عديدة.

تتحول طليعة فيتامين A إلى الصيغة النشطة منها التي لا تُعد بنفس أهمية طليعته التي تنطوي على عدة فوائد مذهلة.

فيتامين A

3- يحوي نسبة قليلة من الأكسالات

لأن قلة الأكسالات تحد من حصى الكلى لمن يعانون منها كما تعيق الأكسالات امتصاص المعادن لذا فإن تناول الأطعمة قليلة الأكسالات يعزز امتصاص المعادن ، في حين أن الأطعمة الغنية بالأكسالات كاللوز والسبانخ والشوكولا والكيوي قد تتسبب في الإصابة بأعراض التهاب المفاصل أحياناً ومع أن ذلك غير شائع كثيراً ولكنه وارد الحدوث.

لذلك فإن قدرة الجرجير في المساهمة على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب ناتجة عن النترات الموجودة بتركيبة الجرجير، والتي تعمل على خفض ضغط الدم وهو ما يحسن عمل الأوعية الدموية، ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، يضاف إلى ذلك احتواء الجرجير على مضادات أكسدة تقلل من خطر التعرض للنوبة القلبية، والسكتة الدماغية. 

4- يتمتع بمذاق لذيذ.

تظهرُ أوراق الجرير بشكلها المُسنن وتتميز بمذاقها الحار وصغر حجمها، ولذلك فإنّ من السهل إدخالها في تحضير بعض أنواع السلطات، كما يُعد هذا النبات غني بالمُغذّيات، مثل: النَّترات.

5 -مفيد لنظام القلب والأوعية الدموية

لأنه يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب ويتمتع بالقدرة على الحد من تجلّط الدم وهذا على الأغلب لغناه بفيتامين K1، يحوي الجرجير أيضًا على النترات، يساء فهم النترات والنتريت بشكل عام ويعتقد على الفور أنهما يؤديان إلى الإصابة بالسرطان، إلا أن وجود النترات بشكل طبيعي في الخضار يعد مفيدًا جدًا، ويؤدي إلى توسع الأوعية الدموية.

قد يعتقد البعض أنّ تناول الجرجير يسبب ارتفاعاً في ضغط الدم، ولكن ليس هناك دراسات تشير إلى ذلك، وفي الحقيقة فإنّ احتواء الجرجير على بعض المعادن قد يساعد على تعزيز المستويات الصحيّة لضغط الدّم: كالبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، فقد تساعد هذه العناصرُ الغذائيةُ الأوعيةَ الدمويّةَ على الاسترخاء.

مفيد لنظام القلب والأوعية الدموية

6- يشتهر بقدرته على زيادة الرغبة الجنسية

وتحسين ضعف الانتصاب وكان يستعمل كأحد المنشطات الجنسية الطبيعية في العصور الرومانية ، كما أنَّه يساهم في تحسين الخصوبة عبرَ زيادة نشاط الحيوانات المنويَّة،وقد أجريت دراسة على الفئران ، تبيّن فيها أن دوره في تحفيز الرغبة الجنسية يكون من خلال تعزيز النترات . التي تعد جزءاً من أكسيد النتريك الذي يعزز تدفق الدم . وهي نفسها آلية عمل عقار فياغرا التي تعتمد على تعزيز أكسيد النتريك.

إن تناول الجرجير على أمل حل المشكلات بدون الإلتزام بالكيتو والصيام .بالإضافة إلى تناول الأطعمة الضارة لن يجدي أي نفع.

بعض الحقائق حول القيمة الغذائية لنبات الجرجير:

  1. يحتوي الجرجير على كمية أكبر من فيتامين C مقارنة بالبرتقال.
  2. يحتوي على كمية من حمض الفوليك أكثر من الموز. 
  3. يمتلك الجرجير كمية من الحديد أكثر من السبانخ. 
  4. يحتوي الجرجير على كمية من الكالسيوم أكثر من الحليب. 
  5. يعد مصدرا للعديد من الفيتامينات .
  6. يحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور.
  7. يتمتع بالقدرة على خفض ضغط الدم المرتفع، ومنع تجلط الدم والحماية من الجلطات.
  8. يعمل الجرجير على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم بصورة تساهم في حماية القلب.
  9. يحتوي الجرجير على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في حماية الجسم من التعرض لهشاشة العظام.
  10. يساهم في تحسن صحة العين ويعمل على خفض نسبة السكر في الدم كما أنه يساعد على حركة الأمعاء ويخلصها من المواد الضارة.

لماذا أنصح بشدة بتناول الجرجير!

المقالات ذات الصلة

زيادة فوائد الكركم

مخاطر البوتوكس

علاج الشفاه المتشققة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد