علامات تدل على أنكم لا تنامون جيدا!

يستنزف الحرمان من النوم قدراتك العقلية ويعرض صحتك الجسدية لخطر حقيقي . ربط العلماء قلة النوم بعدد من المشاكل الصحية، من زيادة الوزن إلى ضعف جهاز المناعة . حقق أحد الأشخاص الرقم الأكبر عالمياً في قلة النوم بلغ 11 يوماً وهي مدة طويلة,

إن عدم القدرة على النوم أحد أنواع العذاب الحقيقي . الحرمان من النوم ناتج عن قلة النوم المستمرة أو تدني نوعية النوم.

الحصول على أقل من 7 ساعات من النوم بشكل منتظم يمكن أن يؤدي في النهاية إلى عواقب صحية تؤثر على جسمك بالكامل. قد يحدث هذا أيضًا بسبب اضطراب النوم الأساسي.

يحتاج جسمنا إلى النوم ، تمامًا كما يحتاج إلى الهواء والطعام ليعمل في أفضل حالاته . أثناء النوم ، يشفي جسمك نفسه ويعيد توازنه الكيميائي . يكوّن دماغك روابط فكرية جديدة ويساعد على الاحتفاظ بالذاكرة . بدون قسط كافٍ من النوم ، لن يعمل دماغك وجسمك بشكل طبيعي . يمكن أن يؤدي أيضًا إلى انخفاض جودة حياتك بشكل كبير . أجريت دراسة مفادها أن النوم القليل جدًا في الليل قد يزيد من خطر الموت المبكر.

اضطرابات النوم

ما الذي يسبب اضطرابات النوم؟

هناك العديد من الحالات والأمراض والاضطرابات التي يمكن أن تسبب اضطرابات النوم . في كثير من الحالات ، تتطور اضطرابات النوم نتيجة لمشكلة صحية كامنة.

1- الحساسية ومشاكل الجهاز التنفسي :

يمكن أن تؤدي الحساسية ونزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي العلوي إلى صعوبة التنفس في الليل. عدم القدرة على التنفس من خلال أنفك يمكن أن يسبب أيضًا صعوبات في النوم .

2- كثرة التبول الليلي:

الذي قد يعطل نومك عن طريق التسبب في استيقاظك أثناء الليل . قد تساهم الاختلالات الهرمونية وأمراض المسالك البولية في تطور هذه الحالة.

3- ألم مزمن :

يمكن للألم المستمر أن يجعل النوم أمرًا صعبًا. قد يوقظك حتى بعد أن تغفو. تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا للألم المزمن مايلي: – التهاب المفاصل – متلازمة التعب المزمن – مرض التهاب الأمعاء – صداع مستمر – آلام أسفل الظهر المستمرة .

4- التوتر والقلق :

غالبًا ما يكون للتوتر والقلق تأثير سلبي على جودة النوم . قد يكون من الصعب عليك النوم أو البقاء نائمًا. قد تؤدي الكوابيس أو الكلام أثناء النوم أو السير أثناء النوم أيضًا إلى تعطيل نومك.

التوتر والقلق

أعراض الحرمان من النوم:

1- خلل في الوظيفة المعرفية وهذا يشمل اضطراب التركيز والانتباه والذاكرة وضبابية الوعي.

2- الهياج أو القلق أو الاكتئاب.

3- ارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم فحرمان النوم يؤثر سلباً على الغلوكوز في الدم.

4- ضعف الجهاز المناعي فقلة النوم تزيد من قابلية الجسم للإصابة بالأمراض .أثناء النوم ، ينتج جهازك المناعي مواد واقية ومقاومة للعدوى مثل الأجسام المضادة والسيتوكينات. تستخدم هذه المواد لمكافحة البكتيريا والفيروسات . تساعدك بعض السيتوكينات أيضًا على النوم ، مما يمنح جهازك المناعي مزيدًا من الكفاءة للدفاع عن جسمك ضد المرض. يمنع الحرمان من النوم جهاز المناعة من بناء قوته. إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم ، فقد لا يتمكن جسمك من الدفاع عن نفسه، وقد يستغرق أيضًا وقتًا أطول للتعافي من المرض. يؤدي الحرمان من النوم طويل المدى أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة ، مثل داء السكري وأمراض القلب.

الجهاز المناعي

5- الالتهاب.

6- الوُهَام.

7- البارانويا (جنون الارتياب).

8- الذُهان التي تنتج جميعها عن الحرمان المزمن من النوم تُعد قلة النوم أحد الأسباب التي تؤدي حقاً إلى الجنون.

9- تضرر الأمعاء هناك دراستان هامّتان حول ذلك ، إحداهما عن ذباب الخل الذي يصمد لمدة 11 يوم ثم يموت عند حرمانه من النوم. والأُخرى على الفئران وتم الكشف عن التهاب متفاقم في الأمعاء الدقيقة والغليظة نظراً للارتفاع الهائل في أحد أنواع الأكسدة (ROS). ويُرجّح أن السبب متعلق بالميلاتونين بسبب أن الميلاتونين المركّز الموجود في الأمعاء يفوق أكثر ب400 ضعف الموجود في الدماغ ومن المعلوم أن الميلاتونين أحد مضادت الأكسدة الفعالة جداً ،

عند إضافة بعض مضادات الأكسدة إلى النظام الغذائي عند ذباب الخل لوحظ أنها تعيش مدة أطول والسر يكمن في النوم.

مدة النوم اليومية :

البعض يكتفي بست ساعات من النوم. ولكن يحتاج معظم الأشخاص إلى 7-9 ساعات من النوم ليشعروا بالنشاط .وقد يكتفي البعض بعدد ساعات أقل من ذلك.

الوقاية

يجب اتباع الإرشادات الموصى بها وذلك حسب الفئة العمرية ، والتي تتراوح من 7 إلى 9 ساعات لمعظم البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 64 عامًا .

ويجب وضع جدول نوم صحي ما يلي:

  • الحد من قيلولة النهار (أو تجنبها تمامًا) .
  • الامتناع عن تناول الكافيين بعد الظهر أو قبل ساعات قليلة على الأقل من موعد النوم .
  • الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة.
  • الاستيقاظ في نفس الوقت كل صباح .
  • الالتزام بجدول وقت النوم خلال عطلات نهاية الأسبوع والعطلات.
  • قضاء ساعة قبل النوم في القيام بأنشطة الاسترخاء ، مثل القراءة أو التأمل أو الاستحمام .
  • تجنب الوجبات الثقيلة في غضون ساعات قليلة قبل النوم .
  • الامتناع عن استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم مباشرة .
  • ممارسة الرياضة بانتظام ، ولكن ليس في ساعات المساء القريبة من وقت النوم.

٩علامات تدل على أنكم لا تناومون جيدا!

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد