هذا مايحدث بالجسم عند التمرين أثناء الصيام!

نعم. لا بأس من التمرين أو ممارسة الرياضة أثناء الصيام لأن مفتاح فقدان الوزن واكتساب العضلات ليس فقط السعرات الحرارية والتمارين الرياضية ، ولكن تحسين الهرمونات. تظهر الدراسات فوائد مذهلة للصيام المتقطع وحده ، ولكن الجمع بين الصيام وممارسة التمرين يأخذ بفوائد كل منهما إلى مستوى جديد تمامًا. يؤدي الجمع بين الاثنين إلى زيادة هرمون النمو ويجعلك أكثر حساسية للأنسولين ، وهو مفتاح البقاء شابًا ونحيفًا.

يعتقد الكثيرون أن عليهم تناول الطعام قبل التمرّن للحصول على الطاقة أو لغير ذلك. سنتحدث عن العوامل المتغيرة الأربعة لممارسة الرياضة وهي : نوع التمرين وكثافته والجهد والمدة وأخيراً فترة النقاهة.

فالهدف من التمرين هو زيادة لياقة الجسم لتعزيز صحته وبناء قدرته واكتساب الرشاقة ولتخفيف التوتر (الضغط النفسي) . بالإضافة إلى فوائد كثيرة للتمرّن وهذه بعض منها فقط.

يقوم التمرين على أساس إجهاد الجسم . ثم تكيّفه مع ذلك الإجهاد ، وبالتالي تحسّن أمور عدة ولكن يجب الحرص على عدم المبالغة في التمرن لأن ذلك يعيق القدرة على النوم . ويفاقم الالتهاب ويحدّ من مكاسب التمرين ، وهي عملية تقدير لكثافة التمرين القصوى ومدته وفترة النقاهة التي تليه. فالمبالغة في التمرّن التي لا يتم منح الجسم بعدها إلا بضع ساعات ليستريح لا تحقق التغييرات المنشودة وخلال فترة النقاهة تبدأ النتائج الجيدة بالظهور . مثل تغذية مخزون الغلايكوجين ،ونمو شعيرات دموية جديدة ،ومتقدّرات وإصلاح بنية الخلايا ،واستعادة فعالية الإنزيمات-فالإنزيمات هي التي تحمل على عاتقها تطبيق وظائف الجسم- والتخلّص من حمض اللاكتيك (اللبنيك) الذي يؤدي فرطه إلى تعذر قدرة الجسم على الحرق بسبب اعتماد الجسم عليه للحصول على الوقود
ويُطلق على هذه الحالة الحماض اللاكتيكي. وهي حالة قد تؤدي للإصابة بمتلازمة تململ الساقين وصعوبة في التنفس وغيرها من الأعراض الكثيرة التي تحدثت عنها في مرات سابقة.

إجهاد الجسم

علاقة الغدد الصم بتناول الطعام قبل التمرّن:

فيما يتعلق بجهاز الغدد الصم فإن الجسم قد يشهد ارتفاعاً كبيراً في هرمون النمو الذي لا يُعد مسؤولاً فقط عن ازدياد نمو العضلات . بل نمو غيرها من مواضع البروتين ولعمليات إصلاح البروتين بشكل عام بالإضافة إلى ارتفاع أحد الهرمونات الأخرى وهو الغلوكاغون الذي يساعد على حرق المزيد من الدهون.

ولكن المشكلة هي أن تناول الطعام قبل التمرّن أو عند القيام بتحميل الكربوهيدرات -غير المحبذ مطلقاً- يؤدي إلى تقليل إفراز هرمون النمو، وزيادة محتملة في حمض اللاكيتك في الجسم نظراً لتحول الغلوكوز إلى حمض اللاكتيك وتراجع القدرة على حرق الدهون.

عند تناول الطعام ، يتجه الجسم إلى حرق الحريرات الموجودة في الغذاء لا الدهون التي بداخله في حين يمنحنا الصيام زيادة إضافية في هرمون النمو .

يحفز التمرن هرمون النمو وكذلك يفعل الصيام والقيام بالأمرين معاً يؤدي إلى ارتفاع هائل في هرمون النمو . وأروع مافي الصيام هو دوره المذهل في الإصلاح والزيادة المذهلة في الإصلاح عموماً التي يستفيد منها الجسم كثيراً في عمليات الإصلاح بعد التوتر.ويصبح بالإمكان نمو شعيرات دموية جديدة ومتقدّرات وإصلاح بنية الخلايا بشكل أكثر فعالية.

الغدد الصم

التمرن أثناء الصيام :

إن التمرّن أثناء الصيام يعزز حرق الدهون أكثر بنسبة 20 -30% ويخفف من مقاومة الإنسولين ، يلجأ البعض لتناول الكربوهيدرات قبل التمرّن لدعم ارتفاع الإنسولين وتعزيز بناء الكتلة العضلية ، ولكن ثمة مشكلة في ذلك

لأنه يؤدي في الوقت نفسه إلى مقاومة الإنسولين . فكثرة الكربوهيدرات تتعب الجسم وكلما ازدادت مقاومة الإنسولين تقل نسبة امتصاص الأحماض الأمينية والبروتين والعناصر الغذائية في الجسم،

اتباع الصيام يعزز حساسية الجسم للإنسولين بشكل عام ويعزز فعالية الإنسولين ويزيد امتصاص العناصر الغذائية والأحماض الأمينية

أحد الأشخاص كان يلجأ للتمرّن لاكتساب كتلة عضلية أكبر . وكان يتناول نسبة معينة من الحريرات ويكثر من الكربوهيدرات. ثم التزم بحمية الكيتو والصيام المتقطع فخسر الوزن إلا أنه أراد اكتساب المزيد من الوزن. ومن خلال التزامه بحمية صحية والاقتصار على 50-60 جم من الكربوهيدرات يومياً . وذلك كحد أقصى مع التزامه بحمية الكيتو. بدأت الكتلة العضلية في جسمه بالنمو بفضل تراجع مقاومة الإنسولين . في حين أن الاقتصار على نسبة معينة من الحريرات سابقاً كان يعيق امتصاص جسمه للعناصر الغذائية والبروتين . أما بعد تناول النسبة نفسها من الحريرات ولكن من أطعمة مختلفة تمكّن من تخفيف مقاومة الإنسولين وتحسّن امتصاص جسمه للعناصر الغذائية . وهو الأمر الذي ساهم بنمو الكتلة العضلية.

نوع التمرين

فيما يتعلق بنوع التمرين يعتمد الأمر على نقاهة الجسم فعندما تكون نقاهة الجسم غير كافية. ينصح بممارسة تمارين الآيروبيك أو المشي الخفيف أو ما شابه ثم التدرّج وصولاً إلى تمارين بناء العضلات. كالتدريب المتواتر عالي الكثافة فهو جيد جداً وتمارين المقاومة المركبة التي تشمل أكبر عدد ممكن من العضلات أثناء التمرّن. كما تعد التمارين عالية الكثافة مفيدة جداً لزيادة هرمون النمو.

الخلاصة أن عليكم بكل تأكيد بذل جهودكم في التمرّن أثناء الصيام بسبب فوائده الكثيرة ولا سيما لعمليات الإصلاح.

هذا مايحدث بالجسم عند التمرين أثناء الصيام!

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد