حل مشكلة البشرة الدّهنية

تتمتّع البشرة الدهنية بالعديد من الميّزات والعيوب في الوقت ذاته. إذ أنها لا تتأثر بسهولة بالتغيّرات الجوية والمواد الكيميائية الموجودة في المستحضرات التجميلية. كما أنها تبقى رطبةً وناعمةً بسبب إفرازها للدهون التي تعمل على ترطيب الجلد باستمرار، لذا يتأخر ظهور التجاعيد وعلامات التقدّم في السن لدى ذوي البشرة الدهنية. ماهو حل البشرة الدهنية ؟

إلا أن البشرة الدهنية تتّسم باتساع مساماتها، ما يجعلها عرضةً لالتقاط الكثير من الشوائب والأتربة الموجودة في الجو المحيط.

ويعاني أصحاب البشرة الدهنية من مشكلاتٍ عديدةٍ في الجلد بسبب فرط إفراز الزيوت الدهنية، ما يؤدي إلى ظهور البثور والحبوب والرؤوس السوداء. وعادةً ما تكون البشرة الدهنية أكثر عرضةً للتصبّغات الجلدية وظهور البقع الداكنة.

ولكن لحسن الحظ فإن حلّ مشكلة البشرة الدهنية ممكن، ولِحلّها ينبغي الرجوع إلى جذر المشكلة ومعرفة سببها الرئيسي. فما الوسائل التي ينبغي الاحتراز منها في علاج البشرة الدهنية؟ وما هو الحلّ الأمثل للتخلّص من مشكلة البشرة الدهنية؟

 سبب مشكلة البشرة الدّهنية

تحدث مشكلة البشرة الدهنية نتيجةً لفرط إفراز الزيت –الذي يسمى الدّهن أو الزهم– من الغُدَد الدهنية أو الزهمية التي تقع تحت سطح الجلد. علماً بأنّ الزهم هو مادة دُهنيّة تساعد على حماية البشرة وترطيبها، والمحافظة على صحة الشعر ولمعانه. إلّا أنّ إفراز كميةٍ كبيرةٍ من الزهم يتسبُّب في انسداد مَسامّ البشرة وظهور حَبّ الشباب الذي يصعب التخلّص منه. فما سبب فرط نشاط الغدد الدهنية؟

يعزى فرط نشاط الغدد الدّهنية إلى هرمونات الذكورة المعروفة باسم «الأندروجين»، وهي توجد أيضاً لدى الإناث، ويؤدي زيادة إفراز هرمون الأندروجين إلى اتساع حجم الغدد الدهنية وزيادة معدل إفرازها للدهون. الأمر الذي يتسبب في انسداد مسام البشرة، ما يشكّل بيئةً مناسبةً لنمو البكتيريا وحدوث الالتهابات وظهور البقع الحمراء المزعجة على سطح الجلد.

وهرمون الأندروجين أو ما يعرف بـ «الأندروجينات» هي مجموعة من الهرمونات المسؤولة عن تطوّر السّمات الذكورية في الجسم، بما في ذلك الكتلة العضلية ونمو الشعر وخشونة الصوت. وتوجد هذه الهرمونات في أجسام الذكور والإناث على حد سواء، وتؤدي مجموعة من الوظائف منها تنظيم الرغبة الجنسية. ويزداد إفراز الأندروجينات خلال فترة البلوغ.

ومن أهم أشكال هرمون الأندروجين هو التستوستيرون المسؤول عن نموّ الأعضاء التناسلية الذكورية وإنتاج الحيوانات المنوية، وبناء العضلات وتخزين الكالسيوم في النسيج العظمي.

وعادةً ما يتم إفراز هرمون الأندروجين من المبيض والخصيتين والغدة الكظرية.

شاهد أيضاً : أفضل الحلول لعلاج القشرة

سبب فرط إفراز هرمون الأندروجين

يعود السبب في كثرة إفراز الجسم لهرمون الأندروجين إلى أمرين رئيسيين:

 – فرط نشاط الغدّة الكظرية

تقع الغدة الكظرية أعلى الكليتين، وتقوم بإفراز الهرمونات التي تساعد الجسم في التحكّم بنسبة السكر في الدم وتنظيم ضغط الدم.

كما أن الغدة الكظرية تساهم في حرق الدهون، وترتبط ببعض الخصائص الجنسية من خلال إفرازها لهرموناتٍ أساسيةٍ في الجسم. وبالتالي فإنّ أي مشكلةٍ تصيب الغدة الكظرية تؤثر على كافة أعضاء الجسم، وتؤدي إلى حدوث خللٍ في العديد من وظائفها.

وتقوم الغدة الكظرية كذلك بإفراز هرمون الكورتيزول المعروف بهرمون التوتر، والذي يؤدي إلى الشعور بالتعب والقلق في حال ارتفاعه عن الحد المطلوب.

لذا فقد يؤدي الشعور المستمر بالتوتر والإجهاد إلى فرط نشاط الغدّة الكظرية وزيادة إفراز هرمون الكورتيزول. الأمر الذي ينجم عنه إفراز كمية زائدة من الأندروجين. ولهذا يجب التخلّص من أسباب التوتر والقلق لتجنّب حدوث تلك المشكلات، ومحاولة الاسترخاء من خلال ممارسة بعض تمارين اليوغا والتنفّس العميق.

البشرة الدهنية

 – ارتفاع مستوى الإنسولين في الدم

يتحوّل الإنسولين في النهاية إلى أندروجين. وكما هو معلوم فإن زيادة الإنسولين بالدم مرتبطة بطريقة الأكل غير الصحية، كالإكثار من تناول الطعام المحتوي على السكر والكربوهيدرات، والأكل الكثير المتكرر على فترات زمنية متقاربة، وخاصةً في مرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكري.

حل مشكلة البشرة الدهنية

إنّ أسوأ ما يمكن اللجوء إليه لحلّ مشكلة البشرة الدهنية هو منظّفات البشرة. إذ يعمد البعض إلى استخدام بعض المطهّرات وفرك البشرة بها، وهم يجهلون أنهم بذلك يلحقون ضرراً أكبر بجلدهم. 

ومِن أسرع الحلول لمشكلة البشرة الدهنية تناول الزنك، فهو يخفّض من مستوى الأندروجين. كما يجب الحدّ من تناول السكر وتجنّب الأكل بشكلٍ متكرر.

وثمة علاج رائع للحفاظ على توازن مستوى الأندروجين في الجسم وهو تناول المكمل الغذائي (DIM). وهو مزيج مركّز ومستخلَص من الخضروات الصليبية (الكرنبية) كاللفت والبروكلي والفجل والملفوف.

ولا يعمل (DIM) على خفض مستوى الأندروجين فحسب. بل إنه يوازن مستوى الإستروجين كذلك ويعزّز صحة الجلد بفضل تنظيمه للهرمونات المختلفة في الجسم. كما يساعد على دعم صحة البروستات لدى الرجال. ففي كثير من الأحيان تكمن المشكلة في ارتفاع مستوى الإستروجين الذي يعزّز نمو خلايا البروستات وتضخّمها وحدوث الالتهاب.

مشاهدة الفيديو من هنا: أفضل طريقة لعلاج البشرة الدهنية أو الزيتية

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد