الأرق والنسيان هل المغنيسيوم هو السبب؟

الأرق والنسيان هل المغنيسيوم هو السبب؟

هل شعرت يومًا أن قلبك يتخطى نبضه! ماذا عن نوبات الأرق في وقت متأخر من الليل أو نوبات النسيان المفاجئة؟ هل يمكن أن يكون جسمك بحاجة  ماسة للحصول على المزيد من المغنيسيوم؟ ماذا عن الأرق و النسيان هل المغنيسيوم هو السبب؟

انت لست وحدك. يعاني 57% من الناس من نقص المغنيسيوم في نظامهم الغذائي. يمكن لهذا النقص أن يفسد كل شيء بدءًا من صحة القلب والأوعية الدموية وحتى السلوك والتعلم.

تلقي هذه المقالة الضوء على العلامات والأسباب التي غالبًا ما يتم التغاضي عنها لنقص المغنيسيوم، مما يكشف عن هذا الخطر الصامت. اربط حزام الأمان! نحن في رحلة مفتوحة لفهم ما يحدث عندما ينخفض مستوى هذا المعدن الحيوي في أجسامنا.

انتشار نقص المغنيسيوم

إنه أمر صادم ولكنه حقيقي. الكثير من الأفراد لا يحصلون على الكمية المطلوبة من هذا المعدن الأساسي الضروري للصحة والعافية المثلى.

هذا النقص واسع الانتشار ليس شيئًا يمكن التخلص منه بسهولة. ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات طبية مختلفة، من التعب وضعف العضلات إلى أمراض القلب الأكثر خطورة.

إذا كنت تشعر بالخمول أو لاحظت بعض الاختلافات في ضربات قلبك، فقد يكون من المفيد أن تسأل طبيبك عن إجراء فحص نقص المغنيسيوم . 

دور المغنيسيوم في صحة القلب والأوعية الدموية

غالبًا ما يتم تجاهل المغنيسيوم، وهو معدن مهم لصحة القلب. ومن المثير للدهشة و الصادم أن نقص المغنيسيوم موجود في 80٪ من النوبات القلبية. لكن لماذا؟

عدم انتظام ضربات القلب بسبب نقص المغنيسيوم

يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى حدوث مضاعفات في انتظام ضربات القلب مثل نقص عدد النبضات أو حدوث نبضات إضافية. كما يمكن أن ينجم نقص المغنيسيوم عن عدم انتظام ضربات القلب مثل رفرفة القلب والرجفان والخفقان.

قد يكون هذا النقص في المعادن الغير ظاهر هو السبب وراء تشنجات العضلات التي تعاني منها مؤخرًا. صدق أو لا تصدق، يمكن أن يكون ألم الذبحة الصدرية أحد الأعراض أيضًا.

والأكثر من ذلك، فإن انقباض الشريان التاجي الناجم عن تشنجات الشرايين يشكل خطرا محتملا آخر عن انخفاض مستويات المغنيسيوم. هذه فكرة مخيفة!!، بالنظر إلى مدى أهمية هذه الأوعية الدموية لقلوبنا.

تأثير نقص المغنيسيوم على السلوك والتعلم

يمكن أن يسبب نقص المغنيسيوم تغيرات كبيرة في السلوك، مما يؤثر على تعليم وتركيز الأطفال والبالغين على حد سواء.

فرط النشاط المرتبط بنقص المغنيسيوم

تهدئة الجسم تعتمد على الكمية الكافية من المغنيسيوم. عندما يكون مستوى المغنسيوم لدينا منخفض، يمكن أن يصل النشاط الزائد إلى مستوى عالٍ.

أظهرت الدراسات أن نقص المغنيسيوم يمكن أن يؤدي إلى فرط حدة الطبع وحتى يؤدي إلى نوبات من فرط النشاط بين الأطفال والكبار.

الإعاقات الإدراكية بسبب انخفاض مستويات المغنيسيوم

ولا ينجو الدماغ من تأثيرات هذا النقص المعدني أيضًا. ويرتبط نقص المغنيسيوم بمشاكل في الذاكرة، وصعوبات في التعلم، ومعدلات تعلم أبطأ وهي أشياء لا يريدها أحد لنفسه أو لأحبائه. تشير الأبحاث إلى أن الجرعة الصحية يمكن أن تساعد في الحفاظ على قدراتك المعرفية مشحوذة و متنبهة.

العلاقة بين نقص المغنيسيوم واضطرابات النوم

ليس من المفاجئ أن نقص المغنيسيوم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في النوم. يمكن أن تؤدي مستويات المغنيسيوم غير الكافية إلى إثارة مشاكل النوم. وذلك لأن المغنيسيوم يلعب دورًا أساسيًا في عمل نظامنا العصبي، مما يؤثر بشكل مباشر على قدرتنا على النوم والاستغراق فيه.

لذلك يُطلق على المغنيسيوم اسم المعدن المهدئ لسبب وجيه. يمكن أن يكون معدنًا مهدئًا لغرض مهم؛ فهو يعمل على تهدئة النفس واسترخاء العضلات وموازنة الناقلات العصبية التي تنقل الرسائل في جميع أنحاء الدماغ والجهاز العصبي.

بدون تناول ما يكفي من المغنيسيوم، قد نتقلب طويلا في الليل أو نستيقظ بشكل متكرر. لذلك وقبل استخدام الادوية المساعدة للنوم، قم بتقييم نظامك الغذائي للحصول على كمية كافية من الخضار الورقية الغنية بالمغنيسيوم. ألق نظرة فاحصة على نظامك الغذائي: هل تحصل على ما يكفي من الخضار الورقية إنها مليئة بالمغنيسيوم.

معالجة هذا النقص يمكن أن يكون هو الحل للحصول على القسط الكافي من النوم الهانئ بشكل افضل.

التفاعل بين المغنيسيوم والكالسيوم

يعد المغنيسيوم على وجه التحديد، عاملاً أساسيًا عندما يتعلق الأمر بالتوازن المعدني لجسمك. فهو يساعد في الحفاظ على مستويات الكالسيوم تحت السيطرة. ذلك أن الكثير من عنصر الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى حالات مختلفة، بعضها شديد للغاية.

يشبه المغنيسيوم حارس البوابة الذي يمنع الكالسيوم الزائد من إحداث الفوضى في جسمك. على سبيل المثال، قد تؤدي مستويات الكالسيوم المرتفعة إلى حدوث مسمار الكعب أو التهاب المفاصل عند عدم توافر ما يكفي من المغنيسيوم لموازنته.

وبعيدًا عن مشاكل المفاصل فقط، فإن موازنة المغنيسيوم مع الكالسيوم تحمي من مشاكل أكثر خطورة مثل حصوات الكلى وحصوات المرارة.

ومن المثير للاهتمام أنه حتى أعصابنا ليست في مأمن من الكالسيوم الزائد. فالكثير من عنصر الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى تراكم حول هذه المسارات الحيوية في أجسامنا. وقد يؤدي ذلك إلى الارتعاش أو التكزز.

باختصار، عندما تحصل على الكثير من المغنيسيوم من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية، فإنك لا تلبي احتياجاتك الغذائية فحسب، بل تساعد في الحفاظ على الرتم المعقد بين هذا الثنائي الديناميكي – المغنيسيوم والكالسيوم.

تفقد الفيديو أدناه لمعرفة أهم أعراض نقص المغنيسيوم

أسباب نقص المغنيسيوم

يعد نقص المغنيسيوم مشكلة شائعة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة. نقص المغنيسيوم له عدة أسباب محتملة، بما في ذلك العوامل الغذائية، وبعض الحالات الطبية، وخيارات نمط الحياة.

أحد الأسباب الرئيسية لنقص المغنيسيوم هو عدم كفايته ضمن النظام الغذائي. كثيرون لا يستهلكون ما يكفي من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل الخضار الورقية والمكسرات. بالإضافة إلى ذلك، فإن استهلاك الأطعمة المصنعة، والتي غالبًا ما تكون منخفضة المغنيسيوم، يمكن أن يساهم في هذا النقص.

يمكن أن تتداخل بعض الحالات الطبية أيضًا مع القدرة على امتصاص المغنيسيوم أو تزيد من متطلبات الجسم من المغنيسيوم. يمكن أن تؤدي اضطرابات الجهاز الهضمي والسكري وأمراض الكلى إلى نقص المغنيسيوم.

علاوة على ذلك، فإن خيارات نمط الحياة مثل الإفراط في استهلاك الكحول، وتناول كميات كبيرة من الكافيين، وبعض الأدوية يمكن أن تستنزف مستويات المغنيسيوم في الجسم.

من جهة اخرى فإن أعراض نقص المغنيسيوم كثيرة، مثل تشنجات العضلات والتعب وعدم انتظام ضربات القلب، و هي مؤشرات بالغة الأهمية تساعد على التدخل المبكر ومعالجة الأسباب الكامنة وراء النقص ولاستعادة مستويات المغنيسيوم المثالية.

الأسباب الغذائية لنقص المغنيسيوم

أنظمتنا الغذائية الحديثة في كثير من الأحيان لا تعطينا المغنيسيوم الذي نحتاجه. استهلاك عدد قليل جدًا من الخضار الورقية الخضراء، المليئة بالمغنيسيوم، يمكن أن يؤدي إلى نقصه.

بالإضافة إلى الأسباب الغذائية، هناك عدة عوامل أخرى تساهم في انخفاض مستويات المغنيسيوم. وتشمل الإجهاد ونقص الفيتامين د. فتزيد هذه الظروف من طلب الجسم على المغنيسيوم واستنزاف المخزون الموجود.

حقيقة طريفة: هل تعلم أن استهلاك الكحول واستخدام مدرات البول يحرمان جسمك أيضًا من مخزونه الثمين من المغنيسيوم؟!

لذلك، في المرة القادمة التي تتناول فيها كأسًا ثانيًا من النبيذ أو تتناول قرصًا مضادًا للحموضة بعد العشاء تذكر ما يمكن لهذا أن يفعل بالمغنيسيوم.

نستنتج

يعد نقص المغنيسيوم مشكلة غير ظاهرة  تؤثر على الكثير منا. يمكن أن تتراوح الأعراض من تخطي ضربات القلب وألم الذبحة الصدرية إلى فرط النشاط ومشاكل في الذاكرة.

الأرق :  قد يكون هذا هو سبب مطالبة جسمك لمزيد من المغنيسيوم أيضًا. ولكن تذكر أن هذا المعدن الأساسي يوازن أيضًا الكالسيوم الزائد في أجسامنا، مما يمنع حالات مثل التهاب المفاصل أو حصوات الكلى.

الأكل الصحيح هو عامل حاسم في هذه الحالة.

 لذا، دعونا نركز على الخضار الورقية، ونقلل من الضغط حيثما أمكن ذلك، ونراقب استهلاكنا للكحول.

إن التعرف على أعراض نقص المغنيسيوم في وقت مبكر يمنحنا أفضل فرصة لمعالجته بشكل مباشر.


أغنى غذاء بالمغنيسيوم
المعدن الذي نصف السكان لديهم نقص به

المقالات ذات الصلة

زيادة فوائد الكركم

مخاطر البوتوكس

علاج الشفاه المتشققة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد