فوائد جبن الغنم

لا ريب أن أنواع الجبن لا تتساوى في فائدتها وقيمتها الغذائية. فهناك أنواعٌ من الجبن تقدّم فوائد صحية للجسم أكثر من غيرها. ومن المؤكد أننا نرغب في اختيار الجبن الأمثل لصحتنا. فما أكثر أنواع الجبن فائدةً لصحة الجسم؟

فقد تم إجراء دراسةٍ قارنت جودة حليب الغنم والماعز والبقر، وتبيّن أنَ الأفضل بلا منازع كان حليب الغنم. ويعود ذلك إلى غناه بالعناصر الغذائية واحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية للصحة. وفي كثير من الأحيان يكون أيسر للهضم لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية للاكتوز. وتشير الدلائل إلى أنه قد يفيد أيضًا الأشخاص المصابين بالأكزيما وأنواع الحساسية الأخرى. أن حليب الأغنام يحتوي على نسبةٍ أعلى من الكالسيوم من حليب البقر. مما يؤثر على بنية العظام والأسنان.

 يتمتع حليب الأغنام بمذاق أحلى من حليب البقر. وينتج جبنًا يحتوي على نسبةٍ أكبر من الدهون والبروتين والكالسيوم من حليب البقر. وأشهر أنواع جبن الغنم في الولايات المتحدة هو بيكورينو رومانو. وهو جبن صلب يتم صنعه في إيطاليا ويستخدم على المعكرونة أو الخضار أو الخبز كبديل للبارميزان المبشور .

جبن الغنم

شاهد أيضاً: اختلاف استجابة الدماغ باختلاف التمرينات الرياضية

الفوائد الصحية لجبن الغنم

فقد وجدت الدراسات أن البكتريا التي تحول حليب الغنم إلى جبن تلتهم معظم اللاكتوز (سكر الحليب). فينتج عن ذلك جبن قليل السكر غنيٌّ بالبروتين والدهون وغير ذلك من العناصر الغذائية.

وإليكم بعض فوائد جبن الغنم:

1- سهل الهضم

يتميّز جبن الغنم بسهولة هضمه مقارنةً بجبن الماعز والبقر. أن بروتينات الأغنام تتحلل بالماء أسرع من بروتينات الأبقار.وبسبب الاختلافات الصغيرة في بنيتها. وقد يعود ذلك أيضاً إلى احتواء جبن الغنم على الكثير من الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة ومتوسطة السلسلة.

يحتوي الجبن المصنوع من حليب الغنم أيضًا على أحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض اللينوليك المقترن. الذي قد يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول المرتفع في الدم وتقليل خطر الإصابة بالسرطان وخسارة الوزن.

2- يتمتع بمذاق خفيف خلافاً لجبن الماعز

3- مصدرٌ جيدٌ للبروتين

إذ يحتوي كل 28 غرام من جبن الغنم على ما يقارب 5 غرامًا من البروتين ويوفر جبن البقرما يقرب من 20% من الاحتياج اليومي للبالغين. الأمر الذي يجعله الخيار المفضل للرياضيين. ويمد جبن الغنم الجسم بالطاقة اللازمة أكثر بمقدار الثلث من الجبن المصنوع من حليب البقر أو الماعز.

4- يمثّل خياراً آمناً لمن يعانون من الحساسية

5-غنيٌّ بالكالسيوم (نسبة الكالسيوم إلى الزنك)

يحتوي كل 28 غرام من جبن الغنم على ما يقرب من 150ميليغرام من الكالسيوم. وتعد نسبة الكالسيوم هذه هي الأعلى مقارنةً بباقي أنواع الأجبان

6-يحوي نسبةً مثلى من الكالسيوم إلى الفوسفور

7-مصدر جيد لكل من فيتامينات A,D,E

إن فيتامين “د” ضروريٌ لامتصاص الكالسيوم في الجسم. لذا فإن المستويات العالية منه في منتجات حليب الغنم تجعل جبن الغنم خيارًا طبيعيًا أفضل من تناول المكملات الغذائية.

ويجد الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه حليب البقر أو الماعز أن منتجات حليب الغنم هي منتجات الألبان الوحيدة التي يمكنهم تناولها بأمان. فأثناء إنتاج الجبن الصلب يتحرر اللاكتوز في مصل اللبن المتروك لمدة زمنية.

 وثمة دليلٍ أيضاً على أن اللاكتوز والكازين (البروتين المرتبط بالجبن) في حليب الغنم يمكن أن يكونا مقبولين لدى الناس أكثر من الأنواع الأخرى من الحليب. حليب الغنم يُنصح به لمن يعانون من الإكزيما أو الربو أو أمراض الحساسية الأخرى.

جبنة غنم

8- مصدر غني بحمض الفوليك و B12

9- يحوي ضعفي كمية الدهون الموجودة في زبدة الحليب

10- غنيٌّ بالأحماض الدهنية الأساسية وزيوت MCT

إن جبن الغنم هو الخيار الأمثل من بين جميع أنواع الجبن الأخرى. نظراً لفوائده التي لا يمكن حصرها على الصحة. بالإضافة إلى مذاقه الخفيف ونكهته اللذيذة.

شاهد الفيديو من هنا: https://youtu.be/qYrFhIMXXsQ

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد