الوظيفة الأساسية للمغنيسيوم في الجسم

يعدّ المغنيسيوم من المعادن الأساسيّة في الجسم ، لذلك فهو ضروريٌّ لمختلف العمليات في الجسم، وهو عاملٌ مساعد في عدّة مسارات بيوكيميائية، وله دورٌ في أكثر من ٣٠٠ تفاعلٍ كيميائيٍّ مثل تنظيم ضربات القلب والمساعدة في وظائف الناقل العصبي، إلّا أن للمغنيسيوم دورٌ مهمٌّ لا يعلمه الكثير من الناس، فما هي الوظيفة الأساسيّة للمغنيسيوم في الجسم؟ وما العلاقة بين المغنيسيوم والكالسيوم؟ وماهي الوظيفة الاساسية للمغنيسيوم؟

الدور الأساسي للمغنيسيوم

الوظيفة الاساسية للمغنيسيوم : يعمل المغنيسيوم في المقام الأول كمضادٍّ للكالسيوم،إذ ينطوي الكالسيوم على سميّةٍ كبيرةٍ في الجسم ما لم يكن بكميّاتٍ طبيعيةٍ، ودائماً ما تُنصح النساء اللواتي يتجاوزن الخمسين من عمرهنّ بتناول الكالسيوم كمكمّلٍ غذائيٍّ، إلّا أن تناول ٥٠٠ ملغ أو أكثر من الكالسيوم يومياً قد يزيد من خطر الإصابة بنوبةٍ قلبيةٍ أو سكتةٍ دماغيةٍ. وذلك لأن الكالسيوم يصبح شديد السميّة إذا فاق نسبته الطبيعية في الجسم.

 وبالرغم من حاجة الجسم الماسّة للكالسيوم إلا أنّه يحتاجه بكمياتٍ قليلةٍ فقط. إذ لا يتم طرح الكالسيوم من الجسم بسهولةٍ بل إنّه غالباً ما يبقى داخله. وتسبّب عدّة أمراض تراكم الكالسيوم في الجسم ولا سيما في الشرايين.

ولهذا يعدّ اختبار فحص تكلّس الشريان التاجيّ (CACT) من أفضل الطرق للكشف عن رواسب الكالسيوم في الشرايين التاجيّة التي يمكن أن تؤدي إلى تضيّق الشرايين. وبالتالي زيادة خطر الإصابة بنوباتٍ قلبيةٍ. والمغنيسيوم هو المعدن الأساسيّ للمساعدة على الوقاية من التكلّس. ويلعب فيتامين K2 دوراً في ذلك أيضاً.

وينبغي الانتباه عند تناول مكمّلات الكالسيوم، فالبعض يداومون على تناول مكمّلات الكالسيوم يوميّاً ولا يدركون خطورة الأمر، حتى أن أكثر الفيتامينات والمعادن المتعددة مبيعاً في العالم مركّبة بشكلٍ أساسيٍّ من كربونات الكالسيوم، التي لا يُحبّذ تناولها لما تسبّبه من خطر حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ولهذا يجب التأكّد من خلوّ علب الفيتامينات والمعادن المتعددة من كربونات الكالسيوم وذلك بقراءة محتويات العلبة قبل الشراء، والغريب في الأمر أنّ كربونات الكالسيوم غالباً ما تتصدّر قائمة المحتويات على علب الفيتامينات المتعددة، وطالما أنّها أوّل المحتويات فهذا يعني أنها تشكّل النسبة الأكبر من محتوى المنتج.

وتعدّ كربونات الكالسيوم التي نحصل عليها من الحجر الجيريّ رخيصة الثمن، فهي بمثابة تناول الأحجار، ويتم بيع هذه الأحجار مضافةً إلى بعض الفيتامينات الصناعية، ويظنّ من يتناولونها أنها شيءٌ جيّدٌ في حين أنّها ليست كذلك فهي رخيصة الثمن جداً.

فرط كالسيوم الدم (Hypercalcemia)

وهو حالةٌ مرضيّةٌ ترتفع فيها نسبة الكالسيوم في الدم عن مستواها الطبيعي. ويحدث عادةً نتيجة فرط نشاط الغدد جار الدرقية وتناول الكثير من المكمّلات التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين D.

وقد يتساءل البعض كيف يمكن أن يكون فيتامين D سبباً في حدوث فرط كالسيوم الدم، ويحصل ذلك عند تناول كمياتٍ هائلةٍ جداً من فيتامين D، وذلك بتناول أكثر من ١٠٠ ألف وحدة دولية أو ربّما أكثر من ٢٠٠ ألف وحدة دولية على مدار أشهر، وعندها قد يتسبب ذلك في الإصابة بفرط كالسيوم الدم، أمّا تناول كمياتٍ أقلّ من ذلك كعشرة أو عشرين أو حتى ثلاثين وحدةٍ دوليةٍ من فيتامين D3 فهذا لا يدخل ضمن نطاق ما يُعتبر كميّاتٍ هائلةً جداً.

إقرأ أيضاً: المغنيسيوم : مكمّلاته والأطعمة الغنية به

أعراض فرط كالسيوم الدم

إليكم أعراض فرط كالسيوم الدم:

١- اضطراب نظم القلب

يمكن لزيادة الكالسيوم في الدم التأثير على النظام الكهربائي للقلب. ما يسبب حدوث إيقاعاتٍ غير طبيعية في القلب.

٢- ألم البطن

وذلك بسبب تراكم حصى الكلى الناجم عن فرط نسبة الكالسيوم في الدم.

٣- التغلّف المعوي (العلوص الشللي)

وهو انسداد القولون بالرغم من عدم وجود ما يسدّه فعليّاً، وإنما يحدث الانسداد بسبب تداخل الكالسيوم مع الشوارد الأخرى التي تساعد على تقلّص العضلة الملساء في القولون.

٤- الإقياء

يمكن أن يتسبب فرط كالسيوم الدم في الإصابة باضطرابات في المعدة والغثيان والقيء.

٥- مشكلات في التبول

 تقوم الكليتان بمجهودٍ أكبر عند ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم، ما يؤدي إلى فرط التبوّل أو قلّته والعطش الشديد.

٦- الذُّهان

قد يتدخل فرط كالسيوم الدم في كيفية عمل المخ، ما يؤدي إلى الارتباك والخمول والإرهاق، كما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالذّهان وهو اضطرابٌ نفسيٌ من أبرز أعراضه الهلوسة وتوهّم وجود أشياء غير حقيقية.

٧- الرغبة الملحّة في النوم

إذ يؤدي فرط كالسيوم الدم إلى حدوث بعض التغيّرات المزاجية. وذلك نتيجة تأثير مستويات الكالسيوم المرتفعة على وظائف الدماغ. ما يؤدي إلى الخمول والتعب والرغبة في النوم.

٨- الإمساك

يؤدي فرط كالسيوم الدم إلى حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي وخلل في وظائف المعدة. وقد ينتج عن ذلك الإصابة بالإمساك.

Products rich in calcium. Healthy food. Flat lay

مصادر المغنيسيوم

يمكن الحصول على كميةٍ جيدةٍ من المغنيسيوم من بعض المصادر الغذائية مثل:

بذور اليقطين

تحتوي بذور اليقطين على نسبةٍ عاليةٍ من المغنيسيوم.

الأوفوكادو

الخضار الورقية

يجب الإكثار من تناول السلطات المختلفة.

المكسّرات

الخلاصة

أن المغنيسيوم معدنٌ أساسيٌّ وضروريٌّ للجسم. فهو ينظّم مستويات الكالسيوم في الجسم ويساعد على الوقاية من التكلّس. لذا ينبغي الحرص على تجنّب نقص المغنيسيوم في الجسم والحصول على كمياتٍ كافيةٍ منه من المصادر الغنيّة به.

شاهد الفيديو من هنا: https://youtu.be/Zle6QqwxCHI

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد