التين: فوائده وقيمته الغذائية

إنّ شجرة التين قديمة جداً. فقد تم اكتشاف بقايا ثمارها في مواقع الحفريات في العصر الحجري الحديث حوالي ٥٠٠٠ قبل الميلاد. ويُعتقد أن موطنها الأصلي غرب آسيا أو مصر. إلا أن زراعة التين انتشرت منذ زمنٍ بعيدٍ في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا. إلى أن وصلت أخيراً إلى إنجلترا والصين بحلول منتصف القرن السابع عشر. سنتعرف على التين وفوائده وقيمته الغذائية.

شجرة التين

تنتمي شجرة التين إلى عائلة التوت. ولشجرة التين أنواعٌ كثيرةٌ جداً. ويتراوح ارتفاعها من ٣ إلى ١٠ أمتار، فمعظمها ذات جذعٍ صغيرٍ. وتنمو شجرة التين في المناخات الدافئة والجافة. فهي تتأثر بانخفاض درجات الحرارة في الشتاء.

تعدّ ثمرة التين من الفواكه العصاريّة حلوة المذاق. ويتفاوت لونها بين الأحمر والأصفر والأخضر والأرجواني. ولكلٍّ منها نكهته الفريدة. وقد يسبب التين حساسيةً لمن يعانون من حساسية اللاتكس. فقُبيل اكتمال نضوج التين. تغطّي التين مادة اللاتكس التي تحتوي على مهيّجاتٍ خطيرةٍ للجلد. لذلك يلزم أحياناً اتخاذ تدابير وقائيةٍ للعاملين على صناعة منتجات التين.

في بعض الأحيان يتم تحميص التين المجفف وطحنه كبديلٍ للقهوة. وقد يتلف التين بسهولةٍ لذا يجب وضعه في الثلاجة إذا لم يؤكل في غضون بضعة أيام.

 يُعدّ التين وجبةً خفيفةً رائعةً تماماً كما التفاح. ويمكن كذلك إضافته (مقشّراً أو غير مقشّر) إلى العديد من الوصفات. والمدهش أنّ البذور تُضفي على تناول التين متعة المضغ اللذيذ. وكلما كانت ثمرة التين أكثر نضجاً، زادت نسبة مضادات الأكسدة فيها.

الفوائد الصحية للتين

التين فوائده عديدة وقيمته الغذائية عالية إذ أنه غنيٌّ بالألياف ومصدرٌ جيدٌ للعديد من المعادن الأساسية. بما في ذلك المغنيسيوم والمنغنيز والكالسيوم (الذي يعزّز كثافة العظام) والبوتاسيوم (الذي يساعد على خفض ضغط الدم). وكذلك الفيتامينات وخاصةً فيتامين K وفيتامين A وحمض الفوليك والكولين.

تزداد قيمة التين الغذائية عند تجفيفه. كما يمكن الاحتفاظ به لوقتٍ أطول بعد تجفيفه وحمايته من التلف. على سبيل المثال تحتوي حصة ١٠٠ جرام من التين الطازج ٣٥ملليغرام من الكالسيوم. بينما تحتوي الكمية ذاتها من التين المجفف (١٠٠ جرام) على ١٦٢ ملليغرام من الكالسيوم.

لكن خذ في حسبانك أن ١٠٠ جرام من التين المجفف يحتوي أيضاً على ما يقرب من ٤٨ جراماً من إجمالي السكريات. أي أكثر بـ ١٠ جرام من الحد الأقصى المسموح به يومياً من السكريات المضافة للذكور البالغين. بينما يحتوي التين الطازج ما يزيد قليلاً عن ١٦ جرام فقط. إذا فمن المهم مراقبة ما تتناوله من حبّات التين المجفف.

وسواء كان التين طازجاً أم مجففاً فإنه يحتوي على مضادات أكسدةٍ قويةٍ تعمل على تحييد الجذور الحرة في الجسم. وتساعد في مكافحة الأمراض. كما يوفّر التين كمياتٍ صحيةٍ من الألياف الغذائية التي تحافظ على تنظيم الجهاز الهضمي. وقد يكون لها تأثيرٌ إيجابيٌ في ضبط الوزن.

وفقاً لإحدى الدراسات فإن الفواكه التي تحتوي على أعلى نسبةٍ من الألياف تشمل كلاً من التفاح والتمر والتين والكمثرى والخوخ. وخَلُصت الدراسة إلى أن النساء اللائي تناولن الفواكه الغنية بالألياف انخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة ٣٤% مقارنةً بأولئك اللائي تناولن أقل.

وقد استخدم الطب التقليدي في جميع أنحاء العالم التين ككماداتٍ على الأورام والثآليل والجروح. كما تم سحق ثمار التين وأوراقه واستخدامها في الغرغرة لتخفيف التهاب الحلق.

القيمة الغذائية للتين

تحتوي حصة ١٠٠ جرام من التين على ما يلي:

 مقدار كل حصةالقيمة اليومية
السعرات الحرارية٧٤ 
إجمالي الدهون٠,٣ غم 
الكوليسترول٠ ملغم 
الصوديوم١ ملغم 
الكربوهيدرات١٩,١٨ غم 
فيتامين “أ”٧ ميكغم 
فيتامين “سي”٢ ملغم 
الألياف الغذائية٢,٩ غم 
السكر١٦,٢٦ غم 
الحديد٠,٣٧ ملغم 
الكالسيوم٣٥ ملغم 

بعض الوصفات الصحية لإعداد التين

شرائح الديك الرومي مع صلصة التين الحمضي

المكونات:

٥٠٠ غرام من شرائح صدر الديك الرومي الطازج

ملح وفلفل أسود مطحون حسب الرغبة

٢ ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند

١ كوب بصل أحمر مقطّع شرائح رقيقة

١ كوب تين مقطّع إلى أنصافٍ أو أرباع

١/٢ ملعقة صغيرة من قشر الليمون المبشور ناعماً

١ كوب شرائح برتقال (حبتين كبيرتين من البرتقال)

٢ أو ٣ ملاعق كبيرة من الزنجبيل المفروم ناعماً

٢ ملاعق كبيرة من البقدونس الطازج المفروم

١ ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج

٢ ملاعق صغيرة عسل

طريقة التحضير:

نتبّل شرائح الديك الرومي من الجهتين بالملح والفلفل.

نضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في مقلاةٍ كبيرةٍ على نارٍ متوسطةٍ. نضيف الديك الرومي ونطهيه لمدة دقيقتين أو أربع دقائق على كل جانب حتى ينضج. ثم ننقله إلى طبقٍ دافئٍ للتقديم.

نسخن ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في نفس المقلاة على نارٍ متوسطةٍ. ونضيف البصل ونقلّبه لمدة دقيقة حتى يلين. ثم نضيف التين وقشر الليمون وثلث كوب من الماء. ونطهيه مع التحريك لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق أو إلى أن يتبخّر السائل.

نرفع المقلاة عن النار. ونضيف شرائح البرتقال والزنجبيل والبقدونس وعصير الليمون والعسل. ونصبّ ملعقةً كبيرةً من زيت جوز الهند الممتاز. وأخيراً نصبّ الصلصلة فوق الديك الرومي ونقدمه.

بعض الحقائق الممتعة عن التين

للتين ما يزيد عن ألف نوع يمكن العثور عليها في كل الغابات المطيرة وكل القارات والجزر الاستوائية حول العالم. وأحد هذه الأنواع هو “التين الخانق”. ينبت التين الخانق على الأشجار الأخرى مرسلاً جذوراً طويلةً إلى الأرض. تُمدّ هذه الجذور نبات التين الخانق بالماء والأملاح فينمو بسرعةٍ. وتظهر عروقٌ جديدةٌ تلتوي حول جذع الشجرة المُضيفة وتخنقها ببطء إلى أن تقتلها تماماً وتأخذ مكانها.

المقالات ذات الصلة

سموذي الكيل الصحي

حلوى زبدة اللوز (القنابل الدهنية)

تتبيلات لذيذة صحية للسلطة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد