وصفة زودلز (سباغيتي الكوسا)

وصفة زودلز (سباغيتي الكوسا)

سواءً أكانت الكوسا نيئة أو مطبوخة، فهي تعتبر من أهم الخضراوات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية (فيتامين أ، المنجنيز، فيتامين سي، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيزيوم، حمض الفوليك، فيتامين ك، نحاس، الفوسفور، فيتامين ب، الثيامين)  

 حيث إن كوب واحد (223 جرام) من الكوسا المطبوخة يوفر:

السعرات الحرارية: 17

البروتين: 1 جرام

الدهون: أقل من 1 جرام

الكربوهيدرات: 3 جرام

سكر: 1 جرام

الألياف: 1 جرام

كما أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وتساهم في الهضم الصحي. كما أن للكوسا دور كبير في تحسين صحة القلب وقد تساعد في تقوية الرؤية ويرجع ذلك إلى أن الكوسا غنية بفيتامين سي وبيتا كاروتين – وهما عنصران مغذيان مهمان لصحة العين.

 كيف تساعد الكوسا في خفض مستويات السكر في الدم؟

توفر الكوسا بديلاً رائعًا منخفض الكربوهيدرات للمعكرونة (3 جرام كربوهيدرات لكل 232 جراماً من الكوسا المطبوخة) لأولئك الذين يتطلعون إلى تقليل تناول الكربوهيدرات. حيث يمكن تقطيعها إلى شرائح رفيعة (زودلز) لتحل محل معكرونة السباغيتي أو اللينجويني أو اللازانيا في الأطباق. يمكن للأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أن تخفض بشكل كبير مستويات السكر في الدم والأنسولين، وكلاهما قد يحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم ويقلل من الحاجة إلى الأدوية لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

علاوة على ذلك، تساعد ألياف الكوسا على استقرار نسبة السكر في الدم، وتمنع مستوى السكر من الارتفاع بعد الوجبات. حيث ترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف من الفواكه والخضروات – بما في ذلك الكوسا – باستمرار بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. قد تساعد الألياف الموجودة في الكوسا أيضًا في زيادة حساسية الأنسولين، والتي يمكن أن تساعد في استقرار نسبة السكر في الدم أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مستخلص قشر الكوسا قد يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين. قد يكون هذا بسبب مضادات الأكسدة القوية الموجودة في القشرة.


كيف للكوسا أن تساعد في إنقاص الوزن؟

قد يساعدك الاستهلاك المنتظم للكوسا على إنقاص الوزن لغناها بالماء وانخفاض السعرات الحرارية فيها، مما قد يساعدك على الشعور بالشبع. قد تقلل الألياف الموجودة فيها أيضًا من الجوع وتحافظ على شهيتك. علاوة على ذلك، تربط الدراسات باستمرار تناول كميات كافية من الفاكهة والخضروات بفقدان الوزن. ولهذا فإن تناول الخضار غير النشوية أو الخضراء الداكنة أو الصفراء – التي لها سمات غذائية مشابهة للكوسا – مفيد بشكل خاص لفقدان الوزن.

زودلز (سباغيتي الكوسا)

بصلصة الطماطم

(كيتو)

لتقطيع الكوسى الى شرائط رفيعة تشبه السباغيتي سنحتاج إلى قشارة :   (SPIRALIZER / JULIENNE PEELER)

أداة تقطيع الكوسا

المقادير:

نحن بحاجة إلى كوسا حجم كبير ٣ -٤ حبات

لإعداد الصلصة الحمراء سنحتاج:  

بصلة متوسطة الحجم

سن ثوم

ملعقة زيت زيتون كبيرة

طماطم مفرومة (حبتان متوسطتان)

ملعقة كبيرة صلصة طماطم

اوريغانو(زعتر مجفف)، ملح، فلفل

طريقة التحضير:


نحمص البصلة المفرومة والثوم بزيت الزيتون ثم نضيف إليها الطماطم المقطعة حتى تذبل قليلاً ثم نضيف صلصة الطماطم ونقلب حتى تتحمر وتنتشر رائحتها الزكية. بعد ذلك نضيف الملح والفلفل والأوريغانو المجفف والقليل من الماء ونتركها على النار ليثخن المزيج وتتكون الصلصة بالقوام المطلوب.

نخفض النار تحت الصلصة. نضيف اليها سباغيتي الكوسا التي قمنا بتقطيعها سابقاً ونقوم بتقليبها لمدة دقيقتين دون المبالغة في طهيها لكي تحافظ على قوامها ولا تصبح لينة جداً.  

نقدمها ساخنة مع جبنة البارمزان أو الموتزريلا على الوجه للتزيين. وبالهناء والشفاء.

المقالات ذات الصلة

سموذي الكيل الصحي

حلوى زبدة اللوز (القنابل الدهنية)

تتبيلات لذيذة صحية للسلطة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد