١١ فائدة صحية للشوكولا ولكن هذه الفئة من الأشخاص عليهم تجنب تناولها!

للشوكولا السوداء فوائد أكثرمن الأنواع الأخرى ، وذلك لاحتوائِها على المُركبات متعدّدة الفينولات ومع ذلك فإنّه ينصح بتناوُلها باعتدال لاحتوائِها على السكر، والدهون،والسُعرات الحراريّة. وبالتالي فإنّ استهلاك كميّاتٍ كبيرة منها قد يؤدّي إلى زيادة الوزن، وغيرها من الآثار السلبيّة، كما أنّها تحتوي على الكافيين الذي تزيد كميّاته كلّما كان تركيز الشوكولاتة أعلى.

يلجأ كثير من الناس إلى تناول الشوكولاتة ليرسموا ابتسامة على شفاههم، وقد أثبت العلم الآن في دراسة حديثة أن تناول الشوكولاتة الداكنة قد يقلل خطر الإصابة بالاكتئاب بمعدل أربع مرات.

الكاكاو هو الحبوب غير المحمّصة التي يتم تخميرها ومعالَجتها لتُصنع منها الشوكولا ، وتتمتع كلا الشوكولا والكاكاو بفوائد صحية مذهلة ، ويتم استهلاك حوالي 3 مليارات كغ من الشوكولا سنوياً فهي غنية بالمغذيات النباتية الهائلة كالبوليفينول والفلافونولز بكمية تفوق ما يحويه التوت الأزرق أو نخل الآساي، كما تحوي كمية صغيرة من الكافيين وكمية كبيرة من الثيوبرومين وهو أحد المنبّهات ، ولهذا فتناوله في وقت متأخر من النهار أو قبل النوم يتسبب في بقائكم مستيقظين.

ويفضل عدم الإكثار من تناول بعض الشوكولا وأختيار دائماً الأنواع الخالية من السكر،والتأكد من أنها عضوية لأنها تتعرض للرش بمختلف المواد الكيميائية بما في ذلك الغليفوسات، وغالباً ما تكون محلّاة باستخدام الإريثريتول أو فاكهة الراهب أو الستيفيا.

الشوكولا السوداء

فوائد الكاكاو والشوكولا الداكنة:

1- يتمتع كلاهما بفائدة هائلة على صحة القلب

لدورهما في استقرار ضغط الدم الناتج عن ارتفاع أكسيد النتريك الذي يساهم في دعم العضلات الملساء للشرايين ، وقد يكون سبب استقرار ضغط الدم نتيجة الكمية الكبيرة للمغنيسيوم ، وكلا الكاكاو والشوكولا الداكنة غنيّان بالحديد والبوتاسيوم والنحاس والفسفور والزنك.

2- تعزيز نسبة الكوليسترول الجيد

والتقليل من الكوليسترول السيئ ولا سيما المؤكسد. اختلفت الدراسات حول قدرة الشوكولاتة السوداء على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. حيث إنّ بودرة الكاكاو قلّلت مستويات الكوليسترول الضارّ المؤكسد لدى الرجال ،

كما بيّنت الدراسة أنّ الكاكاو ساهم في زيادة مستويات الكوليسترول الجيّد لدى المُصابين بارتفاع الكوليسترول، وقد تعود هذه الفوائد لاحتواء الكاكاو على العديد من مُضادّات الأكسدة التي تدخل مجرى الدم وتحمي البروتينات الدهنيّة من التأكسد، ومن جهةٍ أخرى فإنّ دراساتٍ أخرى لم تستطع إثبات هذه الفوائد

3- الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب

وهذه إحدى الفوائد الكبرى وهي الحدّ من الخلل الوظيفي للطبقة البطانية الذي يُعد تمهيداً للإصابة بمرض القلب ،إذ أن الطبقة الداخلية للشرايين وتحديداً الشريان التاجي يبدأ بالتضرر، وهو ما يدفع بالكوليسترول والكالسيوم للتراكم وتشكيل طبقات بلاك وجلطات.

ولهذا فإن ما تحويه الشوكولا من مضادات أكسدة يحمي الطبقة الداخلية من الشرايين وهذا بالطبع عند تناول الشوكولا الخالية من السكر الذي يُعد بمثابة ورق زجاج للشرايين، وفي دراسة أُجريت مفادها أن الشوكولاتة الداكنة تساعد على استعادة مرونة الشرايين والحيلولة دون التصاق كريات الدم البيضاء بجدران الأوعية الدموية، وكلاهما من الأسباب الشائعة لانسداد الشرايين.

أمراض القلب

4- الحد من الكورتيزول والأدرينالين

ولهذا يلجأ البعض أحياناً لتناول الشوكولا للحد من التوتر (الضغط النفسي).

5- الحد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

6- الحد من الإنسولين

والتخفيف من مقاومة الإنسولين.

7- الحد من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية.

8- تحسين المزاج

والانتقال بالحالة الشعورية من الاكتئاب إلى الشعور بالسعادة . ولا يعلم السبب حتى الآن ولكن يحتمل أن ذلك نتيجة ارتفاع السيروتونين . وقد يعزى أيضاً إلى الثيوبرومين الموجود في الشوكولا . وقد يكون أيضاً بفضل احتواء الشوكولا على البوليفينول .

أكدت دراسة أن الشوكولاتة تخفض التوتر لدى النساء الحوامل. حتى أن أطفالهن يتميزون بأنهم يتبسمون أكثر من أطفال الأمهات اللائي لا يتناولن الشوكولاتة.

في دراسةٍ مبنيّةٍ على الملاحظة وجد أنّ الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة السوداء قلّت احتماليّة إصابتهم بأعراض الاكتئاب بنسبة 70% مقارنةً بالذين تناولوا الأنواع الأخرى من الشوكولاتة.

وبغض النظر عن السبب ولكن تأثيرها رائع على المزاج.

تحسين المزاج

9- تعزيز الأداء البدني:

ويعتقد أنّ ذلك يعود لاحتوائِها على الفلافونولات والإيبيكاتشين. وهي مركبات تعزّز إنتاج أحادي أكسيد النيتروجين الذي يحسّن الدورة الدمويّة. ويقلّل كميّات الأكسجين التي يحتاجها الرياضيّون أثناء ممارستهم التمارين متوسّطة الكثافة. وقد وجدت إحدى الدراسات أنّ تناول القليل من الشوكولاتة السوداء قد يعزّز من توافر الأكسجين خلال التمرين.

10- تعزيز تدفق الدم في الجلد

وذلك على الأرجح بفضل أكسيد النتريك بالإضافة إلى دعم نسيج الجلد ودرجة ترطيبه ، تحمي مركبات الفلافونول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة البشرة من أشعة الشمس الضارة، لكن ذلك لا يمنع المرء من استعمال بعض الكريمات الواقية من الشمس.

11- الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب

وهي الحد من المتلازمة الأيضية التي تشمل استقرار سكر الدم والكوليسترول وضغط الدم، ولكن يجب الإشارة إلى أن كلا الشوكولا والكاكاو يحتويان على كمية كبيرة من الأكسالات،ولهذا لا أنصح من هم عرضة لتشكّل
حصى الكلى بتناولهما.

١١ فائدة صحية للشوكولا ولكن هذه الفئة من الأشخاص عليهم تجنب تناولها!

المراجع

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد