فوائد شحم البقر المخفية عنا

شاع في مجتمعنا العربيّ أنّ شحوم الابقار تسبّب الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة كانسداد الشرايين، ما أدى إلى نفور معظم الناس من استخدامها في طعامهم خوفاً من عواقبها على أجسامهم، لكنّ الحقيقة عكس ذلك. إذ أن لشحم البقر فوائد عديدة سنتطرق لها .

قبل أن يُعرف سمن غريسكو (السمن أو الزبد النباتي)، كان الشحم البقري هو الأكثر استخداماً في الطبخ فقد كان يُستخدم في مختلف الوصفات وأنواع الحساء واليخنات، ولكن لاحقاً حل محله السمن النباتي . وعلى مدار 97 عاماً، كان يتم تسويقه على أنه صحي أكثر بكثير من الدهون المشبعة ، مع أنه أحد أنواع الدهون المتحولة التي تُصنع من الزيوت النباتية وبالتحديد زيت بذرة القطن ،وذلك بتسخين هذا الزيت على درجة حرارة عالية مع الألمينيوم لهدرجته وزيادة كثافته، وتم تسويقه على أنه صحي لفترة طويلة.

شحم البقر

زيوت البذور هي السبب في أمراض القلب:

في عام 1970 تم الترويج من خلال الهرم الغذائي للعلاقة بين الدهون المشبعة وأمراض القلب في سبيل إقناع الجميع بالاستغناء عن الدهون المشبعة والاستعاضة عنها بزيوت البذور وهي أحماض أوميغا 6 الدهنية ، التي تحرّض بشدة على الالتهاب والأكسدة وتؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

وفي عام 1970 اعتُبرت الدهون المشبعة سبباً لأمراض القلب، وأن علينا أن نتوجّه لاستهلاك الزيوت المستخرجة من البذور، في حين أن هذه الزيوت في الحقيقة تُعتبر مسبباً كبيراً لحدوث الأكسدة خلافاً للدهون المشبعة فهي دهون مستقرة، والحقيقة أن زيوت البذور هي السبب في أمراض القلب، وكذلك الدهون المتحولة. لقد تم غسل أدمغتنا طوال تلك السنين بتلك المعلومات الخاطئة ، أما نسبة الأكسدة الناتجة عن دهون البقر ضئيلة جداً.

زيوت البذور

كيف يمكن للشحم البقري أن يساعد على خسارة الوزن:

1- غناه بأحد أنواع الدهون (CLA) :التي تعزز حرق الدهون في الجسم

2- تمنح هذه الدهون شعوراً بالشبع التام : فهي غنية بفيتامينات A، D، E وأحماض أوميغا 3 الدهنية كحمض DHA الذي يساعد على الصيام مدةً أطول علماً أن المداومة على الصيام المتقطع تساهم في الحد
من الإنسولين وبالتالي خسارة الوزن ، إن عدم توفر مصدر جيد من الدهون لتناوله مع الفيتامينات المنحلّة في الدهون في حمية الكيتو يحرِمكم من الشعور بالشبع والامتلاء كما أنه يعيق مواصلة الصيام كما ينبغي وبالتالي يحول دون خسارة الوزن

3- يساهم الشحم البقري في الحد من الجوع : والحد من الرغبة في تناول الكربوهيدرات وهو ما يساعد على تناول نسبة أقل من الكربوهيدرات إن الرغبة بتناول شيءٍ إضافي وعدم الشعور بالشبع التام بعد تناول الوجبات يدل على نقص في أحد هذه الفيتامينات A،D،E ويشير إلى الحاجة إلى دهون صحية تساعد على انحلال هذه الفيتامينات

4- إن الدهون بالمقارنة مع الكربوهيدرات والبروتين هي العنصر الوحيد الذي لا يساهم في زيادة الإنسولين . وبالرغم من أن مجرد الأكل يحفز الإنسولين قليلاً إلا أن أثر الدهون يكاد يكون محايداً . إذ أنها لا تتسبب بارتفاع الإنسولين كالكربوهيدرات والبروتين وهذا يعني تراجعاً في الإنسولين ومزيداً من خسارة الوزن.

5- تراجع في التهاب الأمعاء: وهو ما يؤدي إلى تراجع في مقاومة الإنسولين فازدياد الالتهاب يعني تزايداً في مقاومة
الإنسولين يترتب عليه زيادة في الإنسولين.

عند تناول هذه الدهون البقرية فأنا أنصح باختيار العضوية منها وأن يكون مصدرها الأبقار المغذاة على الأعشاب.

شحم الخروف أو مايسمى بالليّة:

وهو عبارة عن الشحوم و الدهون الموجودة في جسم الخروف والذي يتم إعداد الكثير من الوصفات المختلفة منه. ولكن معظم الناس يبتعدون عن تناوله ظناً منهم بأن له مخاطر على صحتهم . ولكن على العكس تماماً فقد أثبتت الدراسات الحديثة بأن لشحم الخروف العديد من الفوائد لجسم الإنسان .فهو لا يحتوي على الكولسترول أو الدهون الثلاثية لذلك ينصح بتناوله من حين لآخر.

الليّة شحم الخروف

والخلاصة

علينا ألّا نقلق بشأن تناول هذه الدهون وأن نحاول تجاوز جميع تلك السنين السبع والتسعين من الأكاذيب والمعلومات الخاطئة.

فوائد شحم البقر التي أخفوها عنكم!

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد