افضل طعام لزيادة النشاط والتخلص من التعب!

جميعنا يمر بفترة زمنية نشعر فيها بإرهاق شديد مع انتهاء يوم عمل شاق ، فنجد أنفسنا نعاني من فقدان للطاقة والتعب والوهن بشكل عام . كما أن هناك بعض المشاكل النفسية أو الصحية التي قد تؤدي للشعور بالإرهاق أيضاً. الشعور بالنشاط والحيوية و بأن جسمك ملئ بالطاقة من أهم العوامل التي تعطيك يومًا جيدًا ملئ بالإنتاج، ولكن مع مرور الساعات تقل طاقتك وتحتاج إلى ما يجدد نشاطك مرة أخرى، وهذا يعتمد بشكل كبير على أسلوب حياتك والطعام الذي تتناوله . ولقد أثبتت بعض الدِّراسات أنَّ هناك بعض الأطعمة التي تساعدعلى زيادة طاقة الجسم ومقاومة التعب , تساهم في علاج الكسل والخمول وتعزِّز النشاط .إذاً ماهي افضل طعام لزيادة النشاط والتخلص من التعب؟

النظام الغذائي الصحي :

إن النظام الغذائي الصحي يعني تناول الأطعمة المفيدة للجسم والابتعاد عن الأطعمة السيئة، ما يؤدي إلى الحصول على الوزن المثالي، كما يقلل خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة.

النظام الغذائي الصحي يضمن تزويد الجسم بالفيتامينات، والمعادن، والعديد من العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم لوظائفه المختلفة. ومن الجدير بالذكر أنّ الإفراط في استهلاك الأطعمة الغنيّة بالسعرات الحرارية والدهون والسكّريات مع قلة تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يجعل النظام الغذائي غير صحي .

يختلف النطام الغذائي الصحي من شخص لاخر ويعتمد ذلك على العمر والجنس و نمط الحياة والنشاط البدني الذي يمارس يوميًا.

إقرأ أيضاً :أفضل الأطعمة لتنظيف الشرايين.

الأطعمة الواجب تجنبها للحصول على الطاقة:

عند النظر فيما يجب تجنبه من أطعمة للحصول على الطاقة مقارنةً بما يجب تناوله للحصول على الطاقة .فإن تجنب بعض الأطعمة هو ما يضمن النجاح أكثر بآلاف المرات من مجرد تناول بعض الأطعمة فتناول الأطعمة التي تعزز الطاقة مثلاً بالتزامن مع الأطعمة التي ينبغي تجنبها لن يسمح لكم باستعادة الطاقة

وأهم ما يجب تجنبه هو السكر بجميع أنواعه بما في ذلك السكر البني ، بالإضافة إلى الكربوهيدرات (مع أن هذه الكربوهيدرات قد تعزز الطاقة مؤقتاً التي سرعان ما تتلاشى بعد ذلك) والحبوب والفواكه والخبز والمعكرونة ورقائق كلا الحبوب والمخبوزات والبطاطس والعصائر.

يجب الحد من نسبة الكربوهيدرات إلى ما تحت 30 جم للشعور بالطاقة أصلاً . إن الأكل بشكل متكرر من شأنه أيضاً
أن يقضي على الطاقة بسبب اعتماد الجسم على الوجبات المتواصلة.

الأطعمة الواجب تجنبها للحصول على الطاقة:

أهمها البروتين الذي قد يسبب الإكثار منه الشعور بالكثير من التعب يحتاج الجسم إلى قدر معتدل من البروتين بنسبة تتراوح بين 85- 170 جم أو حتى 200 أو 225 جم للوجبة الواحدة ولكن ليس أكثر ، لأن كثرته تحفز الإنسولين.

يجب الحرص على تناول البروتين الدهني فمن بين أنواع السمك، يُفضل السلمون لضرورته.

يجب الحرص على تناول لحم البقر الدهني لأن البروتين الخالي من الدهون قد يحفز الإنسولين أكثر بقليل.

بالإضافة إلى نوعين من المعادن الضرورية استعادة طاقة الجسم :

  • البوتاسيوم: لدوره فيما يسمى مضخات البوتاسيوم والصوديوم التي يوجد المليارات منها داخل الخلايا .فهي تولد الطاقة الكهربائية لجميع الخلايا وتعزز وظيفة الأعصاب والعضلات. تُعد حاجة الجسم اليومية من البوتاسيوم عالية أيضاً وهي 4700 ملغ وينصح بالحصول عليه من السلطات أو الخضار.
البوتاسيوم
  • المغنيسيوم : فهو موجود في الخضار أيضاً وبهذا نحصل على المعدنين معاً من مصدر واحد، يلعب المغنيسيوم دوراً في منح الطاقة للجسم , كما أنه يدخل في المتقدرات (الميتوكوندريا)كما أنه ضروري لإنتاج (ATP) وهي عملة الطاقة في الجسم.

وهذان هما أكثر المعادن أهمية لاستعادة طاقة الجسم.

المغنيسيوم

كما تعد فيتامينات B أساسية أيضاً . والتي لا يتحتم تناولها بالضرورة إلا لمن يتناولون الحبوب المكررة لأن الحبوب المكررة هي ما يستنزف مخزون فيتامينات B . إلا أنه ينصح بتناول الخميرة الغذائية بشكل يومي لمنح الجسم الطاقة وفيتامينات B .

تحتاج المسارات الاستقلابية المختلفة في أجسامنا إلى فيتامينات B في مصانع الطاقة (الميتوكوندريا).

أما فيما يتعلق بالدهون: فيعد زيت MCT الذي يتمتع بفائدة عالية لا تنحصر بإمداد الدماغ بالطاقة وتعزيز طاقة الجسم على التحمّل أثناء التمرّن . يتميز زيت MCT بسرعة تحوله إلى كيتونات . أما المصدر الأفضل للدهون فليس الزيوت النباتية وإنما الحيوانية فهي التي تمنح الطاقة.

وكذلك البيض فهو من أكثر الأغذية توازناً ويحوي تقريباً على جميع الفيتامينات ونسبة متوازنة للدهون والبروتين.

يمكن كذلك تناول بعض أنواع المكسرات الدهنية كجوز البقان فهو مفيد جداً.

إن إضافة هذه الأطعمة الأساسية إلى الحمية من شأنه أن يمنحكم الطاقة من جديد.

عندما تحاولون البحث على الإنترنت عن طرق تعزيز الطاقة . فإنكم ستعثرون على نتائج تعجّ بالمعلومات الخاطئة والأطعمة الضارة عليكم ألا تلقوا لها بالاً ، لذا حاولوا الالتزام بما ذكر لتحقيق النتائج المرجوة.

افضل طعام لزيادة النشاط والتخلص من التعب!

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد