أسباب نفخة البطن بعد تناول السلطة والخضار وعلاجها

سنتتحدث عن انتفاخ البطن بعد تناول السلطة ، وهي مشكلة قد تحدث من حين لآخر في 10-15% من الأحيان ، عند تناول كمية كبيرة من الخضار تتراوح بين 7-10 أكواب قد يتسبب ذلك بالانتفاخ . ما أسباب نفخة البطن بعد تناول السلطة والخضار وعلاجها؟

أسباب حدوث انتفاخ البطن بعد تناول كميات كبيرة من السلطات أو الخضار:

عندما يتسبب تناول كميات كبيرة من السلطات أو الخضار بحدوث انتفاخ ، فإن ذلك يُعزى لواحدة من حالات أربع: يترتب على كل حالة ما يناسبها من حلول:

1- SIBO:

فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة وهو استقرار البكتيريا الحميدة التي يُفترض أن تكون في الأمعاء الغليظة في غير مكانها الصحيح ، أي في الأمعاء الدقيقة ، إذ أنها تستولي على العناصر الغذائية التي يُفترض أن يتم امتصاصها في الأمعاء الدقيقة.

إن 90% من إجمالي العناصر الغذائية يجري امتصاصها في الأمعاء الدقيقة كخطوة أولى ، ولكن تجمُّع أغلب البكتيريا في الأمعاء الدقيقة يدفع بها لمنافسة الجسم على هذه العناصر ناهيك عن تخمّر الألياف في المكان الخطأ حيث الأمعاء الدقيقة وهو ما يؤدي إلى الانتفاخ الذي يولّد شعوراً مزعجاً جداً.

عند حدوث هذا الاضطراب (SIBO) ينصح بالابتعاد عن الخضار لمدة من الزمن، لشهرين مثلاً ، والالتزام بحمية الكارنيفور لمدة من الزمن ، وتناول بيتين الهيدروكلوريد بمقدار 5- 10 مضغوطة قبل الوجبات، فهو يساهم في تعزيز حموضة المعدة بالإضافة إلى تناول زيت الأوريغانو.

2- متلازمة تسرب الأمعاء:

وهي عبارة عن وجود مسامات في الأمعاء وزيادة نفاذيتها، وهو ما يؤدي إلى تسرب محتويات الأمعاء وحدوث تفاعل مناعي ينتج بشكل رئيسي عن تسرب الليكتين في الخضار كالباذنجانيات وتشمل الطماطم والفلفل الحلو والباذنجان ، كما تُعد الفاصولياء غنية بالليكتين ، وكذلك البقول وخصوصاً الفول السوداني والحبوب التي يجب الابتعاد عن تناولها عند اتباع الكيتو بطبيعة الحال. ولهذا لا داعي للقلق بشأنها .

عند الإصابة بمتلازمة تسرب الأمعاء ومحاولة اللجوء إلى تناول الخضار بدون جدوى فينصح بالتحول إلى حمية الكارنيفور مع الحرص على اختيار لحوم حيوانات المراعي المغذاة على الأعشاب، فمن الضروري تجنب لحوم الحيوانات المغذاة على الحبوب التي تكون غنية بأحماض أوميغا 6 وغنية أيضاً بالليكتين لأنها تؤدي إلى مشكلة كبيرة ولهذا فمن الضروري الاقتصار على لحوم الحيوانات المغذاة على الأعشاب فقط.

الحيوانات المغذاة على الأعشاب

أما فيما يتعلق بالدهون بشكل عام يجب تجنب جميع الزيوت المستخرجة من البذور لأنها تحرض على الالتهاب بشدة. أما الدهون الآمنة التي تساهم في تعافي الأمعاء فهي الدهون المشبعة.

يعد الشحم البقري (الوَدَك) مفيداً جداً للأمعاء ولا يساهم في زيادة الالتهاب. فلا تقلقوا بشأن هذه الدهون بل يجب الاعتماد عليها في الطبخ واليخنات وفي النقانق (السجق) وأنواع الحساء .فمن الضروري تناول البروتين الغني بالدهون ، بأن تكون نسبة الدهون ضعفي نسبة البروتين من حيث الوزن وليس عدد السعرات.

أما من حيث عدد السعرات يجب أن تفوق نسبة الدهون إلى البروتين 80% .و يجب أن تكون كمية الدهون ضعفي كمية البروتين.

أما الكربوهيدرات يجب أن تكون نسبتها ضئيلة جداً .

3- عدم توفر البكتيريا الحميدة بما يكفي :

وينصح بتناول البروبيوتيك (البكتيريا الحميدة) التي تتمتع بمفعول سحري مع السلطة ، فهي فعالة جداً.

ويجب الحرص على اختيار البروبيوتيك التي لا يكون مصدرها الألبان ، فكمية الألياف الكبيرة تتطلب قدراً كبيراً من الميكروبات لهضمها.

إن تراكم الكثير من الألياف في الأمعاء مع عدم توفر كمية كافية من الميكروبات يؤدي إلى الانتفاخ. وينصح لذلك بتناول بعض البروبيوتيك فهي تمنح مفعولاً جيداً.

البروبيوتيك (البكتيريا الحميدة)

4- الحساسية لبعض أنواع الخضار

كالبروكلي وكرنب بروكسل وغيرها . وهناك أشخاص لا يمكنهم تناول البروكلي لأنه يتسبب لهم بإزعاج كبير في الأمعاء ويتسبب لهم بالانتفاخ والألم . في حين قد لايواجهون أي مشكلة في تناول الملفوف فهو مفيد جداً وخصوصاً للقرحة والتهاب المعدة . ولا يسبب تناوله أي مشكلة عند البعض. ولكن قد يعاني البعض الآخر حساسية منه. إلا أن الأكثرية لا يعانون من الحساسية تجاهه ولهذا يعد من الخضار الآمنة لدى أغلب الأشخاص.

وكذلك الخس والجرجير فهي خضار آمنة ولهذا حاولوا الاعتماد على هذه الأنواع وابتعدوا عن الإكثار من خضار الفصيلة الكرنبية.

أسباب نفخة البطن بعد تناول السلطة والخضار وعلاجها

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد