أهم أعراض تشحّم الكبد (الكبد الدهنية)

يعد مرض تشحّم الكبد (الكبد الدهنية) من أكثر الأمراض شيوعاً. وهو مرضٌ صامتٌ إذ أنّ معظم المرضى قد يصابون به دون أن يعلموا بذلك.

إلا أن ثمّة عَرَض بارز قد يدل على الإصابة بالكبد الدهنية. فما هو؟ وما هي الأعراض الأخرى المصاحبة له؟

لنتعرف أولاً إلى هذه الحالة المرضيّة وسبب حدوثها.

ما هو تشحّم الكبد (الكبد الدهنية)؟

الكبد الدهنية هي حالةٌ مرضيةً شائعةٌ تنجم عن تراكم الدهون في خلايا الكبد بنسبة تتجاوز المستوى الطبيعي. فمن الطبيعي أن يحتوي الكبد على كميةٍ صغيرةٍ من الدهون. ولكن عندما يصل تخزين الدهون إلى ٥ أو ١٥ في المئة من الوزن الإجمالي للكبد تحدث الإصابة بمرض الكبد الدهنية.

وتبلغ نسبة انتشار مرض تشحّم الكبد حوالي ٣٠% بين عموم السكان. بينما قد ترتفع تلك النسبة لدى من يعانون من الوزن الزائد إلى ٦٠%. ومن المتوقّع أن تزيد نسبة الإصابة بالكبد الدهنية مع زيادة نسبة انتشار السمنة المفرطة.

ويمكن الكشف عن تشحّم الكبد ببساطة من خلال النظر إلى الأسفل نحو القدمين. ففي حال بروز البطن وعدم التمكن من رؤية القدمين يدل هذا على الإصابة بتشحّم الكبد. كما يمكن الكشف عن هذه الحالة من خلال الموجات فوق الصوتية أو بأخذ خزعةٍ من الكبد لفحص نسيجها.

١أول أعراض الكبد الدهنية

إنّ أوّل ما يميّز الإصابة بالكبد الدهنية هو التوعّك (Malaise). وهو شعورٌ عام بالضيق وعدم الارتياح. وغالباً ما يُعرّف بأنه شعورٌ عامٌ باعتلال الصحة. إذ أنه لا يقتصر على عضوٍ معيّنٍ، بل قد يشمل جميع أنحاء الجسم. ويرافقه شعورٌ بالوهن والضّعف العام.

وقد يعود سبب ذلك إلى بروتينات السيتوكين المسؤولة عن تنشيط الجهاز المناعي بدرجةٍ معيّنةٍ لا تقود إلى الإصابة بالعدوى بل تولّد شعوراً باعتلال الصحة فحسب.

وكثيراً ما يرتبط التوعّك بالتعب الشديد مع أنه ليس مجرّد تعبٍ أو إرهاقٍ.

٢ثاني أعراض الكبد الدهنية

بعد الشعور بالتوعّك يتجلّى العَرَض الثاني لتشحّم الكبد في الشعور بألمٍ في الكتف الأيمن. وذلك لأن الكبد يقع على الجانب الأيمن من البطن أسفل القفص الصدري مباشرةً. فعندما يبدأ الكبد بالتورّم فإنه يسبب الضغط على الجانب العلوي الأيمن من الجسم ويسبب آلاماً في تلك المنطقة.

تشحم الكبد

شاهد أيضاً: أهمية البروبيوتيك لمشكلات الكبد

أسباب أخرى للشعور بالتوعّك (Malaise)

في الواقع لا يعدّ التوعّك حالةً مرضيّةً بل هو شعورٌ باعتلالٍ صحيٍّ وإنهاكٍ غير مبرّر. وغالباً ما يُنذِر بمشكلاتٍ صحيةٍ أخرى مرتبطةٍ به. ويعود الشعور بالتوعّك إلى أسبابٍ مختلفةٍ منها:

١- الإصابة بالعدوى

فالإصابة بالعدوى تؤدي إلى إنهاك الجسم واستنزاف طاقته.

٢- انخفاض ضغط الدم

ويؤدي هبوط الضغط إلى الإرهاق الجسدي وشحوبٍ في الوجه وشعورٍ بالدّوار والغثيان. وقد يصل كذلك إلى حدّ الإغماء.

٣- متلازمة انسحاب الكافيين

وتحدث عند الاعتياد على تناول الكافيين ثم الإقلاع عنه دون سابق إنذار. ما يؤدي إلى الصداع الشديد والشعور بالتعب والإرهاق العام وصعوبةٍ في التركيز. كما يؤدي إلى الدوار والغثيان وألمٍ في العضلات.

٤- الإنفلونزا

فمن أبرز أعراض الإنفلونزا الشعور بالوهن العام.

الخلاصة:

تعدّ أبرز علامات الإصابة بالكبد الدهنية الشعور بالتوعّك واعتلال الصحة. ويليها الشعور بألمٍ في الكتف الأيمن نتيجة تورّم الكبد الذي يقع في الجهة اليمنى من البطن وتسببه بالضغط على المنطقة برمّتها.

ومن المهم التأكيد على أنه في كثيرٍ من الحالات قد يمنع تغيير نمط الحياة واتباع حمية الكيتو تطوّر مرض الكبد الدهنية. كما أنه من المفيد للغاية إضافة البروبيوتيك إلى النظام الغذائي. إذ أنّ من شأنها تنظيم استجابة الجهاز المناعي وبالتالي فإنها توفّر للجسم الأمان والحماية من الأمراض.

شاهد الفيديو من هنا: https://youtu.be/SKcHZgsYTaw

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد