أهم طعام يساعد في ثبات الحمل وتجنب الإجهاض المبكر!

سنتحدث عن أفضل الأطعمة التي قد تجنب أو تقي من خسارة الحمل (الإجهاض التلقائي المبكر) .وما من أي دراسات حول هذا الموضوع، فحتى فيتامينات قبل الولادة لا تقي من خسارة الحمل .ويُعتقد أن اتباع نظام غذائي صحي من أول فترة الحمل بالإضافة إلى تناول الفيتامينات الصناعية ذات الفاعلية العالية ليس كفيلاً بحدوث أثر كبير .والأهم هو أن تتحضّر الأم صحياً وجسدياً لاستقرار جنينها وذلك باتباع نظام غذائي صحي قبل حصول الحمل.

وبالنظر إلى بعض المعطيات المتعلقة بخسارة الحمل فإن 80% من الحالات تحدث في الشهور الثلاث الأولى من الحمل أو أحد الاضطرابات التي تطرأ على الجينات أو الحمض النووي وتنشط بفعل التأثير فوق الجيني لأن هذا التأثير هو ما يتحكم بالجينات ، كتعرض الأم لصدمة نفسية حادّة أو للتوتر (الضغط النفسي) أو أحد الأمور في البيئة المحيطة التي قد تؤثر سلباً على الجينات وهذه مشكلة، ولهذا فإن التأثير فوق الجيني أكثر أهمية من الجينات.

فقد يحدث أن يتطور نمو الجنين خارج الرحم وهذا أحد الأسباب وقد يُعزى ذلك إلى العدوى أيضاً ، أو إلى إحدى المشكلات الصحية المزمنة كالسكري وأمراض المناعة الذاتية وارتفاع ضغط الدم والأورام الليفية الرحمية التي تستحوذ على مساحة نمو الجنين.

مراحل تطور الجنين

كما يُعد التدخين وشرب الكحول حتماً إحدى المشكلات الكبيرة كذلك , والمداومة على أدوية معينة قد يتسبب في خسارة الحمل ، والكميات الكبيرة من الكافيين ونوبات الصرع أو مشكلات الحبل السرّي ، والتعرّض للزئبق والمواد الكيميائية والمذيبات ومبيدات الآفات

وهي أسباب قد تُعزى جميعها إلى نقص غذائي بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي خاطئ.

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الأطعمة التي تساعد في ثبات الحمل وتجنب الإجهاض المبكر

1- الحمية منخفضة الكربوهيدرات

فالحمية منخفضة الكربوهيدرات تحد بشكل كبير من الإصابة بالسكري وخصوصاً سكري الحمل الذي يُعد شائعاً ويُعزى بشكل أساسي إلى تناول الأم لكميات كبيرة من الكربوهيدرات، كما يساهم الحد من الكربوهيدرات في تخفيف الالتهاب وبالتالي يحمي من أمراض المناعة الذاتية.

الحمية منخفضة الكربوهيدرات

2- الفيتامينات

يمكن ضبط ضغط الدم من خلال تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم وهذا يعني تناول الكثير من السلطة والخضار الورقية والمغنيسيوم الذي يتوفر كذلك في الخضار الورقية وفيتامين D الذي يصعب الحصول عليه من الغذاء . يمكن اكتساب بعضه من السمك الدهني كالسلمون أو من أشعة الشمس .

إلا أنني أنصح الحوامل بشدة أن يبدأن بتناوله بمقدار 10 آلاف وحدة دولية على الأقل ، كما يستنزف التدخين فيتامين C يمكن اكتساب فيتامين C بتناول كمية كافية من الخضار كالفلفل الحلو والأحمر وجميع أنواعه.

الفيتامينات

3- الإبتعاد عن منتجات الألبان

قد تتحفز الأورام الرحمية الليفية بسبب تناول الكثير من منتجات الألبان بسبب احتوائها على بعض الهرمونات التي تحفز نمو هذه الأورام.

4- الإبتعاد عن شرب الكحول

يستنزف شرب الكحول فيتامين B1 ويترتب على ذلك عدة مشكلات.

5- التعرض للزئبق والمواد الكيميائية

فيما يتعلق بالتعرض للزئبق والمواد الكيميائية ومبيدات الآفات والمعادن الثقيلة فإن الالتزام بتناول الأغذية العضوية يضمن الحد من
المواد الكيميائية والمبيدات الموجودة في الطعام ،من الضروري جداً توفر جميع العناصر الغذائية في مرحلة نمو الجنين .

6 -تناول المركبات الغذائية :

عوضاً عن تناول الفيتامينات الصناعية المخصصة لما قبل الولادة ينصح بمركب غذائي لما قبل الولادة.

بالإضافة إلى تناول الأغذية الأساسية الغنية بالفيتامينات كحمض الفوليك الذي يوجد في الخضار الورقية الداكنة وفيتامين D الذي يتوفر في أشعة الشمس وزيت كبد الحوت وفيتامين C الذي يتوفر في الخضار والفلفل الحلو والفلفل الأحمر وفيتامين E الذي يتوفر في البذور كبذور دوار الشمسوالمكسرات كاللوز والجوز وجوز البقان.

تعد أحماض أوميغا 3 ضرورية جداً وخاصة حمض (DHA) الذي يدعم صحة الدماغ وتتوفر في السمك الدهني خصوصاً السلمون . يحوي سمك السلمون وغيره على نسبة قليلة من الزئبق ، إلا أنه في الوقت نفسه غني بالسيلينيوم الذي يتصدى لتأثير الزئبق وهذا ما ينقلنا لأهمية المعادن النادرة، ويعد السيلينيوم أحدها. تعد هذه المعادن ضرورية جداً لنمو الجنين. ويمكن الحصول عليها من الأطعمة البحرية أو من الطحالب ، وتشمل اليود والزنك والسيلينيوم وغيرها.

السيلينيوم

كما يزيد نقص فيتامين B3 من خطر خسارة الحمل والحصول عليه سهل جداً ويتوفر في لحم الديك الرومي والتونة والدجاج ولحم البقر وغيره الكثير . ولكن لا بد من تناوله كمكمّل خارجي بالإضافة إلى بعض الأحماض الأمينية الضرورية أثناء الحمل كالبيض والسمك وغيرها من المصادر الجيدة الأخرى . إلا أن البيض والسمك هما الأكثر قابلية للاستخدام في الجسم لتزويد الجنين في طور النمو بجميع
ما يحتاجه من عناصر كي ينمو بالشكل الصحيح

عد الدهون شديدة الأهمية، ومن الضروري جداً عدم اتباع حمية منخفضة الدهون أثناء الحمل ، لذلك عليكنّ بتناول الزبدة من الحيوانات
المغذاة على الأعشاب لأنها تزودكن بفيتامين K2 الذي يعد ضرورياً جداً.

بالإضافة إلى الزيتون وزيت الزيتون وزيت كبد الحوت جميعها ضرورية.

خلاصة

ذكرنا بعض الأطعمة التي ينصح بها نظراً لأنها قد تقي من خسارة الحمل . يجب الحرص أيضاً بأن نمو الجنين يتم بالطريقة الصحيّة

فعند اتباع الأم لحمية غذائية صحية قبل سنة أو سنتين من حدوث الحمل . فإن ذلك قد يمنع من خسارة الحمل مالم يكن
هناك بعض الاضطرابات الجينية التي لا يمكن إصلاحها.

بالنسبة للحوامل يجب تغيير نظامكن الغذائي جذرياً وأضيفوا إليه هذه العناصر الغذائية وبنفس القدر من الأهمية. تجنبن بعض الأطعمة كالأطعمة الضارّة وكل ما يحوي الكثير من الكربوهيدرات والسكريات المكررة.

أهم طعام يساعد في ثبات الحمل وتجنب الإجهاض المبكر!

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد