أيُّ الفئات العمرية هي الأكثر استهلاكاً للسكر؟

يزداد استهلاك الناس للسكر والمُحليات الصناعية يوماً بعد يوم، ولا يخفى على أحد مدى الضرر الذي يمكن أن يُلحقه الإفراط في تناول السكر بالجسم، وتتفاوت نسب استهلاك السكر تبعاً للفئات العمرية، فما هي الفئة العمرية الأكثر استهلاكاً للسكر؟

ما هي الفئة العمرية الأكثر استهلاكاً للسكر؟

تُعدّ الفئة العمرية التي تتراوح بين 11-18 عاماً، أي المراهقون، الأكثر استهلاكاً للسكر من بين جميع الفئات العمرية. إذ يصل معدل استهلاكهم للسكر المضاف إلى 74 جم يومياً، وهذا يعادل 18.5 ملعقة صغيرة يومياً،في حين يبلغ معدل استهلاك الفئة العمرية بين سنة ونصف إلى ثلاث سنوات 36 جم من السكر، أي ما يعادل 9 ملاعق صغيرة من السكر في اليوم الواحد.

سكر

علاقة الكربوهيدرات بالسكر

قد يجهل كثيرٌ من الناس أن جميع الكربوهيدرات تتحوّل إلى سكر في الجسم. وهذا يشمل الخبز والمعكرونة ورقائق الحبوب ورقائق المخبوزات، والوافل والبان كيك والمفن والعصائر. ويستثنى من ذلك كله الألياف، فبالرغم من أنها تندرج ضمن الكربوهيدرات، إلا أنها لا تتحول إلى سكر في الجسم. إذ لا يمكن للجهاز الهضمي هضم الألياف، لأنها غير قابلة للذوبان في الماء، بل تتغذى عليها الميكروبات (البكتيريا الحميدة) الموجودة في الأمعاء. وهنا تكمن فائدة الخضروات، لقلة ما تحويه من سكر وغناها بالألياف.

أما الفواكه، فتتم زراعة معظمها بالتهجين، فتخضع البذور إلى نوعٍ من المعالجة لزيادة سكرها ومنحها مذاقاً حلواً،ومن الجدير بالذكر، أن مذاق الموز والبطيخ لم يتّسم قديماً بهذه الحلاوة الفائقة، بل يُرجَّح كذلك أن مذاق التفاح كان لاذعاً وحامضاً جداً. والاستثناء الوحيد من بين أنواع الفاكهة هو التوت، فيمكن تناول التوت الأزرق والعليق الأسود والفراولة بكمياتٍ قليلةٍ.

فواكه

ما كمية السكر التي يستهلكها الشخص العادي يومياً؟

يستهلك الفرد وسطياً 275 جم من الكربوهيدرات في اليوم الواحد، وهذا يعادل تناول 68,75 ملعقة صغيرة من السكر يومياً. وقد تصل كمية السكر التي يستهلكها الشخص العادي سنوياً إلى 99 كغ.

ما النسبة الطبيعية للسكر في الدم؟

تبلغ النسبة الطبيعية اللازمة من السكر 180 ملغ/ ديسيلتر، أي ما يعادل ملعقة واحدة صغيرة من السكر لكامل نسبة الدم في الجسم، ويمكن للجسم إنتاج هذا المقدار الصغير من السكر من مصادر غير الكربوهيدرات، فلا داعي لاستهلاك الكربوهيدرات أو السكر، إذ يمكن للجسم إنتاجه من الدهون أو البروتين.

فحص السكر

الآثار المدمّرة للسكر على الجسم

هناك العديد من المشكلات المحتملة التي يمكن أن تحدث عندما يستهلك الشخص كميات كبيرة من السكر، وتشمل:

 • داء السكري

فعند استهلاك السكر بكثرة، تصبح أنسجة الجسم عرضةً للسكر بشكلٍ مزمنٍ. ما يؤدي إلى الإصابة الحتمية بالسكري.

 • مشكلات القلب

يؤثّر التعرّض المزمن للغلوكوز على صمامات القلب، فيضرّ بالقلب ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، الذي يسهم في حدوث مشكلات القلب، مثل الجلطات والسكتات القلبية.

مشكلات في القلب

 • تسوّس الأسنان

يضرّ السكر بالأسنان ضرراً كبيراً، إذ تتغذى البكتيريا المسببة لتآكل مينا الأسنان على السكر، ما يؤدي إلى حدوث ثقوب وتجاويف في الأسنان، ويساهم السكر كذلك في تسوس الأسنان.

تسوّس الأسنان

 • رائحة الفم الكريهة

فالسكر يغذّي بعض البكتيريا التي تسبب رائحة النَفَس الكريهة.

 • مشكلات في الدماغ

يؤثّر السكر بشدة على الدماغ، فيؤدي إلى اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، ويخلّ بالقدرات المعرفية التي تشمل الذاكرة والتركيز والقدرة على التعلّم، كما يؤثّر على الحالة المزاجية، فيسبب سرعة الانفعال والقلق والاكتئاب. ويؤدي إلى ضبابية الدماغ والعجز عن التفكير بوضوح.   

 • مشكلات الهرمونات

يؤثّر السكر على هرمونات الجسم، كما في متلازمة تكيّس المبايض، فيؤدي ارتفاع السكر إلى ارتفاع الإنسولين وزيادة في هرمون الأندروجين، وتسبب زيادة الأندروجين لدى النساء ظهور شعر الوجه وتساقط شعر الرأس، وخشونة الصوت وتراكم دهن البطن.

كما يؤثر السكر على هرمون اللبتين المسؤول عن تقليل الشهية، ما يدفع الشخص إلى تناول ما يزيد عن حاجته من الطعام.

 • مشكلات الجلد

لا يقتصر ضرر السكر على ظهور حَبّ الشباب، بل يؤدي أيضاً إلى إصابة الجلد بالالتهابات.

حَبّ الشباب

 • التهاب المفاصل

يمكن أن يؤدي السكر إلى حدوث مختلف الحالات الالتهابية، كالتهاب الجراب والتهاب الأوتار والتهاب المفاصل.

 • انخفاض القدرة على التحمل

يؤثر السكر على قدرة الرياضيين على التحمّل ونفاد الطاقة المبكّر.

 • التعب

يسبب السكر حالة مزمنة من التعب.

 • مشكلات في العين

تؤدي كثرة تدفق السكر في الأوعية الدموية إلى دخوله في العين وتأثيره على دورة العصب، ما يتسبب في حدوث مشكلات كثيرة في العين، كاعتلال الأعصاب السكري والساد والزَرق والزغللة (تشوّش الرؤية).

مشكلات في العين

 • دهون البطن ومشكلات في الكبد

 تتم معالجة السكر في الكبد، فعندما يتم تناول كميات كبيرة منه، يتحول السكر إلى دهون تتراكم في الكبد مسببةً ما يعرف بالكبد الدهنية أو تشحم الكبد.

دهون البطن

 • ألم عصبي المنشأ

يسبب السكر ألماً عصبياً أسفل القدمين وفي أطراف الأصابع.

وبعد أن علمنا مدى خطورة السكر، قد يكون من المفيد احتساب كمية السكر التي نستهلكها يومياً، لنتفادى المشكلات والأمراض التي يسببها الإكثار من تناول السكر والكربوهيدرات على الجسم.

ألم عصبي المنشأ

مشاهدة الفيديو من هنا: https://youtu.be/2QzZwx-YGas

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد