كم من الممكن أن نعمّر وكيف نُطيل أعمارنا؟

لم يُفلح العلماء حتى اليوم في ابتكار إكسيرٍ للشباب الدائم يوقف التقدّم في العمر، ويجعلنا نبدو أصغر سناً وأكثر شباباً، ولكن ثبت أن لبعض الأمور تأثيراً على إطالة العمر وتأخير ظهور علامات الشيخوخة، فما هي؟ وكيف لنا أن نُطيل أعمارنا؟  

أكبر المعمّرين في العالم

وفقاً للسجلات الرسمية، تعدّ جين كالمينت أكبر المعمرين على الإطلاق، فقد عاشت 122 عاماً. أما اليوم وحتى عامنا هذا 2021، فإنّ أكبر المعمّرين المسّجلين هي امرأة يابانية تبلغ من العمر 118 عاماً. أما ثاني أكبر المعمّرين فهي فرنسية تبلغ من العمر 116 عاماً، والثالثة برازيلية تبلغ 116 عاماً. وهكذا تتوالى أسماء المعمّرات النساء، وصولاً إلى المرتبة الـ 49 التي يحتلّها إسبانيّ يبلغ من العمر 111 عاماً.

وما يثير الاهتمام أن المراتب الخمسين الأولى تحتلّها النساء، وهذا يدفعنا لاستنتاج أن النساء يعشْنَ عمراً أطول من الرجال بسبع أو ثمان أعوام،ويقول العلماء إن أعمار النساء تزيد بنسبة 5% عن أعمار الرجال في جميع أنحاء العالم.

يعيش الرجال مثلاً في الولايات المتحدة وسطياً حتى سنّ 76.1 عاماً، في حين أن النساء يعشنَ حتى سنّ 81.1 عاماً. وتعدّ هذه الأعمار في الواقع أعماراً قصيرةً جداً بالنظر إلى أعمار تلك المعمّرات.

معمرة

لماذا تعيش النساء عمراً أطول من الرجال؟

هناك ثلاثة أسباب تسهم في جعل النساء يعشنَ عمراً أطول من الرجال:

1- ارتفاع مستوى الإستروجين لدى النساء

يعدّ هرمون الإستروجين مضاداً للتأكسد، فقد يساعد على تنظيم الجينات المسؤولة عن إنتاج مضادات الأكسدة، التي تعمل على منع الضرر الخلوي الناجم من الجذور الحرة. الأمر الذي يحدّ من تلف الحمض النووي والمتقدرة (الميتوكوندريا)، وبالتالي يحدّ من خطر الإصابة بالسرطان. إذ أن الجذور الحرة تؤدي دوراً رئيسياً في تطور الأمراض المزمنة، مثل السرطان واضطرابات المناعة الذاتية والشيخوخة، وإعتام عدسة العين وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض العصبية التنكّسية.

كما يمكن لهرمون الإستروجين الذي تفرزه النساء منع إفراز إنزيم الكسباز-12 الذي يساعد على وقف الالتهابات، وتعزيز نظام المناعة الطبيعي.

2- تمتّع النساء بمناعةٍ أقوى

يعد الجهاز المناعي لدى النساء أقوى وأكثر فعاليةً من نظيره لدى الرجال. فالجهاز المناعي لدى النساء لا يشيخ سريعاً، ولا سيما الخلايا البائية والتائية، إضافةً لتمتعهنّ بنسبة أكبر من الخلايا التائية القاتلة. وهذا ما يجعل الجهاز المناعي لدى النساء أكثر كفاءةً واتزاناً في الاستجابة لأيّ خطرٍ يتعرّض له الجسم.

ولمجاراة ذلك، على الرجال أن يبذلوا جهداً مضاعفاً لتعزيز جهازهم المناعي، لأن دور الجهاز المناعي لا ينحصر في محاربة مسبّبات الأمراض (الميكروبات) ومواجهة العدوى، ولكنه مسؤولٌ أيضاً عن القضاء على السرطان.

جهاز مناعي

3- لدى النساء إنتاج أقل من المؤكسدات

والمؤكسدات هي كل ما من شأنه أن يسبب أكسدة الخلايا والمتقدرة (مصانع الطاقة في الخلية). ومن أقوى هذه المركّبات المؤكسدة هو بيروكسيد الهيدروجين الذي يستخدمه الجسم لمحاربة مسببات الأمراض وقتل الميكروبات. إلا أن الجسم أحياناً ينتج الكثير من بيروكسيد الهيدروجين، الذي يعدّ شديد السُّميّة، فهو يسبّب الكثير من الأكسدة.

وتنتج النساء بيروكسيد الهيدروجين بنسبةٍ قليلةٍ، تصل إلى نصف ما يتم إنتاجه لدى الرجال. كما يتم إنتاج الغلوتاثيون –أحد مضادات الأكسدة الفعّالة – لدى النساء بنسبة تصل إلى ضعفي ما ينتجه الرجال.

ولهذا يتحتّم على الرجال بذل ضعفي الجهد المبذول من النساء للحفاظ على نسبةٍ منخفضةٍ من المؤكسدات وتعزيز نسبة مضادات الأكسدة لديهم.

مضادات اكسدة طبيعية

شاهد أيضاً: كيف يمكن للقاح كورونا تدمير الجهاز المناعي

نصائح لإطالة العمر وتأخير مظاهر الشيخوخة

طعام صحي

كيف يمكن أن نطيل أعمارنا؟

يمكن تعزيز مضادات الأكسدة ومكافحة الشيخوخة من خلال اتباع بعض الأمور:

الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم

فأثناء النوم، يتم إفراز هرمون الميلاتونين الذي يعدّ أحد مضادات الأكسدة الفعّالة. إذ يعمل هذا الهرمون على التخلّص من بيروكسيد الهيدروجين الزائد في الجسم.

– المواظبة على ممارسة التمرينات الرياضية

فممارسة التمرينات الرياضية بانتظام من شأنها أن تبني شبكة مضادات تأكسد داخلية في الجسم، ويساعد ذلك على جعلنا نبدو أكثر شباباً. ومن المفيد كذلك ممارسة المشي يومياً في الهواء الطلق.

اتباع الصيام المتقطع

يساعد الصيام المتقطع على تعزيز مضادات الأكسدة، وتكمن فائدة الصيام في حدوث عملية الالتهام الذاتي للخلايا التالفة، والتي تساعد على ترميم الأنسجة وإعادة تدويرها، وبالتالي مكافحة الشيخوخة.

مشاهدة الفيديو من هنا: كم سنة يمكن للانسان أن يعيش حقا ولماذا معظم المعمرين من النساء؟

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد