أشياء عديدة تحدث لك عند شرب القهوة | ماهي الكمية الآمنة وما فوائد القهوة وأضرارها

سنتحدث عن القهوة ماهي الكمية الآمنة وما فوائد القهوة وأضرارها، تبلغ نسبة البالغين الذين يشربون القهوة في الولايات المتحدة 83% . تحوي القهوة على الكافيين يثبط الكافيين أحد المواد الكيميائية التي تشعرنا بالنعاس ،ولذلك يتسبب الكافيين في إبقائنا مستيقظين ،كما أنه يعزز شعورنا بالسعادة ويدعم جانبنا الإبداعي ويقلل شعورنا بالنعاس ، إلا أن كثرته قد تنعكس سلباً على الجسم لأن فرطه يسبب ارتفاع
الكورتيزول والأدرينالين ويُطلق على الكورتيزول أيضاً هرمون قشري سكري لأن أحد وظائفه المساعدة على تنظيم ستوى سكر الدم عند هبوطه الشديد ولكن يسبب الكورتيزول تراجعاً في حساسية الإنسولين ولهذا قد يسبب فرط الكورتيزول خروج الجسم من حالة الكيتوزية.

الكورتيزول

القهوة وحمية الكيتو :

عند اتباع الكيتو يخطئ الكثيرون في شربهم لكميات كبيرة من القهوة وخصوصاً في الأوقات الخطأ وطوال اليوم، يكون الكورتيزول في أعلى مستوياته عند الثامنة والنصف صباحاً،

يسبب شرب القهوة بشكل متكرر خلال النهار ارتفاعاً مستمراً في الكورتيزول وهو ما يجهد الجسم ويعود عليه بآثار جانبية . كما يحفز ذلك الأدرينالين وهو ما يؤدي إلى تنشيط حالة الكر والفر.

فما هي كمية القهوة التي يُنصح التقيد بها؟

ينصح بمقدار 240 مللتر، هذا هو مقدار القهوة المناسب يومياً،

الأثار الجانبية لشرب القهوة على الجسم :

1-الشعور بالتعب.

2-الحرمان من النوم أو اضطراب النوم.

3- يخل بحالة الكيتوزية وأنا أنصح بفحص مستوى الكيتونات بعد شرب كوب صغير من القهوة وفحصه في اليوم التالي بعد شرب 3 أو 4 أكواب من القهوة وستلاحظون تراجعاً في الكيتونات وحالة الكيتوزية.

4- الشعور بالقلق مع أن الغرض من شرب القهوة تعزيز التركيز ، ولكن المشكلة أنه يسبب تشتتاً في التركيز والانتباه بمرور الوقت يزيد اضطراب نقص الانتباه.

5- يتسبب في نقص السيروتونين وهو الهرمون الذي يساعد على تعزيز شعورنا بالسعادة وهو ما يفسر سبب سرعة الانفعال
التي قد نشعر بها آخر النهار عند الإكثار من القهوة.

6- الشعور بالشد في الجزء الخلفي من العنق وتحديداً في القسم العلوي حيث مكان اتصال الجمجمة بالعنق.

الشعور بالشد في الجزء الخلفي من العنق

7- قد يؤثر على اكتمال عملية الهضم.

بدائل القهوة :

إليكم عدة أمور يمكن اللجوء إلى إحدها:
1- القهوة منزوعة الكافيين: تأكدوا من الحصول على النوع العضوي.

2- قهوة تيتشينو العشبية: فهي بديل ممتاز عن القهوة.

3-شاي الأعشاب: الذي يكون خالياً من الكافيين بشكل طبيعي.

اختيار المنتجات العضوية وابتعد عن منتجات الألبان:

لتجني فوائد القهوة من المهم تذكّر أن الجودة هي الأهم. فمعظم القهوة المنتَجة ملوثةٌ بشدّة بالمبيدات الحشرية وقد تكون واحدة من أكثر المحاصيل التي يتم رشها بكثرة. عندما نتحدث عن فوائد القهوة فنحن نعني بذلك القهوة العضوية الخالية من المبيدات.

إن حبوب القهوة المطحونة تحافظ على نكهتها مدة أسبوعٍ واحدٍ فقط. لذا من الأفضل أن تطحن حبوب القهوة بنفسك بدون حليب أو سكر.

يمكن أن تؤثر إضافة منتجات الألبان على امتصاص أحماض الكلوروجينيك. ويعمل السكر على مقاومة الأنسولين. فعند استخدام ماكينة صنع القهوة يجب التأكد من استخدام مرشحات غير مبيضة لأن الكلور قد يتسرب إلى القهوة أثناء عملية التخمير.

أشياء عديدة تحدث لك عند شرب القهوة | ماهي الكمية الآمنة وما فوائد القهوة وأضرارها

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد