مشروب البوتاسيوم: لتوازن الشوارد

تحظى مشروبات البوتاسيوم بمكانة خاصة في عالم الصحة والتغذية، حيث تعتبر جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي الصحي. فالبوتاسيوم هو عنصر غذائي يلعب دورًا بارزًا في تنظيم وتحقيق التوازن الكيميائي في جسم الإنسان. وبالتالي، يعتبر شرب مشروبات تحتوي على البوتاسيوم واحدًا من أهم الوسائل للمحافظة على صحة الجسم وضمان سير العمليات الحيوية بشكل سلس.

في هذا المقال، سنكتشف معًا كيفية تنظيم شوارد جسمك باستخدام مشروب البوتاسيوم وما هي الفوائد الصحية الرائعة التي يمكن أن تحققها من خلال تضمينه في نظامك الغذائي اليومي. سنلقي الضوء على الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم وكيفية تضمينها في وجباتك بشكل ذكي.

وبالإضافة إلى ذلك، سنتناول موضوعاً هاماً يتعلق بشرب المشروبات الرياضية التقليدية لتجديد السوائل والشوارد في الجسم. سنكشف عن السلبيات المحتملة لهذه المشروبات وسنقدم بدائل صحية تساعدك على تحقيق أهدافك الصحية بفعالية أكبر.

إن البوتاسيوم وأهميته في حفظ توازن الجسم وصحته لا تمثل موضوعاً مهماً فقط للأشخاص الذين يسعون للمحافظة على لياقتهم البدنية، بل هي مسألة تمتد لتشمل الجميع. من خلال معرفتك بفوائد البوتاسيوم وكيفية الاستفادة منه بشكل صحيح، ستكون قادرًا على تعزيز جودة حياتك والمساهمة في الحفاظ على صحتك بطريقة مستدامة. انضم إلينا في هذه الرحلة المثيرة لاستكشاف عالم البوتاسيوم وأثره الإيجابي على صحتك.

البوتاسيوم هو عنصر شاردي مهم ولازم للحفاظ على عمل الجسم بشكل طبيعي.


7 فوائد غير متوقعة ومذهلة للبوتاسيوم
أغنى طعام على الاطلاق بالبوتاسيوم


اصنع مشروب البوتاسيوم منزليا:

صنع مشروب غني بالبوتاسيوم الخاص بك منزليا هو طريقة ممتازة لتجديد شوارد جسمك.

تفقد هذه الوصفة السهلة لصنع مشروبك منزليا:

المكونات:

  • 20 غرام من القرنبيط او اللفت البروكلي او حبة واحدة من الأفوكادو الناضجة
  • 20 غرام من ورق الجرجير أو البقدونس الطازج
  • عصير ليمونة كبيرة
  • معلقة صغيرة من خل عصير التفاح (مع التحذير لمن لا يتحمله)
  • ربع معلقة صغيرة واحدة من الملح الطبيعي (يفضل استخدام ملح الهملايا الوردي او ملح البحر الخشن)
  • خمسة اكواب من الماء البارد

تعليمات طريقة التحضير:

اخلط جميع المكونات في الخلاط , غطيها , واخلطها حتى تصبح سلسة.

اشرب على الفور , او بردها في البراد و اشربها خلال اليوم.

بناء على ذلك هذا المشروب الطبيعي يحتوي اكثر من 1100 ملغ من البوتاسيوم، مما يجعله مصدر شوارد منخفض الكربوهيدرات مثالي للناس الذين يتبعون حمية الكيتو او اي نظام منخفض السكر.

ما هي كمية البوتاسيوم الذي تحتاجها؟

الكمية  اليومية الموصى بها من البوتاسيوم الذي يجب تناولها عند البالغين حوالي 4700 ملغ  يوميا. ولكن معظم البالغين يستهلكون بالمتوسط، اقل من 1900 ملغ يوميا. مما يجعل اغلبية السكان في خطر النقص وعدم توازن الشوارد.

من المهم أيضا ان نتذكر أن الأفراد الذين يمارسون تمارين رياضية كثيفة و كذلك الرياضيين من الممكن أن تزيد حصتهم من البوتاسيوم الى أكثر من 4700 ملغ يوميا لتعويض النقص.

كذلك فان اتباع حمية غنية بالطعام المكرر والمعالج وعدم استهلاك كم كافي من الخضروات هي من الأسباب الرئيسية لعدم أخذ كم كافي من البوتاسيوم , والذي يرتبط بالعديد من العواقب الصحية الضارة.

من ناحية أخرى, ان المستويات القليلة من البوتاسيوم يمكنها ان تؤدي الى العديد من المشاكل الصحية والتي تتضمن:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  •  نبضات انقباض في القلب غير عادية.
  •  تشنج العضلات.
  •  الإجهاد.
  • تشكل حصوات الكلى.
  •  عدم توازن مستوى سكر الدم.
  • مشاكل هضمية.
  • ضبابية في عمل الدماغ والشعور بالارتباك مجهول السبب.

أغنى طعام بالبوتاسيوم | ليس الموز

هل المشروبات الرياضية العادية تحتوي على كمية كافية من البوتاسيوم؟

كذلك وبالرغم من أهمية عمل العضلات وإنتاج الطاقة فإن معظم مشروبات الالكترولايت الخاصة بالرياضيين تحتوي فقط حوالي من 30 الى 90 ملغ من البوتاسيوم, أي لكل 8 اونصة  توجد حصة تعادل (240 ملغ) , والتي هي ليست كافية للحفاظ على مستويات البوتاسيوم او تجديدها.

من المعروف أنه عادة يتم خسارة الصوديوم اكثر من البوتاسيوم اثناء التعرق ولذلك لا يوجد حاجة لوجود بوتاسيوم اكثر في مشروبات تعويض نقص الشوارد.

ولكن, معظم الناس بالفعل تستهلك الكثير من كلوريد الصوديوم ( او بما يعرف بملح الطعام ). ولا يتناولون احتياجاتهم اليومية الموصى بها من البوتاسيوم, وهذا يفسر سبب اصابة الكثير من الناس باختلال في توازن الشوارد.

كذلك و بالاضافة فان شرب المشروبات الرياضية التقليدية يمكن ان يسبب زيادة الوزن!

بناء على ذلك, فإن مشروبات تعويض الشوارد التجارية غالبا ما تكون غنية بالسكر او تحتوي على محليات صناعية والتي يمكن ان تسبب اختلال بتوازن عمليات الأيض والهرمونات , والمرتبطة بخسارة البوتاسيوم وزيادة الوزن بشكل متسارع.

صنع مشروبات تعويض الشوارد الخاص بك منزليا هي طريقة ممتازة لضمان الحصول على كمية كافية من البوتاسيوم. ومن دون إضافة السكر,  أو الصوديوم, او المكونات الصناعية الاخرى. 


تناولوا هذا الطعام الأغنى بالبوتاسيوم
ستحتاجونه أكثر عند بذل المجهود البدني!

المقالات ذات الصلة

مزيل العرق الطبيعي

غلوتامات أحادي الصوديوم

حليب الغنم وحمية الكيتو

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد