ماذا يحدث بالجسم عند التوقف عن التدخين!

ما مدى سرعة حصول الفائدة التي نجنيها من الإقلاع عن التدخين؟وماذا يحدث بالجسم عند التوقف عن التدخين؟ سيحفزكم سماع الإجابة لتقلعوا عن التدخين.

أضرار التدخين

هل تعلم أن في كل 8 ثوان هناك شخص يموت بسبب التدخين؟ وأن معدل الوفيات بسبب السجائر حول العالم بلغ 6 مليون وفاة  سنوياً؟ ليس الأمر مجرد سيجارة تُدخن للتسلية والمتعة وإنما هي طريق يفتح أمامك أبواب من الانهيار الجسدي والنفسي والذي لا يتوقف عندك فقط وإنما قد يطول من حولك لتستيقظ  يوماً تجد نفسك أو ابنك مصاب بسرطان الرئة، وقتها تتمنى لو تعود سنة إلى الوراء لتقلع عن السجائر وتتفادى أضرارها ، وحتى تتجنب ذلك سنتعرف على أضرار السجائر وكيفية الإقلاع عنها.

أضرار التدخين

يؤثر التدخين بشكل سلبي في جسم الإنسان ، إذ ينتج عنه العديد من الآثار السلبية المؤذية للفرد ، وقد تؤدي بعضها إلى مضاعفات تهدّد الحياة ، وفي الحقيقة فإنّ التدخين يؤذي جميع أعضاء الجسم تقريباً . لأنّه يؤثر في الجهاز التنفسي ، والجهاز التناسلي، والجلد ، والعيون ، كما يزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات ، وتجدر الإشارة إلى أنّ التدخين يؤدي إلى الإدمان على مادة النيكوتين المنشّطة الموجودة في التبغ ، وهذا ما يجعل عملية الإقلاع عن التدخين مهمّة صعبة ، وفي الواقع فإنّ آثار التدخين السلبية لا تؤثر في المدخّن فقط ، إذ تؤذي الأفراد المحيطين به والذين يتنفّسون الدخان بطريقة غير مباشرة ، لذلك فمن الممكن أن يُعانوا من ذات المشاكل الصحية المعرّض لها المدخّنون ، كما أنّ النساء المدخّنات خلال فترة الحمل يعرّضن أنفسهنّ لبعض مشاكل الحمل ، ويجعلن أطفالهنّ أكثر عرضة للوفاة بسبب متلازمة موت الرضيع المفاجئ .

ماذا يحدث عند التوقف عن التدخين؟

في غضون 20 دقيقة، يبدأ ضغط الدم بالاستقرار وكذلك معدل نبض القلب وفي غضون 12 ساعة ، يتخلص الجسم تماماً من أحادي أكسيد الكربون وهو غاز مختلف بعض الشيء عن ثنائي أكسيد الكربون لأنه يرتبط بالهيموغلوبين في الدم ويحد من قدرته على حمل الأكسجين ولهذا يجب أن نتخلص من أحادي أكسيد الكربون خارج الدم . وبمرور 12 ساعة بعد التوقف عن التدخين يتم تطهير الجسم من هذا الغاز . في غضون 24 ساعة أي يوم كامل يتراجع خطر الإصابة بالنوبات القلبية، ويرتفع مستوى HDL وهو الكوليسترول الجيد ويتراجع خطر الإصابة بجلطة دموية كما يستقر ضغط الدم وتزداد نسبة الأكسجين أما بمرور يومين (48 ساعة) تأخذ النهايات العصبية بالتعافي وهو ما يعزز قدرتنا على الشم والتذوق. بعد 3 أيام (72 ساعة) يتم استنزاف مخزون النيكوتين في الجسم والتخلص منه.

أحادي أكسيد الكربون

أقوى شيء بلا منازع للوقاية من السرطان!

أعراض انسحاب النيكوتين في الجسم :

وهي الهياج وتقلب المزاج وغيرها فما العمل للتخفيف من هذه الأعراض؟
هناك 3 أعشاب يمكن أن تساعد في ذلك:

1- اللوبيلية: التي تساعد أيضاً على تخفيف السعال.
2- البشملة اليابانية (الأكي دنيا) فهي تساعد على الحد من إفراز المخاط.
3- الجينسينغ .

إن الرغبة بالتدخين نتيجة الإدمان تكون نابعة للحد من التوتر وبهدف الاسترخاء وتحسين التنفس والحقيقة أن التدخين لا يساهم في الحد من التوتر بحال ، ولكنه يمنح شعوراً مؤقتاً بتخفيف أعراض انسحاب النيكوتين الذي يستمر فقط حتى الشعور بالرغبة في التدخين مجدداً ولا بد أن المدخنين يلاحظون كم أن ذلك يحدث بسرعة لأن أكثرية المدخنين يدخنون عدداً كبيراً من السجائر خلال اليوم.

الرئتين عند المدخنين

ماذا يحدث بعد 30 يوم من ترك التدخين؟

تبدأ وظيفة الرئتين وقدرتهما بالتحسن إلى حد كبير ويقلّ السعال، وتزداد القدرة على التحمل عند ممارسة التمارين بمرور 1-3 أشهر
تتحسن الدورة الدموية وبعد 9 أشهر، تتعافى الرئتان إلى حد ما وتحديداً الأهداب التي تنظف الرئتين من المخاط والسموم .وبعد سنة، يتراجع خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 50% وبعد 5 سنوات، تتسع الشرايين ويتناقص خطر الإصابة بجلطة.

ينتج عن السموم التي يسببها التدخين تضيق في الشرايين إلا واحداً منها وهو الشريان التاجي فالتدخين يسبب توسع الشريان التاجي بشكل مؤقت وتضيق جميع ما عداه من الشرايين كما يسبب التدخين توسعاً وعائياً في الرئتين ينتج عنه بعض التحسن المؤقت في عملية التنفس .
بعد 10 سنوات، يتراجع خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 50% وبعد السنة 15 -في حال التزمتم حتى ذلك الحين- فهذا يجعلكم في مواجهة مع نفس عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية التي تواجه غير المدخنين.

ماذا يحدث بالجسم عند التوقف عن التدخين!

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد