ستة فوائد للبوتاسيوم

ستة فوائد للبوتاسيوم

لنتعمق اكثر في فوائد البوتاسيوم فبينما يظن معظم الناس أن البوتاسيوم هو فقط عبارة عن شوارد. فالبوتاسيوم يملك فوائد مذهلة بما يتعدى توازن السوائل وانقباض العضلات.

“يؤدي النقص في مستويات البوتاسيوم الى احتباس السوائل, وهذا يؤدي الى زيادة حجم الدم فيزداد ضغط الدم وخاصة اذا كان هناك الكثير من الصوديوم في الجسم.”

دكتور بيرج

إليك ستة فوائد صحية للبوتاسيوم:

1- تنظيم ضغط الدم:

اذا كنت تعاني من ضغط الدم المرتفع , من الممكن ان لا يكون سببه للملح ولكن يمكن ان يكون هناك نقص في البوتاسيوم.

الصوديوم والبوتاسيوم يعملان بشكل متعاضد للحفاظ على مستويات سوائل الجسم, وهو شيء أساسي لتنظيم ضغط الدم.

2يقلل من خطر أمراض القلب:

بالإضافة الى تعزيز صحة ضغط الدم, فالبوتاسيوم عنصر أساسي لانقباض عضلة القلب. وبالتالي فإن اختلال توازن مستويات البوتاسيوم يمكن أن يأثر على قدرة القلب على العمل بشكل صحيح.

مستويات البوتاسيوم المنخفضة يمكن ان تشوش الإشارات الكهربائية التي تنظم نبضات القلب. وجد أنها تساهم في تصلب الأوعية الدموية وتضيقها, وهو السبب الرئيسي لتصلب الشرايين والنوبات القلبية.

وقد نشرت أبحاث تضمنت ” أن ممارسة الحمية الصحية وزيادة تناول البوتاسيوم يرتبط بانخفاض معدل السكتات الدماغية ويقلل من خطر أمراض شريان القلب التاجي و الأوعية الدموية”

3- معززات الطاقة:

إن زيادة تناولنا للبوتاسيوم يمكن ان يجعلنا نشعر بالنشاط.

كذلك فأن شوارد البوتاسيوم تساعد على الحفاظ على توازن الشحنات الكهربائية مع الخلايا.  وهو ضروري لتوليد الأدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP), مصدر  الطاقة الرئيسي للجسم.

من ناحية أخرى اظهرت دراسة تم اجرائها مؤخرا ونشرت في مجلة العلوم وجدت ان وظيفة أيونات البوتاسيوم هو تحفيز نشاط انزيم سينايز, وهو الانزيم اللازم لتوليد خلايا  ATP داخل الخلايا والذي يزيد من إنتاج الطاقة ويعزز من احتياطات الطاقة في الخلايا.

4- يزيد من صحة العظام:

يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على توازن حموضة الجسم , والذي هو أساسي للحفاظ على كتلة العظام. حيث أن العوامل مثل القلق والسكر يمكن ان تؤثر على معدل الحموضة الجسم.

من ناحية أخرى اذا أصبحت طبيعة الجسم حمضية جدا , فإن ذلك يحرر الكالسيوم من العظام ليعادل مستويات حموضة الدم, والذي يزيد من خطر هشاشة العظام.

كذلك ان تناول البوتاسيوم بشكل مناسب يقلل من حاجة الجسم للكالسيوم فلا يتحرر من العظام, مما يمنع خسارة الكتلة العظمية فيخفض من خطر هشاشة العظام.

5- الحفاظ على السلامة العقلية:

يحافظ البوتاسيوم على عمل الخلايا بشكل طبيعي  وهو أساسي لتنظيم الناقلات العصبية, التي تلعب دورا مهما في المزاج , والعواطف. والوظيفة المعرفية.

كذلك يظهر بحث تم نشره في التقارير الفيسيولوجية وجدت أن استهلاك الأطعمة الغنية بالصوديوم ومنخفضة البوتاسيوم  تساهم في ظهور اعراض الاكتئاب.

6- يساعد على محاربة القلق:

بينما يعد الحفاظ على مستويات مناسبة من البوتاسيوم يمكن ان يساعد على الاسترخاء و التصدي للتأثيرات الفيسيولوجية للقلق.

كذلك دور البوتاسيوم في الصحة العصبية يمكن أن يزيد من مقاومة الجهاز العصبي ضد القلق والذي يعزز استجابة افضل ضد القلق وسلامة عقلية بشكل عام.

بالإضافة الى أن البوتاسيوم عنصر حيوي لانقباض العضلات و استرخاءها, والذي يساعد على تقليل القلق المتعلق بالتوتر الجسدي.

متى يجب أن لا تزيد من تناولك للبوتاسيوم:

بينما يستفيد معظم الناس من زيادة تناولهم للبوتاسيوم. فإن بعض الحالات الطبية المرضية تسبب بما يعرف بفرط بوتاسيوم الدم والذي يحدث نتيجة زيادة مستويات البوتاسيوم.

علاوة على ذلك فرط بوتاسيوم الدم مرض نادر وهو اختلال توزان الشوارد بشكل خطير والذي يسبب:

من ناحية أخرى عدم انتظام ضربات القلب, ضيق التنفس, التعب, الغثيان والتقيؤ, ضعف عمل الكلى, انخفاض مستويات الألدوستيرون وهو أحد الاثار الجانبية الشائعة لمشاكل الغدة الكظرية.

كذلك مرض أديسون, الذي يضعف من قدرة الجسم على افراز البوتاسيوم مما يؤدي الى فرط بوتاسيوم الدم.

اذا تم تشخصيك بمرض الكلى , مرض اديسون , أو قصور الغدة الكظرية, فمن الضروري من أن تحد من تناول البوتاسيوم.

مشروب البوتاسيوم: لتوازن الشوارد

المفاهيم الأساسية:

في النهاية نظم شواردك بمشروب البوتاسيوم حيث يمكنك أن تصنع مشروبك الخاص بخلط  الافوكادو, مع عصير الليمون وخل عصير التفاح بالإضافة الى ملح الهمالايا الوردي, و الماء.

على سبيل المثال الشراب الغني بالبوتاسيوم يساعد على تجديد الشوارد و يزيد الطاقة ويعزز من عمل الأعصاب بشكل طبيعي  ويدعم التوازن الصحي للسوائل

المقالات ذات الصلة

زيادة فوائد الكركم

مخاطر البوتوكس

علاج الشفاه المتشققة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد