كيف يكون تناول وجبةٍ صغيرةٍ سبباً في زيادةٍ كبيرةٍ في الوزن؟

كيف لوجبةٍ صغيرةٍ من الطعام لا تتجاوز ٥٠٠ جم أن تؤدي إلى زيادة الوزن بنسبة 1.3 كغ!

هل يُعقل أن يزيد الطعام من وزن الجسم بنسبةٍ تزيد على وزن الوجبة نفسها؟

يمكن أن يحدث هذا في الواقع. ولكن ما هو التفسير العلمي لهذه الظاهرة؟

كيف لوجبة صغيرة زيادة الوزن؟

لنتحدث أولاً عن جزيئات الغلوكوز والغلايكوجين.

ما هو الغلايكوجين؟

الغلايكوجين هو مركّبٌ يتكوّن من سلسلةٍ من جزيئات الغلوكوز يتراوح عددها من بضع مئات إلى آلاف الجزيئات المتراصّة جنباً إلى جنب. يتم تخزين الغلايكوجين في الكبد والعضلات لاستخدامه أثناء أنشطةٍ مستهلكةٍ للطاقة. ويمكن استقلاب الغلايكوجين بسرعةٍ لتلبية احتياجات الجسم من الغلوكوز.

يرتبط كلّ غرامٍ من الغلايكوجين الموجود في الجسم بـ ٣ أو ٤ غرامات من الماء. هذا يعني أن “الدهون” تتكون من جزءٍ واحد من الغلوكوز و٣ أو ٤ أجزاء من الماء. ولعلّ هذا يفسّر ما يلاحظه بعض الأشخاص من خسارةٍ سريعةٍ في الوزن عند اتباع حميةٍ غذائيةٍ معيّنةٍ. ففي الواقع ما يخسرونه هو وزن الماء وليس الدهون. وسرعان ما يكتسبون هذا الوزن مجدداً بعد مدة.

كيف لوجبة صغيرة زيادة الوزن

كيف تتسبب الكربوهيدرات في زيادة الوزن؟

إن الكربوهيدرات تزيد من احتباس الماء في الجسم. خاصةً في حال تناولها بعد فترةٍ من الانقطاع عنها. فالجسم يقوم بتخزين الكربوهيدرات التي لا يتم تحويلها إلى طاقة على شكل الغلايكوجين الذي يقوم بسحب الماء. وبالتالي كلما زادت كمية الغلايكوجين في الجسم كان احتباس السوائل فيه أكبر.

فتناول ٥٠٠ جم من السكر أو الكربوهيدرات يؤدي إلى احتفاظ الجسم بما يعادل ١,٤ أو ١,٨ كغ من الماء. وهذا يعني أن السوائل هي مصدر الوزن الزائد المكتسَب.

الكربوهيدرات

كيفية التخلّص من الماء الزائد في الجسم

إن التخلّص من وزن الماء الزائد في الجسم ضروريٌّ لخسارة الوزن. إليكم بعض الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها تقليل وزن الماء واحتباس السوائل في الجسم:

١- الحدّ من تناول الكربوهيدرات

يساعد تقليل تناول الكربوهيدرات على استخدام مخازن الغلايكوجين. ما يعني خفض كمية الماء في الجسم.

فينصح بعدم الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز والأرز والمكرونة. والاهتمام بتناول الأطعمة التي تحوي البروتين مثل البيض واللحوم التي تساعد في تقليل تراكم الماء في الجسم.

٢- الاهتمام بتناول المغنيسيوم

يعد المغنيسيوم من أهم المعادن للجسم إذ يشارك في أكثر من ٣٠٠ تفاعلٍ إنزيميٍّ للحفاظ على وظائف الجسم. كما أن تناوله يساعد في تقليل احتباس الماء في الجسم.

ومن أهم مصادر المغنيسيوم المكسرات والخضروات الورقية.

المغنيسيوم

٤- تناول فيتامين  B6

يعدّ فيتامين B6 من الفيتامينات الهامة لتكوين خلايا الدم الحمراء. كما أنه يقوم بالعديد من وظائف الجسم الأخرى.

وقد يساعد فيتامين B6 في تقليل احتباس الماء لدى النساء المصابات بالمتلازمة السّابقة للحيض.

٥- تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يعد البوتاسيوم من أهم المعادن للجسم. وهو يساعد في تحسين صحة القلب وتقليل احتباس الماء في الجسم.

٦- ممارسة الرياضة

إن ممارسة الرياضة من أفضل الطرق للتخلص من الماء الزائد في الجسم. وذلك لأن الرياضة تعني بذل مجهودٍ شديدٍ. الأمر الذي يؤدي إلى التعرق. ويقوم الجسم كذلك بتحويل الكثير من الماء إلى العضلات أثناء ممارسة التمرينات الرياضية.

ممارسة الرسياضة

٧- الحصول على قسطٍ جيدٍ من النوم

إذ أن النوم يؤثر على الأعصاب في الكلى التي تقوم بتنظيم توازن الصوديوم والماء في الجسم. ويساعد النوم على التحكم في رطوبة الجسم وتقليل احتباس الماء.

الخلاصة:

إن تناول الأطعمة عالية الكربوهيدرات والسكر يمكن أن يؤدي إلى اكتساب ثلاث أو أربع أضعاف وزنها. وذلك لأنها تعمل على حبس الماء والسوائل في الجسم. الأمر الذي يفسّر اكتساب الوزن الزائد.

لذا فإن الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات وتناول المزيد من البوتاسيوم. إضافةً إلى الالتزام بأطعمة الكيتو الصحية واتباع الصيام المتقطّع. من شأنه أن يتخلص من السوائل والماء الزائد في الجسم وبالتالي يؤدي إلى خسارة الوزن.

شاهد الفيديو من هنا:https://youtu.be/3wvGV-szZHM

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد