أفضل خمس نصائح لتعزيز الصحة

كثيراً ما نقع في حيرةٍ من أمرنا بشأن أحد الأمور الصحية، فنلجأ إلى الإنترنت للبحث عن إجابة لتساؤلاتنا وتلقّي ما نظنها أفضل النصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على صحةٍ جيدةٍ، لكن ما لا ندركه أن كثيراً من النصائح التي تُملى علينا هي في الواقع إما نصائح سيئة أو لا قيمة لها، ولهذا سنركّز اليوم على أكثر الأمور أهميةً للتمتّع بصحةٍ جيدةٍ، ونقارنها بالأفكار السائدة المغلوطة عن الصحة, وماهي أفضل النصائح لتعزيز الصحة؟

أسوأ النصائح الصحية

قبل أن نتحدث عن أفضل النصائح التي يمكن اتباعها، سنورد بعض الأمور التي كنا نظنها نصائح جيدة فيما سبق.

تناول وجبة الفطور. 

•  شرب الكثير من الماء

فمع أن شرب الماء ضروري، إلا أن تجاوز الحد اللازم والإفراط في شربه يؤدي إلى حدوث مشكلاتٍ صحيةٍ، ولا سيما في حالات نقص الملح، فشرب غالونات من الماء يُضعف تركيز الكهارل (الشوارد).

•  تناول البروتين الخالي من الدهون

فالبروتين الخالي من الدهون يحفّز الإنسولين أكثر مما يحفزه البروتين الدهني.

•  يجب إنقاص الوزن للتمتّع بصحةٍ جيدةٍ

 تناول ست وجباتٍ صغيرةٍ يومياً

يظنّ من يتبع هذه النصيحة أنها تساعده على عدم الإكثار من الأكل، لكن الحقيقة أن مجرّد الأكل يحفّز الإنسولين، ما يزيد من اكتساب الوزن.

•  ممارسة الرياضة هي الأهم

فرغم أن ممارسة الرياضة أمر مهم، إلا أنها ليست أهم النصائح على الإطلاق.

•  الحدّ من السكر المضاف، والاكتفاء بتناول القليل منه.

فيمكن على حدّ قولهم تناول ست ملاعق صغيرة من السكر المضاف يومياً، إلا أن هذه النسبة العالية من السكر تحول دون دخول الجسم في الكيتوزية لأنها تحفّز الإنسولين، ولهذا يجب الحدّ نهائياً من تناول السكر المضاف.

• التقليل من الدهون والملح

 ما من أطعمة ضارّة بالمطلق.

وهذه نصيحة سيئة، فهناك أطعمة ضارة بالفعل، وبعضها لا يحوي أي فوائد على الإطلاق.

 الاعتدال في الأمور.

الاعتدال في جميع الأطعمة ليس صحيحاً في الوقع، فلخفض مستوى الإنسولين، يجب خفض الكربوهيدرات إلى أدنى المستويات.

 لا يوجد حمية غذائية تناسب الجميع

في الحقيقة، كل الحميات التي تهدف إلى الحدّ من الإنسولين تعدّ فعالة لجميع الأشخاص، فأجسامنا تتشابه في كثيرٍ من الأمور، ولاسيما الهرمونات كالإنسولين.

 جميع الأنظمة الغذائية فعالة إذا ما التزمت بحد أدنى من السعرات الحرارية.

الحقيقة أن الحدّ من السعرات يؤدي إلى إبطاء الاستقلاب (الحرق) ونقص العناصر الغذائية، أما الالتزام بخطة غذائية صحية، فيزيد العناصر الغذائية ويحوّل الجسم إلى الاعتماد على الوقود الصحيح، كما أنه يؤدي إلى خسارة الوزن بطريقةٍ صحيةٍ.

 استخدام الزيوت النباتية عوضاً عن الدهون المشبَعة

هذه أسوأ النصائح على الإطلاق، بل ينبغي الحدّ من استخدام الزيوت النباتية والاستعاضة عنها بالدهون المشبعة، كزيت جوز الهند والزبدة وغيرها.

شاهد ايضاً: تحسين مستويات الكروم يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم

أفضل خمس نصائح صحية

إليكم أفضل النصائح التي يمكن اتباعها للتمتع بصحة جيدة:

1- الحفاظ على مستوى طبيعي للإنسولين

يعد الحفاظ على مستويات الإنسولين طبيعية أحد أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها لفقدان الوزن والوقاية من العديد من المشكلات الصحية، كالالتهاب وتشحّم الكبد والمتلازمة الأيضية واضطراب ضغط الدم، والحدّ من خطر الإصابة بالسرطان وغيرها. ولتعزيز مستويات الإنسولين الصحية، يجب اتباع حمية منخفضة الكربوهيدرات وزيادة الدهون الصحية. إضافةً إلى تجنّب جميع الزيوت النباتية، كزيت الصويا والذرة والكانولا، فهي تحفّز الالتهاب بشدّة وتؤدي إلى مقاومة الإنسولين.

الأنسولين

2- الصيام

يُعدّ الصيام المتقطع والصيام المطوّل أفضل ما يمكن اتباعه لتعزيز صحة الجسم. فالصوم يحفّز عملية الالتهام الذاتي ويساعد على استقرار مستويات الأنسولين. وللبدء باتباع خطة الصيام المتقطع، ينبغي إلغاء وجبة الإفطار لتطويل فترة الصيام، إلى جانب الامتناع عن تناول الوجبات الخفيفة لأنها تحفّز الإنسولين.

الصيام

3- الاهتمام بالصحة أولاً لإنقاص الوزن

فمن أسوأ النصائح أنه ينبغي إنقاص الوزن أولاً للتمتع بصحة جيدة، فالاهتمام بالصحة يقود في نهاية المطاف إلى خسارة الوزن. فعوضاً عن التركيز على خسارة الوزن، يجب التركيز على الحفاظ على الصحة أولاً، وعندها تكون خسارة الوزن مجرد تحصيل حاصل، فقد ينصبّ اهتمام البعض على خسارة الوزن باتباع أنظمة غذائية خاطئة، فيحققون ما يصبون إليه وينقصون أوزانهم، إلا أن صحتهم تتدهور.

4- اتباع حمية الكيتو منخفضة الكربوهيدرات مع مراعاة الشروط الصحية.

فالنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون يُدخل الجسم في حالة الكيتوزية، فيساعد على إنتاج الكيتونات التي تعدّ مصدر الوقود المفضل للجسم، ويتضمن اتباع نظام كيتو الغذائي الصحي تناول الكثير من الخضروات والدهون الصحية التي تعزز الصحة العامة وتُطيل العمر، يجب التركيز على المنتجات العضوية، ومنتجات الحيوانات المغذاة على العشب وفي المراعي والمصايد البرية، والمنتجات كاملة الدسم.

حمية الكيتو منخفضة الكربوهيدرات

5- ممارسة الرياضة والنوم الجيد وتقليل التوتر

يحفز الإجهاد الأنسولين، ما يحول دون فقدان الوزن. ولهذا يجب نيل قسطٍ وافرٍ من النوم وممارسة الرياضة لتقليل التوتر وتعزيز صحة الجسم.

جربوا هذه النصائح وترقّبوا تأثيرها على صحتكم ومزاجكم.

شاهد الفيديو من هنا : أهم خمس نصائح صحية للدكتور بيرج على الاطلاق

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد