سموم الوجبات السريعة

ماذا يحدث عندما تتوقفون عن تناول الوجبات السريعة أسبوعاً واحداً بعيداً عن السكر والكربوهيدرات التي تحدثنا عنه سابقا ، إن التوقف عن تناول الوجبات السؤيعة يساعد في منع تشحّم الكبد (الكبد الدهنية) وخسارة الكثير من الوزن وتحسّن في الوظيفة المعرفية وغير ذلك من الفوائد المذهلة ، وسوف تتخلص من سموم الوجبات السؤيعة .

الوجبات السريعة

  كيف للامتناع عن تناول الوجبات السريعة أن يعود علينا بالفائدة؟

  تُعد الأطعمة المعالَجة والمكررة أطعمة شبه خالية من العناصر الغذائية ، إن تناول السعرات الخالية من المغذيات أو الأطعمة التي لا تحوي أي قيمة غذائية يستنزف مخزون الجسم من الفيتامينات والمعادن وخصوصاً فيتامين B1 والكالسيوم والزنك وغيرها من فيتامينات B وهو ما يسبب عدة اضطرابات في الجسم.

فيتامينات B

-المغذيات النباتية

 كما أن تناول السعرات الخالية من المغذيات والأطعمة المكررة لا يمنح الجسم أي مغذيات نباتية ،وبذلك يصبح الجسم خالياً من مضادات الأكسدة ما يفسح المجال لوجود نسبة عالية من الأكسدة التي يترتب عليها ضرر كبير وخاصةً الأكسدة الناتجة عن أضرار الجذور الحرة.

 فالمغذيات النباتية تؤمّن الحماية لعدة أعضاء في الجسم كالقلب والطبقة الداخلية للشرايين والكلى والعين والدماغ والأعصاب.

 إن عدم توفر هذه المغذيات النباتية أو مضادات الأكسدة قد يؤدي إلى اعتلال الأعصاب المحيطية مثلاً الذي يتميز بشعور حارق وتنميل في أصابع القدم واضطرابات في النظر والكلى والقلب والقائمة تطول كما أن المضافات الغذائية في الوجبات السريعة كالمواد الحافظة والملونات محسّنات للقوام وللسماكة كما في بعض أنواع الصلصات والمحلّيات الصناعية.

– محسّنات النكهة:

 بالتحديد غلوتومات أحادي الصوديوم (MSG) التي تُعرف أيضاً بالنشا المعدّل الذي يدخل في صناعة أطعمة كثيرة. ولكن لماذا تتم إضافة محسّنات النكهة إلى الأطعمة في المقام الأول؟ ما الذي يحاولون إخفاءه؟ كيف سيبدو طعم هذه الوجبات بدون إضافة غلوتومات أحادي الصوديوم إليها؟

 إن البحث في هذا الموضوع -MSG- قد يقودك إلى وجهات نظر مختلفة فهو جيد وفقاً لبعض وجهات النظر، وسيئ وفقاً لبعضها الآخر، وتتضارب الآراء حوله ويصعب تصديق أحدها دون الآخر نظراً للأبحاث التي تدعم آراء كلٍ منها.

غلوتومات أحادي الصوديوم (MSG)

رأي الدكتور بيرج بمحسّنات النكهة غلوتومات أحادي الصوديوم (MSG):

  مالم يكن عندكم معرفة مباشرة أو مالم تخوضوا تجربة شخصية أو عن طريق بعض الأصدقاء المقرّبين لتروا النتائج. لن يكون بإمكانكم التوصّل إلى نتيجة مضمونة ، ولكن وفقاً لذلك ومن خلال فترة مزاولتي لثلاثين عاماً أيّاً ما يكون الإجماع العام في الفكر الرائج فإنني دائماً ما أتبنى الرأي المعاكس .ولا أثق بالآراء الرائجة لأنها تتأثر بشكل كبير بالمصالح الخاصة ولهذا أفضّل الأخذ بخلافها.

  أما الآن إليكم رأيي بمركب MSG من خلال ملاحظتي الشخصية في البداية لم يكن لدي أي شعور يتعلق بحدوث حساسية . وإنما شعور بسعادة كبيرة وبأن مذاقه رائع. وهذا في البداية ولكن لاحقاً بعد ساعة ونصف كنت أشعر بجوع شديد , ولهذا توصّلت من خلال ملاحظتي الشخصية والمباشرة بأنه يزيد الشعور بالجوع ويسبب الرغبة المستمرة في تناول الطعام . ولا سيما عند ارتياد المطاعم التايلندية أو الصينية أو تناول رقائق دوريتوس وخبرتي في هذا المجال بحكم إدماني على هذه الرقائق وغيرها من الوجبات الخفيفة في الجامعة.

  كما يسبب هذا المركب احتباس السوائل. وهذا يفسر سبب العطش الشديد بعد تناول تلك الوجبات .وبعد تناولها كنت لا أستطيع نزع خاتمي، وألاحظ تورّماً في كاحليّ وأنا ممتنع عنه تماماً في الوقت الحالي.

وجهة نظر الدكتور بيرج بالوجبات السريعة:

  إن الامتناع عن الوجبات السريعة لمدة أسبوع يؤدي إلى زوال الشعور بالجوع. وسيسهل الانتظار حتى موعد الوجبة التالية خاصةً في حال اتباع الكيتو والصيام المتقطع .وتتراجع الرغبة في الأكل ما يجعل الالتزام بخطة غذائية أمراً أسهل ويخفف من احتباس السوائل لأنه يساهم في التخلّص من نسبة كبيرة منها ويترتب على ذلك زيادة في مرات التبوّل تستمر أسبوعين . كما أنه يؤدي إلى صفاء الذهن وتحسّن الوظيفة المعرفية ونظافة الجسم من كل ما من شأنه أن يتسبب بترنّحه والوقاية من ضبابية الوعي وزيادة في طاقة الجسم . وبعد ذلك تبدأ الخسارة الفعلية للدهون إلا أن ذلك لا يحدث مباشرةً وإنما بعد مرور أسبوع أو اثنين.

الامتناع عن تناول الوجبات السريعة

  وبالمناسبة، في الماضي لم أكن لأقتنع بأي طريقة بالامتناع عن الوجبات السريعة فقد كنت مدمناً بشدة. ولم أكن لأتغير لولا أنني شارفت على الوصول إلى الحضيض ولكن آمل أنكم مختلفون وتتحلون بحكمة أكبر.

  حاولوا أن تتخلوا عن الوجبات السريعة ولو لأسبوع واحد فقط لتثبتوا لأنفسكم من خلال تجاربكم المباشرة الفائدة الكبيرة التي ستعود عليكم على كافة المستويات.

سموم الوجبات السؤيعة .

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد