الكبد سبب في تيبس وتصلب الجسم!

تيبس المفاصل هو حالة مرضية يتم فيها تآكل الغضروف مع الزمن، وتكون المفاصل مكشوفة، حيث تظهر بروزات عظمية؛ مما يسبب ألم وانتفاخ وعجز الحركة . حيث يوجد في كل مفصل غشاء زلالي يقوم بتليين حركة المفاصل، ويسهل انزلاقها، ويحمي المفصل من الصدمات التي يتعرض لها. إذا كنتم تعانون من تيبس الجسم فليكن بحسبانكم أن يكون السبب من الكبد ، فاختلال وظيفة الكبد يؤدي إلى حالة أشبه ما تكون بالتهاب المفاصل.

تيبس المفاصل

الركود الصفراوي

يدل على تراكم العصارة وتوقف جريانها في الأنابيب التي تُدعى القنوات الصفراوية التي عادةً ما تجري فيها العصارة إلا أن كثافة العصارة قد تزداد أحياناً ، وهو ما يؤدي إلى زيادة تركيز الكوليسترول ونقص العصارة، وتكدّسها وتراكمها ، وتؤدي إلى الكثير من الالتهاب في الجسم .

يتم إنتاج العصارة من الكبد ويُفترض تصريفها في القنوات الصفراوية وتخزينها في المرارة ،إن وجود خلل في هذه القنوات
يسبب حدوث ألم وخصوصاً في الجانب الأيمن من الجسم حيث يشعر المريض بالتيبّس والألم ، كما أن نقص العصارة يؤدي إلى
تراجع قدرة الجسم على امتصاص فيتامين D الذي يُعد مضاداً فعالاً للالتهاب ويؤدي نقصه إلى التيبّس وآلام الظهر . كما يؤدي نقص العصارة إلى تراجع امتصاص باقي الفيتامينات المنحلة في الدهون أيضاً كفيتامين k2 الذي يُعد مسؤولاً عن نقل الكالسيوم من الدم إلى العظام . لكي لا يترسب في الشرايين والمفاصل وبهذا يبقى في مكانه الطبيعي ولهذا فإن نقص فيتامين k2 قد لا يكون بالضرورة بسبب عدم تناول الأغذية الغنية به بل بسبب نقص العصارة والأمر نفسه بالنسبة لفيتامين E.


أحد الفيتامينات المنحلة في الدهون أيضاً يؤدي نقص فيتامين E إلى تراجع قدرة الجسم على مواجهة ضرر الجذور الحرة في الجسم
باتباع النظام الغذائي العادي . بالإضافة إلى تراجع القدرة على امتصاص أحماض أوميغا 3 الدهنية وهي الأحماض الدهنية المضادة للالتهاب وبهذا فإن عدم جريان العصارة كما يجب يؤدي إلى جميع ما ذكرت من مشكلات.

فما هو الحل؟

1- باشروا بتناول أملاح الصفراء المنقاة التي يُنصح بتناولها على معدة فارغة ،واحدة مساءً وواحدة ظهراً ، يمكن تناول كبسولتين عوضاً عن واحدة ليصبح عددها 4 في اليوم فهي تفتح مجرى القنوات، وإذا كان سبب المشكلة في جريان القنوات ستشعرون بتحسن فوري في غضون ساعة وبالتزامن مع حل هذه المشكلة ، يجب اتباع حمية الكيتو الصحية والصيام المتقطع وذلك لدورهما في تعزيز صحة الكبد وبالتالي إنتاج العصارة وجريان العصارة كما يجب . تساهم حمية الكيتو الصحية والصيام المتقطع في التخفيف من تشحّم الكبد وغيره من مشكلات الكبد.

حمية الكيتو الصحية

2- الحد من تناول أحماض أوميغا 6 الدهنية إذا كنتم ترتادون المطاعم بكثرة وتكثرون من تناول الأطعمة الضارة . فهذا يعني أنكم تستهلكون نسبة كبيرة من أحماض أوميغا 6 . وقد يكون ذلك سبب شعوركم بالتيبّس ، فأغلب الزيوت المستخدمة في أكلات المطاعم
هي زيوت الصويا والذرة وهو ما يجعلكم تشعرون بالتيبس بعد ارتياد المطعم.

3- الصيام ، أحد أقوى الطرق لإصلاح تضرر الكبد ويترتب على تحسّن الكبد تحسن في حالة التيبّس والمفاصل . إذا سبق أن سمعتم بعملية الالتهام الذاتي التي تنشط أثناء الصيام. وهي عبارة عن إعادة تدوير البروتين التالف كتندّب نسيج الكبد وللتخلص من هذه المخلّفات. يعزز الصيام وظيفة الكبد ويحد من التيبّس والألم وهذه نقطة شديدة الأهمية . فلو فرضنا أن المشكلة ليست في الكبد فقد تكون إصابة بالفصال العظمي الذي يختلف كل الاختلاف عن التهاب المفاصل الروماتويدي أحد أمراض المناعة الذاتية . ينتج الفصال العظمي غالباً عن الإصابات القديمة وتآكل المفاصل الناتج عن اختلال حركة المفاصل. يحدث التآكل في أحد الأطراف أكثر من الآخر بدون تناظر بسبب حالة الحماية التي يتخذها الجسم بفعل الإصابة القديمة والتعويض وقد عانيت كثيراً من ذلك.

إن حدوث الفصال العظمي غير ممكن طالما أن المفاصل في حالة حركة لذا عليكم تصحيح حركة الجسم بشكل تناظري. وبهذا تحمون أنفسكم من التهاب العظام ، يكمن السر في تحريك ذلك المفصل.

(Egoscue Method)

إحدى الطرق المذهلة جداً التي ينصح بها(Egoscue Method) .وقد تجدونها في الكتب أو مقاطع الفيديو إلا أنها طريقة رائعة للحفاظ على توازن المفاصل وحمايتها من الالتهاب . أنها طريقة فعالة جداً لمن يعانون من الألم المزمن والوضعيات الجسدية الخاطئة وغيرها. طريقة Egoscue هي شكل من أشكال علاج الوضعية المستخدمة للتخلص من الألم المزمن وزيادة الحركة الوظيفية .

طريقة Egoscue تعيد الجسم إلى وضع التصميم الوظيفي ، وفي النهاية يخفف الألم ويعيدك إلى حياة نشطة وخالية من الألم . يقوم أخصائيو علاج Egoscue بتحليل وضعيتك باستخدام برنامجنا المصمم بشكل فريد وترجمة هذه المعلومات إلى خطة عمل للتخفيف من الألم. تشتهر طريقة Egoscue في جميع أنحاء العالم بتركيزها على الموقف والتوازن للتخلص من الألم المزمن المنسوب إلى أنماط حياتنا الحديثة – الاستخدام المتكرر ، والتنقل ، والكتابة ، والرسائل النصية ، والإصابات الرياضية ، والحوادث ، والشيخوخة .

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد