أهم فائدة لليوكالبتوس (الكينا) ولماذا أنصح بشدة استنشاق زيت اليوكالبتوس!

سنتحدث عن فوائد اليوكالبتوس ( الكينا) على صحة الجيوب والرئتين فهي تتمتع بفوائد هامّة وبالأخص لاحتوائها على أحد المغذيات النباتية الموجود في هذه العشبة الذي يمنحها فوائدها الهائلة ويُدعى الأوكاليبتول يمكن الحصول عليه على صيغة مادة كيميائية منقاة . ولكن الحصول عليه ضمن المركب الكامل بكل ما يحويه، يمنح فوائد أكثر فعالية .

اليوكالبتوس شجرة دائمة الخضرة تُستخدم على نطاق واسع لخصائصها الطبية. على الرغم من أن موطنها الأصلي في أستراليا ، إلا أن هذه الشجرة الشعبية تنمو الآن في العديد من مناطق العالم. لها سيقان طويلة وأوراق بيضوية طويلة يصعب هضمها إذا تم تناولها كاملة. ومع ذلك ، يمكن تحويل أوراق اليوكالبتوس إلى شاي آمن للشرب. بالإضافة إلى ذلك ، ,يمكن تحويل الأوراق إلى زيت أساسي للاستخدام الموضعي أو الاستنشاق.

أوراق اليوكالبتوس

فوائد اليوكالبتوس

1- إرخاء نسيج الرئتين عند حدوث تشنج أو انسداد أو عند عدم القدرة على التنفس فهي تساهم في فتح المجال وتوسيع أوعية نسيج الرئتين.

2- تخفف تركيز المخاط ، وبذلك تسمح له بالخروج من الرئتين أو خارج الجيوب وهذا أمر عظيم جدا !

يمكن أن يساعدك أيضًا على إخراج المخاط من صدرك. ويمكن أن يؤدي استنشاق البخار المصنوع من الزيت العطري إلى إرخاء المخاط بحيث يتم طرده عند السعال.

3- تتمتع بخصائص مضادة للميكروبات لذا يمكن أن تثبط عدوى السل والمكورات الذهبية المقاومة للمثسلين والفيروسات والمبيضات (الكانديدا) والبكتيريا لذا تُعد بمثابة مضاد حيوي طبيعي.

4- تساعد هذه العشبةعلى الحدّ من السعال إذا كنتم تعانون من السعال المزمن وخصوصاً الليلي فمن المفيد جداً تناولها أو استنشاقها بعد وضعها في إناء نيتي أو استخدامها كزيت في حمام ساخن.

لسنوات عديدة ، تم استخدام زيت اليوكالبتوس لتخفيف السعال. اليوم تحتوي بعض أدوية السعال التي تُصرف دون وصفة طبية على حوالي 1.2 بالمائة من زيت اليوكالبتوس إلى جانب مكونات أخرى مثبطة للسعال . يتم تطبيق الفرك الشعبي على الصدر والحلق لتخفيف أعراض السعال من نزلات البرد أو الأنفلونزا.

5- أهم فوائدها هو قدرتها على كبح السايتوكينات والسايتوكينات ببساطة هي بعض العناصر التي من شأنها أن تسبب الالتهاب والانتفاخ والألم.

زيت اليوكالبتوس

وهكذا عند استنشاق هذه العشبة أو تناولها كمكمّل فقد تسكّن الألم وتحدّ من الالتهاب وتحدّ من الانتفاخ والوذمة كما أنها مفيدة لالتهاب المفاصل وكل ما يتعلق بمشكلات الرئة كالربو أو التهاب الرئة أو التهاب القصبات وبهذا يمكن اعتبار عشبة الأوكالبتوس
كعلاج واسع الطيف وقد تمت دراستها بشكل دقيق على أنها فعالة وآمنة أيضاً.

إقرأ أيضا : اتبعوا هذه الوصفة لبشرة صافية خالية من الحبوب

فوائد أُخرى:

طرد الحشرات: حيث يعدّ زيت اليوكالبتوس من المبيدات الحشريّة الفعّالة، وقد استخدم للقضاء على العثّ ، والقرّاد ويوصي البعض باستخدامه لطرد البعوض ، وقد أشارت إحدى الدراسات التي إلى أنّ هذا الزيت كان فعّالاً في مكافحة اليرقات ، والشرنقات الخاصّة بالذباب المنزليّ ، وقد يكون من المنتجات غير الضارة بالبيئة التي تستخدم للتخلص من هذا الذباب.

يعزز جهاز المناعة: إذ بيّنت إحدى الدراسات بأنّ زيت اليوكالبتوس يمكن أن يحفّز استجابة جهاز المناعة في الجسم، ووجد أنّ هذا الزيت قد عزّز عمليّة البلعمة لمسبّبات الأمراض في الفئران،وهي عمليّة يدمر بها جهاز المناعة الأجسام الغريبة، ويمكن لهذا الزيت أن يساعد كذلك في حال الإصابة بأمراض المثانة، والحمّى، والتقرّحات.

تخفيف الإكزيما: حيث يمتاز زيت اليوكالبتوس بامتلاكه خصائص مضادة للالتهابات، ولذلك فقد يكون استخدامه فعّالاً في علاج الجروح والالتهابات التي تصيب الجلد، ويمكن استخدام هذا النوع من الزيوت عند تهيّج الجسم بسبب الإكزيما من خلال تدليك المنطقة المصابه بحركات دائريّة، ومن الجدير بالذكر أنّه ينصح بتخفيفه بإضافة أنواع أخرى من الزيوت قبل استخدامه.

تحسين مشاكل الفم: حيث أظهرت الأبحاث الأوليّة أنّ تناول أنواع العلكة التي تحتوي على 0.3% إلى 0.6% من مستخلصات اليوكالبتوس ، يمكن أن تساهم في تقليل اللويحات السنيّة، وأن تحسّن من التهابات اللثة، وكذلك تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة عند بعض الأشخاص.

كيفية استهلاك زيت اليوكالبتوس

تعتبر أوراق اليوكالبتوس آمنة عند استهلاكها بكميات قليلة موجودة في الطعام، وقد يعدُّ المركب الكيمائي الذي يدعى باليوكالِيبْتول ويوجد في زيت اليوكالبتوس أمناً عند استهلاكه عبر الفم مدة تصل إلى 12 أسبوعاً، بينما يعدُّ تناول زيت اليوكالبتوس أو تطبيقه على الجلد دون تخفيفه غير آمنٍ على الصحة، وقد يكون تناول مقدار 3.5 مليلترات من هذا الزيت غير المخفّف قاتلاً، كما أنّه قد يسبب التسمم الذي ترافقهه العديد من الاعراض ومنها ما يأتي:

  • الشعور بالغثيان.
  • القيّ.
  • ألام في البطن.
  • الإسهال.
  • صعوبة البلع،
  • صغر حجم البؤبؤ.
  • الحرقة.
  • تسارع وضعف نبضات القلب
  • انخفاض ضغط الدم.
  • ضعف في العضلات.
  • الإصابة بالدوخة.
  • الشعور بالاختناق.

أهم فائدة لليوكالبتوس (الكينا) ولماذا أنصح بشدة استنشاق زيت اليوكالبتوس!

المراجع :

https://www.everydayhealth.com/products/reviews/best-natural-essential-oils-for-eczema-prone-skin/

https://medlineplus.gov/ency/article/002646.htm

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-700/eucalyptus

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد