تناولوا هذه الأطعمة لتقليل بكتيريا الفم والتخلص من الرائحة الكريهة!

حديثنا اليوم عن أفضل الأطعمة التي تساعد على التخفيف من رائحة النفس الكريهة ،رائحة الفم الكريهة قد تكون مزعجة لك ولمن حولك، ويؤكد المختصون أن هناك أسبابا عدة لهذه المشكلة، فكيف بالإمكان تحديدها، وما هي الأمراض التي تسبب رائحة الفم الكريهة، وكيف يمكن التخلص منها؟

أسباب رائحة النفس الكريهة:

يُعد أحد أهم أسبابها فرط النمو البكتيري في الفم ، وفي المريء والجيوب، أو فرط نمو الخميرة والمبيضات (الكانديدا) على اللسان ، علماً أن هذه الميكروبات تتغذى على السكر. فأحد أهم الأمور التي يجب فعلها هو التوقّف عن تناول السكر لأن ذلك يمنع هذه الميكروبات عن غذائها يجب الابتعاد أيضاً عن سكر الحليب الموجود في منتجات الألبان.

أما أكبر الأسباب على الإطلاق وراء فرط نمو تلك الميكروبات يبدأ من تناول المضادات الحيوية ، فالإكثار من المضادات الحيوية يقضي على البكتيريا الحميدة ويسبب فرط نمو الضارّة وهو ما يؤدي إلى البخر الفموي (النفس الكريه) المزمن لدى الكثيرين ورائحة الجسم الكريهة بسبب هذه المضادات الحيوية.

في بعض الحالات يكون السبب نتيجة تضرر في الكبد الذي يؤدي إلى انبعاث رائحة تشبه الفواكه والعفن أو رائحة النفس التي تشبه الأمونيا (غاز النشادر) وهذه حالة مختلفة.

رائحة الفم الكريهة

أفضل الأطعمة للتخلص من رائحة الفم :

1- جميع الأطعمة التي تحوي على الكلوروفيل

إن الكلوروفيل هو المادة الخضراء في النباتات كما أنه مزيل طبيعي للروائح ، وتناول الخضار التي تمتاز بطعمها اللاذع أكثر من غيرها كالفجل والجرجير والكرنب الأجعد والهندباء الأنديفية والطرخشقون (الهندباء البرية) يمتاز بفوائد إضافية وقد تحمي الكبد أيضاً. فتناولها أشبه بضرب عصفورين بحجر واحد لأنها تمنحنا الكلوروفيل والمغذيات النباتية التي تدعم صحة الكبد.

الكلوروفيل

2- الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك (البكتيريا الحميدة)

لاينصح بالحصول على البروبيوتيك من الزبادي أو الكيفر (الفطر الهندي) بل بالحصول عليه من غير منتجات الألبان وذلك لاحتوائها على سكر الحليب الذي يُعد غذاء الخميرة والمبيضات أو البكتيريا. ويُعد مخلل الملفوف هو الخيار الأفضل وكذلك الكمتشي فهو جيد أيضاً. أو الخضار المخمّرة كالمخلل وغيره وشاي الكامبوتشا وعصير المخلل فهو مساعد جداً .فتعزيز البكتيريا الحميدة يساهم في مقاومة آثار المضادات الحيوية ويساعد في الحد من البكتيريا الضارّة.

3- عدم الإكثار من تناول البروتين

فكثير ممن يعانون من رائحة النفس الكريهة يتناولون البروتين بكثرة والكربوهيدرات والسكر ولا يتناولون أي من الأطعمة التي تحوي الكلوروفيل وهذا غير صائب ، بل يجب الاعتدال بالبروتين والاقتصار على كمية تتراوح بين 85- 170 أو 255 جم للوجبة الواحدة.

البروتين

4- مراعاة جودة الأطعمة

فهذا ضروري جداً، وخصوصاً لحالات رائحة النفس الكريهة لذا علينا اختيار الأطعمة العضوية واختيار لحوم الحيوانات المغذاة على الأعشاب بدلاً من الأنواع التجارية فهذا عامل مساعد جداً.

فيما يتعلق بصلصات السلطة مثلاً شتان بين زيت الزيتون البكر عالي الجودة وبين زيت الصويا أو الكانولا ، فاستخدام زيت الزيتون أفضل بكثير لهذا عليكم مراعاة جودة النوعية.

5- شاي النعناع

وكذلك الشاي الأخضر وغيره يساعد إلى حد كبير في حل مشكلة رائحة النفس الكريهة.

بعض الخطوات للوقاية من رائحة الفم أثناء الصوم

هناك بعض الخطوات والعادات التي يمكن أن تساعدك على الوقاية من رائحة الفم الكريهة خلال الصوم وبوجه عام، أهمها:

  1. تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون: وبالأخص الغني بالفلورايد مرتين يومياً على الأقل صباحاً ومساءً لمدة دقيقتين في كل مرة. ويفضل أن يتم ذلك بعد تناول السحور وفي الصباح الباكر وعقب تناول الإفطار أو قبل النوم.
  2. استخدام الخيط يومياً لتنظيف ما بين الأسنان: فالفرشاة والمعجون يقضيان فقط على 60% من الفضلات داخل الفم، والتي يمكن أن تسبب البلاك، وبالتالي رائحة الفم الكريهة.
  3. استخدام غسول للفم مرتين في اليوم: لتنظيف الفم بعد الفطور وبعد تناول السحور، للتأكد من تنظيف الأسنان واللثة بشكل كامل وفعال للوقاية ضد البكتيريا.
  4. تنظيف أطقم وواقيات الأسنان: وأي أجزاء أخرى تعويضية داخل الفم بشكل يومي لضمان نظافتها وعدم تكون البكتيريا المعكرة لرائحة الفم عليها.
  5. تنظيف اللسان: بفرشاة خاصة للتخلص من بقايا الطعام ورواسبه.
  6. تناول الكثير من الماء والسوائل: في ساعات الإفطار (ما بين المغرب والفجر) للحفاظ على ترطيب فمك وعدم جفافه. ويحتاج المرء لتناول كوب من الماء كل نصف ساعة خلال ساعات الإفطار للحفاظ على ترطيب جسده بوجه عام.
  7. استخدام المسواك: كذلك يساعد استخدام المسواك ومضغ العلكة على إفراز المزيد من اللعاب. إذا كنت تعاني من جفاف الفم لأسباب مرضية، يمكنك أن تطلب من طبيبك المعالج أن يصف لك دواء مدر للعاب.
  8. تجنب التدخين:للابتعاد عن الرائحة غير المحببة التي يخلفها في الفم، وتجنب اثاره السلبية على اللثة والصحة بوجه عام.
  9. التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات التي تسبب رائحة كريهة في الفم: خلال ساعات الإفطار، مثل البصل والثوم والحلوى.
  10. تناول وجبة سحور صحية: تحتوي على حصص من الخضروات والفواكه. فهي تساعد على تنظيف الأسنان وحماية اللثة والوقاية من البكتيريا، كما تساعد على ترطيب الفم في ساعات الصوم. ينصح أيضاً بالابتعاد عن الأطعمة المليئة بالتوابل والبهارات، وتناول كمية كافية من السوائل.

تناولوا هذه الأطعمة لتقليل بكتيريا الفم والتخلص من الرائحة الكريهة!

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد