اتبعوا هذه الوصفة لبشرة صافية خالية من الحبوب

حب الشباب هو حالة جلدية التهابية مزمنة تسبب البثور خاصة على الوجه والكتفين والظهر والرقبة والصدر والذراعين ، وهو مرض جلدي يصيب الغدد الدهنية في قاعدة بصيلات الشعر. يصيب 3 من كل 4 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 11 و 30 عامًا. حب الشباب ليس خطيراَ ، لكنه يمكن أن يترك ندوباً على الجلد. يعتمد العلاج على مدى شدته واستمراره. تشمل عوامل الخطر العوامل الوراثية ، والطمث ، والقلق والتوتر ، والمناخات الحارة والرطبة ، واستخدام المكياج الزيتي ، وضغط البثور.

يُرجّح أن حمية الكيتو والصيام فعالان في 90% لحل مشاكل حب الشباب .

إذا كنتم تعانون من حب الشباب وجربتم جميع الحلول بما في ذلك حمية الكيتو الصحية وملتزمون بالصيام المتقطع
ومع ذلك مازلتم تعانون من وجود حب الشباب ، سنقدم شرحاً بسيطاً حول سبب حب الشباب الذي يعد إحدى المشكلات المتعلقة بالدرجة الأولى باثنين من الهرمونات في الجسم.

حب الشباب

أسباب ظهور حب الشباب

ويعزى ظهور حب الشباب إلى سببين هما ارتفاع الآندروجين أو ارتفاع الإستروجين أو ارتفاع كليهما معاً.

1- ارتفاع الآندروجين

يحفز التعرّض للتوتر (الضغط النفسي) ارتفاع الكورتيزول أما الكورتيزول فيسبب ارتفاع الآندروجين ، لذا يُعد التوتر أحد العوامل المسببة . وثمة الكثير مما يمكن فعله حيال التوتر من خلال عدة أطعمة وأشياء أخرى للحد منه.

2- ارتفاع الإستروجين

إن تحوّل التستوستيون في الجسم إلى صيغة قوية جداً من الإستروجين تُدعى (DHT) ، يسبب ظهور حب الشباب ويتم هذا التحوّل عبر أحد الإنزيمات. كما يسمح نقص البروجستيرون بحدوث هذا التحوّل. إلا أن ارتفاع البروجستيرون أو استقراره عند نسبة طبيعية قد يثبط ذلك الإنزيم، ولهذا قد يساهم تناول البروجستيرون في تحسن حب الشباب لدى بعض من يعانون منه

أما عن كيفية تثبيط الإنزيم المسؤول عن هذا التحول فيتم ذلك بتناول نبتة البلميط المنشاري المعروفة بتأثيرها في التخلص من حب الشباب وجذر نبات القرّاص الذي يعد علاجاً جيداً ، أو أقتى العنقودية (قاتل البق).

البلميط المنشاري

وهناك أنزيم آخر يحول التستوستيرون إلى إستروجين ويدعى إنزيم أروماتاز ، وهناك عدة علاجات طبيعية يمكن تناولها للحد من ذلك الإنزيم:

1- جذر نبات القرّاص ، لأنه يساهم في الحد من الإنزيمات الأخرى التي تساهم في تحول التستوستيرون إلى تلك الصيغة القوية منه (DHT) . يعد جذر نبات القرّاص أحد مضادات الالتهابات الفعالة أيضاً كما أنه مفيد جداً لحالات ألم الظهر.

2- الخضار الكرنبية يتم تناولها بالإضافة إلى مركب DIM وهو أحد المغذيات النباتية المركّزة الموجودة في الخضار الكرنبية ويمكن تناوله لتثبيط إنزيم أروماتاز ، كما أنه مفيد أيضاً لعلاج حب الشباب الكيسي أيضاً الذي يمكن للطمث الغزير أن يكون إحدى دلالاته لأنه يشير إلى وجود مشكلة في الدورة الشهرية ، وفي هذا الحال، عليكنّ بتناول المزيد من الخضار الكرنبية وجذر نبات القراص وكذلك مركب DIM فهو مفيد أيضاً.

الخضار الكرنبية

مشكلات أخرى مترتبة على هيمنة الإستروجين:

تنظّم الكبد عادةً الكميات الفائضة من الهرمونات وتحديداً الإستروجين ، ويتدخل في ذلك عدة أمور لموازنة النسب وأحد أقوى العلاجات لصحة الكبد في هذه الحالة هو حليب الشوك (الخرفيش) . فهو لا يساعد فقط على ضبط مستوى الإستروجين إلا أنه يعزز إنتاج العصارة الصفراوية أيضاً.

الكبد

عند الاشتباه بوجود أي مشكلة في الكبد كتشحّم الكبد أو التهابها أو من خلال بروز البطن فإن حليب الشوك يعد علاجاً فعالاً لذلك فضلاً عن الالتزام بحمية الكيتو واتباع الصيام المتقطع.

متلازمة PCOS

قد يعزى ظهور حب الشباب إلى متلازمة PCOS وتعني متلازمة تكيّس المبايض التي تنتج عن فرط الآندروجين بفعل ارتفاع مستويات الإنسولين وذلك بسبب الإكثار من تناول الكربوهيدرات، يسبب ارتفاع الإنسولين زيادةً في الآندروجين أما حب الشباب فليس هو فقط ما ينتج عن ذلك وإنما تساقط الشعر وخشونة الصوت وغير ذلك من الأعراض الأخرى.

منتجات الألبان التي تعد مصدراً غنياً بالإستروجين ولهذا يجب تجنب تناولها لمن يعانون من حب الشباب فتجنب الألبان وحده كفيل بالتخلص من حب الشباب:

1- تجنب منتجات الألبان ولا سيما الحليب والجبن.

2- الابتعاد عن السكر والكربوهيدرات المكررة.

3- الكربوهيدرات المسموح بتناولها هي الخضار الكرنبية أكثروا منها فهي مفيدة جداً.

4- يمكن لبعض الأعشاب أن تفيد بحسب الحالة.

5- الزنك فنقص الزنك الذي يعد شائعاً جداً كفيل بظهور حب الشباب.

علاج حب الشباب

1- زيت كبد الحوت فهو علاج جيد أيضاً لاحتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساهم في الحفاظ على النسيج الجلدي إلى حد كبير ، لأنها تساعد في تحسين البشرة الدهنية والجافة على وجه الخصوص كما أنها تحتوي على فيتامينات A , D.

زيت كبد الحوت

2- فيتامين D يساعد في تنظيم مستويات الإنسولين.

3- فيتامين A : فهو معروف في دوره في التخفيف من حب الشباب إلى حد كبير.

وأخيراً

يجب الحذر من العلاج بالفلورايد الذي قد يخضع له المرضى عند طبيب الأسنان

هناك أحد المنتجات الجيدة وغير باهظة الثمن لفلترة الفلورايد، يمكنكم تركيبه في ثلاجتكم . يمكن تركيبه أيضاً في دش الاستحمام . فماء الصنبور يحوي نسبة عالية من الفلورايد وتعرّض الجلد لهذا الماء أو حتى شربه يمكن أن يضرّ كثيراً بالجلد.

اتبعوا هذه الوصفة لبشرة صافية خالية من الحبوب

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد