دلالات شحوب لون البراز؟

يعدّ لون البراز من أبرز ما يدلّ على صحة الجسم، وأحياناً يمكن تشخيص بعض المشكلات الصحية من خلال لون البراز. لكن ما سبب تغيّر لون البراز؟ وهل يدل شحوب لونه على حدوث مشكلةٍ ما في الجسم؟وما دلالات شحوب لون البراز؟

كيف يتغيّر لون البراز؟

هناك تفاعل تسلسلي في الجسم يحدث عندما تتحلل خلايا الدم، وعندما تهرم هذه الخلايا أو تتضرر يقوم الجسم بإعادة تدويرها.

يتحلل الهيموغلوبين – وهو البروتين الذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم – وينقسم إلى قسمين، فينتج عنه الحديد ويكون لونه أحمر، كما ينتج عنه الهيم الذي يتبع مساراً مغايراً إلى الكبد.

ويتحول الهيم بدوره فيما بعد إلى البيليفيردين، وهو خضاب أخضر اللون يوجد في الصفراء، وهو ما يمنح العصارة الصفراوية لونها الأخضر، إذ تساعد العصارة على إفرازه من الكبد ومنه إلى الأمعاء الدقيقة حيث يتم التخلّص منه.

ثم هناك مادة تسمى البيليروبين، وهي مادة صفراء اللون تميل إلى البرتقالي. والبيليروبين هو ما يمنح البول لونه الأصفر. وفي حالات معينة لدى احتباس هذه المادة في الكبد وفي الجلد، فإنها تحوّل لون الجلد والعينين إلى الأصفر، وذلك كما يحدث عند الإصابة باليرقان.

ويتم امتصاص بعض من مادة البيليروبين في الأمعاء الدقيقة من خلال الدم، ثم تتحول إلى البول وتمنحه لونه الأصفر.

وتتفاعل بعض البكتيريا مع مادة البيليروبين فتساعد على تأكسدها وتحويلها إلى اللون البني. ولهذا يُعدّ اللون البني هو اللون الطبيعي للبراز بفعل أكسدة البكتيريا للبيليروبين.

ما الذي يسبّب شحوب لون البراز؟

إنّ عملية تحلل الهيموغلوبين بفعل التفاعل التسلسلي تتعطّل أحياناً في الكبد، فلا ينتقل إلى الأمعاء الدقيقة، وإنما يعلق بسبب وجود حصى في المرارة أو رواسب في القنوات الصفراوية. وتسمى هذه الحالة طبياً “الركود الصفراوي” وتنجم عن توقّف حركة العصارة كما يجب.

فعند إجراء تحليل دم مثلاً وارتفاع نسبة البيليروبين في النتيجة، مع ملاحظة لون داكن للبول وشحوب في لون البراز، أو لون مائل للرمادي، يكون السبب حدوث انسداد في قنوات المرارة، فيتعرقل وصول هذا الخضاب إلى البراز ويتحول لونه إلى الرمادي أو الترابي.

وقد يُعزى ذلك أيضاً إلى عدم إفراز الكبد للعصارة الصفراوية بسبب لحاق ضررٍ به، كما يمكن أن يعود السبب إلى مشكلة أعمق تتعلّق عادةً بنمط النظام الغذائي.

ولهذا فإن بعض الأعراض التي قد تدل على وجود انسداد بين الكبد والأمعاء الدقيقة، وبالتحديد عند القنوات الصفراوية، هي لون البراز الفاتح، والبول الغامق واليرقان، إضافةً إلى الشعور بالحكة بسبب تراكم العصارة عند الجلد.

وتتمتع العصارة الصفراوية بفوائد كبيرة للجسم، ولكن ليس عندما تكون في غير مكانها الصحيح. ولهذا يجب ألا تبقى العصارة عالقةً في الكبد لأنها مادة مطهرة، وبقاؤها يسبب تهيّج الكبد والتهابها.

حل مشكلة شحوب لون البراز

يمكن التخلّص من لون البراز الشاحب واستعادة لونه الطبيعي من خلال:

 • تناول أملاح الصفراء المنقّاة

فاحتباس العصارة يؤدي إلى تركّز مستويات الكوليسترول بشدّة وتشكّل كريستالات الكوليسترول التي يتعذّر التخلّص منها إلا بالعصارة. ولهذا فتناول أملاح الصفراء المنقاة على معدة فارغة مرتين يومياً يساعد على فتح المجال بين الكبد والأمعاء الدقيقة، وبالتالي حل المشكلة.

 • إصلاح النظام الغذائي

فقد يكمن السبب الأهم وراء شحوب لون البراز في نمط النظام الغذائي المتبّع، لذا ينبغي الالتزام بحمية الكيتو واتباع الصيام المتقطع لحل المشكلة من جذورها.

ما هي دلالات شحوب لون البراز؟

يتأثّر لون البراز بشكلٍ عامٍ بما يتناوله الفرد من طعام، كما يتأثّر بكمية العصارة الصفراوية الموجودة في البراز، وإليكم ألوان البراز المختلفة وعلى ماذا يدلّ كل منها:

اللون الأخضر

قد ينتج لون البراز الأخضر عن تناول خضار ورقية خضراء مثل السبانخ أو تناول أطعمة تحتوي على صبغات طعام خضراء.

ولكن في حال الإصابة بالإسهال. يكون سبب ظهور البراز باللون الأخضر هو انتقال الطعام خلال الجهاز الهضمي بسرعة. الأمر الذي لا يتيح للعصارة الصفراوية أن يتغير لونها إلى البني كما في الحالات الطبيعية.

اللون الأبيض

قد يكون السبب هو الإصابة بداء كرون. وخاصةً في حال ظهور بلغم في البراز، أو بسبب تناول أدوية معينة لعلاج الإسهال. كما قد يعود السبب إلى حدوث مشكلات في الكبد تمنع إفراز العصارة الصفراوية بشكل طبيعي.

اللون الأصفر

يشيع لون البراز الأصفر لدى الأطفال، وخاصةً الذين يرضعون رضاعة طبيعية، ويعدّ هذا اللون طبيعياً أيضاً لدى الكثير من البالغين. إلا أنه أحياناً قد يدل على وجود مشكلات في البنكرياس.

اللون الأحمر

قد يعود السبب إلى تناول أطعمة حمراء اللون مثل البنجر أو حساء الطماطم. أما إذا لم يكن السبب هو الطعام، فقد يعني اللون الأحمر وجود دم في البراز. وإذا كان لون الدم فاتحاً وليس داكناً، فقد يدل هذا على وجود نزيف داخلي في النصف السفلي من الجهاز الهضمي.

اللون الأسود

يعدّ لون البراز الأسود أمراً طبيعياً وشائعاً لدى الرضع، وخاصة خلال الأيام الأولى من عمرهم. أما لدى البالغين، فقد يدل لون البراز الأسود على حالة مرضية خطيرة. مثل وجود نزيف في النصف العلوي من الجهاز الهضمي. وقد يعود سبب هذا النزيف إلى الإصابة بالسرطان أو إلى وجود أورام حميدة في الجهاز الهضمي.

لون البراز الفاتح | ماذا يخبرك عن جسمك – مشكلة في الكبد أو المرارة؟

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد