ماذا نفعل عند ظهور أول أعراض كورونا؟

فيروس كورونا (كوفيد-19) هو مجموعة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب عدداً من الأمراض، بدءاً من التهابات الجهاز التنفسي الخفيفة حتى أمراض أكثر خطورة، مثل المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس)، أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرز). وكوفيد-19 هو سلالة جديدة من فيروس كورونا ظهرت مؤخراً لدى البشر، وثبت أنه قابلٌ للانتقال بشكلٍ كبيرٍ، كما تشير الأبحاث إلى أنه الأكثر عدوى في مراحله المبكرة. وغالباً ما تكون أعراض فيروس كورونا خفيفة ومماثلة لأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، بما في ذلك نزلات البرد. وفي حين أن بعض الأشخاص قد لا تظهر عليهم أي أعراض، إلا أن الأعراض عادةً ما تظهر خلال ثلاثة أيام إلى 13 يوماً بعد الإصابة بالفيروس.لذلك ماذا نفعل عند ظهور أعراض كورونا؟

كوفيد 19

أعراض فيروس كورونا

تشمل بعض الأعراض الأولية والأكثر شيوعاً لكوفيد-19 ما يلي:

1- الإرهاق

تترافق 82% من حالات الإصابة بفيروس كورونا بالإعياء والإرهاق.

2- صداع الراس

يعاني 72% من المصابين بفيروس كورونا من ألم الرأس.

3- الحمّى

تظهر الحمى في 40% فقط من الحالات، وهذا مثيرٌ للاهتمام، فقد يعتقد البعض أن الحمى ملازمةٌ دائماً لهذا الفيروس، إلا أن ذلك غير صحيح.

4- فقدان حاسة الشم

5- السعال المستمر

6 – التهاب الحلق

إضافةً إلى العديد من الأعراض الأخرى.

إلا أن مجرد المعاناة من هذه الأعراض لا يعني بالضرورة الإصابة بكوفيد-19، فهناك العديد من الأمراض التي تسبّب أعراضاً مماثلةً.

وفي الحالات الشديدة، قد يتسبب فيروس كورونا في حدوث مشكلاتٍ أكثر خطورةً، بما في ذلك الالتهاب الرئوي والفشل الكلوي، والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة، أو حتى الموت.

ما الذي يسبّب ظهور أعراض كوفيد-19؟

تنجم أعراض فيروس كورونا عن الاستجابة المناعية التي تسمى السيتوكينا، فالسيتوكينات هي جزء من دفاع الجهاز المناعي في مواجهة مسببات الأمراض والأجسام الغريبة التي تخترق الجسم، فالمسؤول عن أعراض فيروس كورونا ليس الفيروس بحدّ ذاته، بل إنّ استجابة الجهاز المناعي للفيروس هي ما تتسبّب في ظهور الأعراض، وتنجم المضاعفات الخطيرة لفيروس كورونا عن المتلازمة الأيضية التي تحدث بسبب مقاومة الإنسولين، وترتبط مقاومة الإنسولين بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب واضطرابات سكر الدم كما في مرض السكري.

ماذا نفعل عند ظهور أعراض كورونا؟

إليكم ما يجب فعله عند الشعور بأول أعراض كوفيد -19:

1- الحدّ من الكربوهيدرات

يجب اتباع نظام كيتو الغذائي منخفض الكربوهيدرات، وتجنّب تناول الوجبات الخفيفة المليئة بالكربوهيدرات.

2- اتباع الصيام المتقطع

إذ يساعد الصيام المتقطع على تعزيز الجهاز المناعي إلى حدٍ كبيرٍ، فهو يعزز الخلايا الجذعية، ويزيد من قدرة الجهاز المناعي على مقاومة مسببات الأمراض.

3- تناول الكثير من فيتامين D3

ولا يكفي تناول 600 وحدة دولية من فيتامين D3، بل ينبغي تناول ما لا يقل عن 30 ألف وحدة دولية، إذ يعمل هذا الفيتامين على الحد من الالتهاب بشكلٍ مباشر، كما أن فيتامين D3 يعزز مختلف الخلايا المناعية، وبالتالي يعجّل الشفاء، وقد أظهرت بعض الدراسات أن مرضى كورونا الذين لديهم مستويات عالية من فيتامين D3 تكون إصابتهم أخف، بل إن خطر الإصابة الحادة واحتمال الوفاة جراء كوفيد-19 يختفي فعلياً بمجرد أن يزيد مستوى فيتامين D3 في الجسم.

إقرأ ايضاً :هل تؤدي ٦٠٠ وحدة دولية من فيتامين د كفايتنا اليومية؟

4- تناول الزنك

يعدّ الزنك مسؤولاً عن مئات التفاعلات البيوكيميائية في الجسم، ولا سيما فيما يتعلّق بالجهاز المناعي،إذ ينظم الزنك عمل الجهاز المناعي، ومن دونه لا يمكن تنشيط الخلايا التائية التي تساعد الجسم في السيطرة وتنظيم استجابة الجهاز المناعي، والهجوم على الخلايا المصابة أو الخلايا السرطانية، فغياب الزنك في الجسم أشبه بتعطيل الجهاز المناعي.

ولذلك يجب الحرص على تناول 200-225 ملغ يومياً من الزنك، لتدعيم الجسم وحمايته من فيروس كورونا،وتعد المحاريات ولحم البقر وكبده أفضل مصادر الزنك، أما الزنك المتوفر في المصادر النباتية فلا يتسّم بنفس درجة التوافر الحيوي.

5- تناول فيتامين C

ينبغي تناول 500 ملغ على الأقل يومياً من فيتامين C.

6- خفض مستوى التوتر

التوتر يُضعف الجهاز المناعي، فهو يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكورتيزول (هرمون التوتر) الذي يثبّط عمل الجهاز المناعي. لذلك ينبغي السعي لتقليل مستوى التوتر قدر الإمكان.

7- النوم العميق

فقد أظهرت الدراسات أن النوم لساعاتٍ كافيةٍ يؤثّر إيجابياً على وظيفة الخلايا التائية، وبالتالي يعزز عمل الجهاز المناعي. إذ يقوم الجسم بترميم الخلايا المتضررة أثناء النوم.

8- تدفئة الجسم

وذلك من خلال الاستحمام بالماء الساخن بشكل متكرر وتدفئة الغرفة أثناء النوم واستخدام البطانيات الدافئة، لذلك ارتفاع حرارة الجسم والتعرّق أثناء الليل يُحدث تأثيراً مشابهاً لتأثير الحمّى على الجسم، وبالتالي يسرّع التعافي من فيروس كورونا.

مشاهدة الفيديو: إفعل هذا عند ظهور أول أعراض الإصابة بفيروس كورونا

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد