سبعة مميّعات طبيعية للدم

غالباً ما يلجأ معظم من يعانون من مشكلات صحية معيّنة إلى الأدوية المميّعة الدم للوقاية من الجلطات الدموية. إلا أن مميّعات الدم هذه لا تخلو من آثار جانبية خطيرة، فتناول القليل منها قد لا يكون فعالاً، في حين أن تناول الكثير منها قد يسبّب نزيفاً خطيراً. ولحسن الحظ فإن هناك مميعات طبيعية للدم قد تمثّل بدائل لتلك الأدوية. فالجلطات الدموية تعد من أكثر أنواع أمراض الدم التي يمكن الوقاية منها، إذ يمكن منع حدوثها بسهولة من خلال تغييراتٍ بسيطةٍ في نمط الحياة والنظام الغذائي. ولهذا قد يكون لإضافة مميعات الدم الطبيعية إلى النظام الغذائي تأثيرٌ هائلٌ، دون الخشية من حدوث أي آثار جانبية محتملة. ماهي السبع المميّعات الطبيعية للدم؟

ما هي مميّعات الدم؟

مميعات الدم هي أدوية تعمل على منع حدوث تجلّط الدم الذي قد يهدد الحياة، والذي يمكن أن يسبب مشكلات صحية خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وعادةً ما يتم وصف هذا النوع من الأدوية لمن يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، أو للمرضى المعرّضين للإصابة بالجلطات الدموية، مثل مرضى الرجفان الأذيني والتهاب الشغاف وغيرها.

وعلى الرغم من أن الجلطات الدموية ضرورية عند تعرّض الأوعية الدموية للإصابة أو لجرحٍ ما، وذلك لوقف النزيف ومنع فقدان الدم، وللسماح بالتئام الجروح. إلا أن تكوّن الخثرات في مجرى الدم قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. فقد يتسبب في غلق مجرى بعض الأوعية الدموية، والحدّ من تدفق الدم إلى الأعضاء الرئيسية مثل القلب أو الدماغ أو الرئتين.

مميّعات الدم

شاهد ايضاً:العلاقة بين اضطراب النوم وارتفاع الحرارة الناجم عن زيادة سكر الدم

أقوى سبعة مميّعات طبيعية للدم

تشمل أهم البدائل الطبيعية التي لها تأثير مميع للدم ما يلي:

 فيتامين E

يُعدّ فيتامين E مميعاً طبيعياً للدم بسبب تأثيراته المضادة للتخثر. ووجدت الدراسات أن تناول فيتامين E والأطعمة التي تحتوي عليه قد يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. إذ أنه يقي من التجلّطات التي يمكن أن تؤدي إلى السكتات.

ويحافظ فيتامين E كذلك على الدم في قوامٍ مناسبٍ، بألا يكون شديد الكثافة.

ومن أهم الأطعمة الغنية بفيتامين E الأفوكادو والخضار الورقية اللوز وبذور عباد الشمس وزيت جنين القمح. إضافةً إلى البذور والمكسرات غير المحمّصة، فطهيها أو تحميصها يُفقد ما فيها من فيتامين E، ذلك أنه فيتامين حساس للحرارة. 

ومن المهم تناول فيتامين E المركّب الذي يحتوي على كل من توكوترينول وتوكوفيرولس، وليس فيتامين E المصنّع.

فيتامين E

الثوم

يتميّز الثوم بخصائصه الطبيعية المضادة لتجلط الدم، إذ تشير الدراسات إلى أن الثوم يعمل كمضاد للتخثر.

الثوم

ناتوكيناس

وهو إنزيم (بروتين يسرّع التفاعلات في الجسم) يتم استخراجه من طعام ياباني مشهور يسمى الناتو الذي يتم تحضيره من فول الصويا المخمّر. ويتم تناول الناتو كعلاج شعبي لأمراض القلب والأوعية الدموية منذ مئات السنين.

الكركم

يعدّ الكركم من أكثر أنواع البهارات شيوعاً، وتتم إضافته إلى العديد من الأطباق. كما تم استخدام الكركم منذ القدم في العديد من الوصفات الطبية. ويعمل الكركم بمثابة مضاد طبيعي للتخثر، وله تأثيرات مضادة للصفائح الدموية.

ووفقاً لدراسة حديثة، فإن المركب الرئيسي في الكركم (الكركمين) له قدرة على التأثير على الصفائح الدموية ومنع تكوّن الخثرات الدموية في الجسم، وذلك من خلال تثبيط الثرومبين – وهو إنزيم يؤدي دوراً في تخثر الدم.

الكركم

خل التفاح

قد يفيد خل التفاح أيضاً في منع تجلط الدم.

خل التفاح

زيت كبد الحوت

يحتوي زيت كبد الحوت وزيت السمك على مستويات عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تتمتع بخصائص طبيعية مضادة للتخثر.

بيكنوجينول

وهو مستخلص طبيعي من لحاء شجر الصنوبر، ويفيد في تحسين الدورة الدموية، والوقاية من تشكّل الجلطات أو الخثرات الدموية. وتعادل فائدته فائدة الأسبرين في منع تجلّط الدم.

ما سبب حدوث الجلطات الدموية؟

من أهم أسباب الإصابة بالسكتات والجلطات ارتفاع مستويات السكر والإنسولين بالدم، وذلك بسبب حدوث مقاومة الإنسولين.

على سبيل المثال، يعمل دواء ميتفورمين على ضبط مستويات السكر لدى مرضى السكري من النمط الثاني، فهو يساعد على التخلص من مقاومة الإنسولين. وبهذا فهو يقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدموية. وهذا يدل على أن ارتفاع مستويات السكر يؤدي إلى زيادة احتمال حدوث الجلطات.

وهذا سبب آخر يدفعنا للالتزام بحمية الكيتو واتباع الصيام المتقطع لتقليل خطر الإصابة بالسكتات والجلطات.

مشاهدة الفيديو: سبعة مميعات طبيعية للدم قد تجنبك السكتة والجلطة اذا تناولتها بانتظام!

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد