طريقة تحضير صلصة الكيتو ألفريدو

إنّ البدء باتباع نظامٍ غذائيٍ جديدٍ ليس بالأمر الهيّن، فليس سهلاً ترك تناول الكثير مما اعتدت على تناوله، واستبدال أنواع جديدة من الأطعمة بتلك التي باتت جزءاً من النظام الغذائي اليومي لديك. إلا أنّ ثمّة نظام غذائي اكتسب زخماً كبيراً في الآونة الأخيرة وأثبت نجاحه الباهر، ألا وهو النظام الغذائي الكيتوني أو “حمية الكيتو”. حتى أن وصفات الكيتو باتت من أكثر الوصفات الصحية شيوعاً في العالم.

ما هي حمية الكيتو؟

تُعدّ حمية الكيتو من أكثر الأنظمة الغذائية فاعليةً وأكثرها أثراً على المدى الطويل. واتباع نظام كيتو الغذائي يعني اتباع نظامٍ غذائيٍّ منخفض الكربوهيدرات، متوسط البروتين، وعالي الدهون.

ويعود سبب نجاح هذا النظام الغذائي إلى استمداد الجسم كمياتٍ صغيرةٍ فحسب من الغلوكوز من الكربوهيدرات، وهذا ما يمكّنه من الاتجاه إلى حرق مصدر وقود آخر (الدهون) لإنتاج الطاقة اللازمة لأداء وظائفه المختلفة بكفاءة. ولهذا السبب فإن نظام كيتو الغذائي معروفٌ بأنه يساعد الجسم على حرق الدهون بسرعةٍ مذهلةٍ.

ولا تقتصر فائدة حمية الكيتو على حرق الدهون وخسارة الوزن، بل تتعدّى ذلك إلى تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة. فمن خلال الحدّ من السكريات والحبوب المصنّعة، قد ينخفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وهو مرض يزداد شيوعاً وانتشاراً يوماً بعد يوم.

إلا أن اتباع حمية الكيتو يعني التخلّي عن تناول الباستا والخبز، واستبدال الجبن والزيوت بها. فهي تتلخّص، إلى حدٍ كبيرٍ، بنقيض كل ما تعلمناه طوال حياتنا. لكن تحقيق ذلك ممكن باتباع قائمة أطعمة نظام كيتو الغذائي. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تطبيق العديد من الوصفات الشهية المناسبة لحمية الكيتو.

وقد تروق وصفات الكيتو لكثيرٍ من الناس، حتى أولئك الذين لا يرومون خسارة الوزن. وذلك لسهولة تطبيقها ولذّة مذاقها، ولعلمهم بفائدتها الكبيرة. إذ يمكن أن يقلل تناول الدهون الصحية، مثل المكسرات وزيت الزيتون، من خطر الإصابة بأمراض القلب.

إلا أن اتباع الكيتو الذي يحضّ على تناول الدهون لا يتيح تناول أي نوع من الدهون أو الإكثار من تناول الآيس كريم مثلاً. بل ينبغي اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية ونسبة منخفضة من الكربوهيدرات.

وهناك العديد من وصفات الكيتو اللذيذة التي توفّر كمياتٍ عاليةٍ من الدهون وأخرى معتدلة من البروتين، كما أنها منخفضة الكربوهيدرات. ومن تلك الوصفات صلصلة كيتو ألفريدو الشهية.

إقرأ أيضاً : طريقة تحضير خبز الكيتو منخفض الكربوهيدرات

صلصة الكيتو ألفريدو

إنّ وصفة صلصة ألفريدو هذه مناسبة تماماً لحمية الكيتو، وهي صلصة سهلة التحضير للغاية، ويمكن إضافتها للعديد من الأطباق الرئيسية، بل تكاد تكون مناسبة لكل الأطباق. إذ أنها تمنح مختلف الأطعمة مذاقاً رائعاً.

يمكن تجربتها مثلاً مع الخضار المطبوخة على البخار، أو الدجاج المشوي أو الروبيان. كما يمكن تحمير قطعة من السمك في وعاء مغطى بصلصة ألفريدو اللذيذة.

ويمكن تحضير كمية كبيرة منها والاحتفاظ بها في متناول اليد، لاستخدامها مع الأطباق التي يتم تحضيرها خلال الأسبوع. فحين تبرد صلصة ألفريدو يصبح قوامها سميكاً ومناسباً للاستخدام في وقتٍ لاحقٍ.

كما يمكن سكب صلصلة ألفريدو فوق بعض باستا الكوسة اللذيذة أو باستا القرع بالجوز التي تعدّ بديلاً للمعكرونة التقليدية. وبهذا نحصل على وجبة كيتو لذيذة. فلمَ قد نحتاج إلى تناول المعكرونة التقليدية حين يكون لدينا بدائل لذيذة وصحية مثل باستا الكوسة؟

وباستا الكوسة هي عبارة عن كوسة مقطّعة إلى شرائح رفيعة، لكن ليس من الضروري التقيّد بهذا النوع من الخضار. إذ يمكن اختيار أي نوع من أنواع الخضار منخفضة الكربوهيدرات وتقطيعها إلى شرائح. ومن فوائد باستا الكوسة أنها تساعد على خفض مستويات السكر في الدم، كما أنها غنية بالبوتاسيوم وفيتامينات A,C,B.

وتكمن المشكلة في معكرونة الدقيق التقليدية في أنها لا تؤثّر مباشرةً على نسبة السكر في الدم، فيظهر أثرها متأخراً. فقد تُجري اختباراً لنسبة السكر في الدم إثر تناول المعكرونة التقليدية، وتظن أنها لم تؤثر على مستويات السكر، فلا بأس إذاً بتناولها. وإذا بمستوى السكر في الدم يرتفع بعد بضع ساعات.

فالمعكرونة التقليدية ليست مفيدة بالتأكيد لفقدان الوزن، ولكن باستا الخضار بديل جيد. ويمكن أيضاً إضافة اللحم أو المحار إلى هذه الوصفة لجعلها أكثر تميّزاً.

ورغم أن الكثير من الصلصات تحتوي على السكر أو الكربوهيدرات، إلا أن هذه الصلصة خالية منها تماماً.

صلصة الكيتو ألفريدو

طريقة تحضير صلصة الكيتو ألفريدو

إليكم طريقة تحضير صلصة ألفريدو المناسبة تماماً لحمية الكيتو:

المكونات

  • 3 ملاعق كبيرة زبدة
  • ملعقتان كبيرتان زيت زيتون
  • فصين ثوم مفروم
  • 2 كوب كريمة ثقيلة
  • ربع ملعقة صغيرة فلفل أبيض
  • نصف كوب جبن بارميزان مبشور، مع إضافة المزيد منها للتزيين
  • ثلاثة أرباع كوب جبن موزاريلا مبشور
  • باستا الكوسة أو باستا قرع الجوز
  • بقدونس مقطع للتزيين (اختياري)
  • فلفل أسود مطحون حديثاً للتزيين (اختياري)

خطوات التحضير

ذوّب الزبدة بزيت الزيتون في قدر متوسطة الحجم على نار متوسطة / منخفضة.

أضف الثوم والكريمة والفلفل الأبيض، واترك الخليط ليغلي على نار هادئة.

أكثر من تقليب الخليط.

أضف جبن البارميزان واترك الصلصة تغلي ببطء لمدة 8-10 دقائق، أو حتى تتكاثف الصلصة وتصبح ناعمة.

عندما يصبح قوام الصلصة سميكاً، أضف جبن الموزاريلا وقلّب حتى تصبح ناعمة. ثم استمر في التقليب حتى تتماسك جيداً.

ضع باستا الكوسة أو قرع الجوز في وعاء، ثم أضف صلصة ألفريدو.

زيّن الطبق بالبقدونس والفلفل الأسود الطازج وجبن البارميزان المبشور (اختياري).

المقالات ذات الصلة

سموذي الكيل الصحي

حلوى زبدة اللوز (القنابل الدهنية)

تتبيلات لذيذة صحية للسلطة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد