احذروا برودة القدمين فقد تكون بسبب نقص هذا المعدن الهام

يعاني البعض من مشكلة برودة القدمين، وغالبا ما تكون هذه الظاهرة غير خطيرة، لكنها أحيانا قد تكون مؤشراً على الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، منها تلف الأعصاب نتيجة الإصابة بمرض السكري، وإلى جانب برودة القدمين، ينتاب البعض شعور مزعج أثناء المشي ما ينذر بوجود وجود اضطرابات عصبية تؤثر على تنظيم عملية تبريد وتدفئة القدمين.

تتحكم الأعصاب في تدفق الدم . ويؤدي انخفاض كمية الدم التي تصل إلى القدمين إلى زيادة في برودة القدمين. فضلاً عن انخفاض كمية الأوكسجين والغذاء التي تصل إليهما. وعبر قياس ضغط الدم في إصبع القدم الكبير . يمكن لأخصائي الأوعية الدموية معرفة كمية الدم التي تصل إلى القدمين، وخاصة بالنسبة لمرضى السكري. فإذا كان المريض لديه مشكلة في الشرايين الصغيرة . عندها يكون من الضروري ضبط مستوى السكر في الدم بشكل مثالي. ولدى وجود انسداد في الأوعية الكبرى عندها لابد من إجراء قسطرة لتسهيل تدفق الدم إلى القدمين من جديد.

برودة القدمين

إذا كنتم تعانون من برودة القدمين لا تنسوا اليود، وهو ما سنتحدث عنه في هذه المقال ، تُعزى برودة القدمين إلى أسباب كثيرة يعد نقص اليود أحدها بالتأكيد.

أعراض نقص اليود:

1- بطء معدل الاستقلاب (الحرق) لضرورة اليود في عملية الاستقلاب وعملية إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، أما نقصه فيسبب تعطل عمل الغدة، فالغدة الدرقية هي التي تزود بالطاقة جميع المتقدرات -مصانع الطاقة في الجسم.

2-شعور بالتعب
3- الضعف
4- احتمال تساقط الشعر

5- جفاف الجلد
6- نزلات البرد

7- صعوبات التعلم قد تُعزى إلى نقص اليود، وخصوصاً لدى الأطفال
8- تراجع نسبة الذكاء لدى الطفل، وذلك لنقصه عند الأم الحامل.

اليود

ومن هنا تكمن أهمية وفرة اليود عند الأم الحامل ، ولكن الحصول عليه من الغذاء صعب بعض الشيء وذلك لاستنزافه من التربة لذا يجب الحرص على تناول الأطعمة البحرية أو طحلب الكِلب أو تناول مكمّل اليود أو مكمّل المعادن النادرة وهذا ضروري جداً وإلا فلا يمكن الحصول على نسبة كافية منه ويسبب نقص اليود صعوبات في التعلم لدى الأطفال.

يعد اليود مسؤولاً عن أمور كثيرة وأحد هذه الأمور دوره في ضبط مستويات الإستروجين العالية، وفي حالات هيمنة الإستروجين يساعد اليود على تنظيم مستوياته ،ولهذا يعد اليود مفيداً لكيسات المبيض أو الداء الكيسي الليفي في الثدي أو عند فرط مستوى الإستروجين لدى النساء فإن اليود يساهم في ضبط مستوياته.

للعلم: هناك 1572مليون شخصاً حول العالم يواجهون خطر نقص اليود وأهمية اليود لا تنحصر بالغدة الدرقية ولكنها تشمل الكثير من الأمور الأخرى.

طحلب الكِلب

طحلب الكِلب نوع من الأعشاب البحرية البنية الكبيرة التي تنمو في المياه المالحة الضحلة الغنية بالمغذيات بالقرب من الشواطئ الساحلية في جميع أنحاء العالم . ويختلف اختلافًا بسيطًا في اللون و النكهة والعناصر الغذائية عن النوع الذي قد يوجد في لفائف السوشي.

وينتج طحلب الكِلب أيضًا مركبًا يسمى ألجينات الصوديوم، الذي يستخدم كمحسن في العديد من الأطعمة التي نتناولها مثل الآيس كريم وصلصات السلطة، إلا أنه يمكن كذلك تناول طحلب الكِلْب الطبيعي في أشكال مختلفة كثيرة، بما في ذلك:

  • الطازج
  • المطبوخ
  • المسحوق
  • وفي المكملات الغذائية.
طحلب الكِلب

يُعتبر طحلب الكِلب أحد المصادر الجيدة لليود ، فما الذي يميزه؟
أولاً غناه باليود فهو مصدر جيد من النبات ويحوي على عناصر أخرى أيضاً ، فهو غني بالمنغنيز -أحد المعادن النادرة،كما يحوي نسبة عالية من الحديد الذي يعد نقصه شائعاً أيضاً عند الأطفال في بعض أنحاء العالم.

ويحوي كميات عالية من الزنك والسيلينيوم وكذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم ويحوي على الفاناديوم، لذلك هو أحد أهم المعادن النادرة، وفقاً لبعض الدراسات على الحيوانات فإن تأثير الفاناديوم مشابه للإستروجين لذا فهو مفيد لضبط سكر الدم ،ويحوي أحد المواد الكيميائية الطبيعية (فوكويدان) الذي يتمتع بخصائص مضادة للسرطان وخصائص مضادة للأورام .

يحوي طحلب الكلب على صباغ يسمى فوكوزانثان .الذي قد يساهم في خسارة الوزن ويحوي على الألجينات (حمض الألجينيك)
أحد أنواع الألياف الذي يتمتع بالقدرة على تثبيط امتصاص بعض الدهون ، وهذا ما يساعد على خسارة الوزن .

إلا أن طحلب الكلب ليس هو سر خسارة الوزن لمن يتبعون حمية عالية الكربوهيدرات.

برودة القدمين

محاولة اللجوء إلى طحلب الكلب لحل هذه المشكلة لا تتطلب كمية كبيرة منه بل مضغوطة واحدة من طحلب الكلب في الصباح الباكر وليس قبل الذهاب إلى النوم لأنه يعزز حالة الصحو ويمنح الطاقة.

مضغوطة من طحلب الكلب

يجب تناوله لمدة أسبوعين أو 3 لأنه يتطلب بعض الوقت ليمنح مفعولاً ، وإذا كان السبب نقص اليود فلا بد أن تشعروا ببعض هذه الأعراض وقد يكون طحلب الكلب هو ما سيمنحكم الدفء.

احذروا برودة القدمين فقد يكون سببها نقص هذا المعدن الهام

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد