أسباب وعلاج سواد الجلد مثل الإبط والرقبة

سنتحدث عن الشواك الأسود وهو زيادة تصبغ الجلد في طيات الجسم ، أي عند الإبطين والجبهة وأصل الفخذ (المغبن) وفي أماكن مختلفة من الجسم حيث يكون الجلد داكناً، إذا كنتم تعرفون أحداً يعاني من ذلك أو كنتم تعانون شخصياً منها فلا بد أن نستدل من خلال ذلك ماذا تأكلون.

أسباب سواد الجلد

لكي نعرف الأسباب يجب ان نعرف ماذا ناكل ؟

حتماً تتناولون الكربوهيدرات المكررة وتأكلون بشكل مستمر، لأن ما يسبب هذه المشكلة هو ارتفاع مستوى الإنسولين أو مقاومة الإنسولين التي ينتج عنها ارتفاع الإنسولين بطبيعة الحال مع العلم أنها أحد أعراض مقدمات السكري.

وقد يعاني مرضى السكري من هذه المشكلة أيضاً ،ولكن عليكم أن تعرفوا أنها مشكلة ممكنة الحل .

سواد الجلد

الانسولين:

يؤدّي الإنسولين العديد من الوظائف المهمة في جسم الانسان من أجل تحقيق التوازن بين الطعام المتناول والاحتياجات الأيضية للجسم إذ يتحكّم بشكل أساسيّ في كيفية استخدام الجسم للكربوهيدرات الموجودة في أنواع معينة من الأطعمة.

إن تناول الإنسان للطعام يؤدي إلى دخول كمية كبيرة من السكر إلى الدم ، وهذا يحرض إفراز الأنسولين من البنكرياس، ويتم هذا الإفراز بمقادير تناسب كميات السكر الموجودة في الدم، يقوم الأنسولين بتحريض الكبد والعضلات على تخزين الفائض من السكر على شكل غليكوجين، وإذا بقي فائض من السكر فإنه يتم تخزينه في الخلايا الدهنية بعد تحويله إلى مواد دسمة وشحوم.

علاج سواد الجلد :

_ تخفيض مستوى الإنسولين يمكن إجراء بعض التعديلات الممكنة التي يمكن اتباعها في النظام الغذائي.

_ الصيام المتقطع وحمية الكيتو أحد الأمور المفيدة أيضاً.

هناك إحدى مشكلات الجلد الأخرى التي تشابه الشواك الأسود وتُسمى البلاغرا (الحصاف) ومع أنها ليست شائعةً جداً إلا أنها تنطوي على أعراض مشابهة كاسوداد الجلد حول العنق.

أسباب وطرق علاج البلاغرا

هو مرض ناجم عن نقص فيتامين B3 و تتمثل أعراضه في التهاب الجلد والإسهال والخرف والقُرَح في الفم،وعادةً ما تتأثر مناطق الجلد المعرضة لأشعة الشمس أو الاحتكاك أولاً، ومع مرور الوقت قد تصبح البشرة المصابة أكثر قتامة وقاسية، تبدأ في التقشير، وتنزف دما.

تُعزى البلاغرا إلى نقص في فيتامين B3 وفي مطالع القرن العشرين، لقي الكثيرون حتفهم إثر هذا النوع من النقص الغذائي أكثر من أي أنواع النقص الغذائي الأخرى على الإطلاق في الولايات المتحدة والسبب بشكل عام هو تناول الذرة المطحونة كدقيق الذرة المطحونة المستخدم في حساء دقيق الذرة (Grits) الذي يُصنع في المناطق الجنوبية فهو يسبب نقصاً حاداً في فيتامين B3 ، أما لمن يعانون من ذلك ولكن يُلاحظ لديهم استقرار سكر الدم، فهم يكثرون من تناول منتجات الذرة كحساء الذرة ورقائق الذرة ودقيق الذرة ، فهذا أيضاً أحد الأسباب المُحتملة للمشكلة بالإضافة إلى أنه قد يؤدي إلى اضطراب سكر الدم أيضاً.

البلاغرا

فيتامين B3:

فيتامين B3 هو أحد أنواع مجموعة فيتامينات B الثمانية وهو عبارة عن فيتامين ذائب في الماء لا يتم تخزينه في الجسم وإنما يتم طرح الكمية الفائضة عن حاجة الجسم إلى الخارج، لذا يتوجب تناول الكميات اللازمة منه باستمرار.

يعد فيتامين B3 أحد العناصر الغذائية المهمة للجسم، حيث يتم عن طريقه تحويل الغذاء إلى طاقة. ويحتاجه الجسم للحفاظ على صحة الأعصاب والوزن السليم وغير ذلك.

وتشمل الفوائد الأخرى لفيتامين B3:

  • الحدّ من سمية الكبد.
  • مكافحة السكري، وذلك من خلال حماية الخلايا المنتجة للأنسولين الموجودة في البنكرياس.
  • الحدّ من الإجهاد التأكسدي في المتقدرة (الميتوكوندريا).
  • إصلاح التلف في الحمض النووي.
  • تخفيض مستويات الكوليسترول السيء، ورفع مستويات الكوليسترول الجيد.
  • مكافحة التهاب المفاصل وهشاشة العظام.
  • مكافحة البلاغرا (وهي حالة نادرة الحدوث، تحدث بسبب نقص النياسين الحاد في الجسم).
  • الحماية من أمراض القلب وجهاز الدوران، مثل تصلّب الشرايين والجلطات.
  • حماية خلايا الجلد من أي تلف، وتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  • الحفاظ على صحة الدماغ والجهاز العصبي.
فيتامين B3

أسباب وعلاج سواد الجلد مثل الإبط والرقبة

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد