أسباب تساقط الشعر | وماهي الفيتامينات التي يسبب نقصها سقوط الشعر

تنمو مئات آلاف الشعيرات على الرأس في فترة زمنية معينة وتمتد دورة حياة الشعرة من 2- 5 سنوات، يخسر الشخص العادي 50- 100 شعرة يومياً ، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال تخليل الشعر بحركة لطيفة بالأصابع وهو ما يؤدي إلى تساقط 1-10 شعيرات على اليد وهذا طبيعي.سنتحدث عن أسباب تساقط الشعر ، وماهي الفيتامينات التي نقصها يسبب سقوط الشعر.

ما هو الكولاجين؟

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرةً في أجسامنا. وخاصةً الكولاجين من النوع الأول الذي يدخل في تركيب العضلات والعظام والجلد والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والأوتار. فوائد الكولاجين للبشرة والشعر والمفاصل مذهلةٌ للغاية . لأن هذا البروتين هو ما يساعد على منح بشرتنا النضارة والليونة، إلى جانب استبدال خلايا الجلد الميتة. أما بالنسبة لمفاصلنا وأوتارنا، فإن الكولاجين هو “الصمغ” الذي يساعد على تماسك الجسم ويحسّن صحة البشرة والشعر.

فوائد الكولاجين وأهميته

يحسّن صحة البشرة والشعر: مع تقدّمنا ​​في العمر، ينخفض ​​إنتاج الكولاجين. ويظهر ذلك جليّاً، إذ يبدو الجلد أكثر ترهلاً وتكثُر التجاعيد. وتصبح البشرة أقلّ نضارةً وليونةً. وقد تساعد زيادة مستويات الكولاجين في شدّ البشرة وجعلها تبدو أكثر نضارةً ونعومةً. كما تساعد في تجديد خلايا البشرة وترميمها طبيعياً. ويساعد أيضاَ على المحافظة على صحة الشعر ومنعه من التساقط .

فوائد زيت حبة البركة للشعر

يمكن تدليك فروة الرأس به جيداً قبل الاستحمام ، وفرده طويلا على كامل الشعر ، ثم غسله بالشامبو والماء .

من أهم فوائد زيت حبة البركة :

  • الحفاظ على صحة فروة الرأس.
  • تحفيز نمو وإنبات الشعر.
  • منع الشيب.
  • ترطيب الشعر.
  • منع تلف الشعر.
  • إيقاف تساقط الشعر.
تساقط الشعر

يُعزى تساقط الشعر باستمرار الى عدة أسباب:

1- حدوث تغير هرموني:

كما في مرحلة بعد الولادة أو عند مرحلة انقطاع الطمث وهو ما يشير إلى ارتفاع الإستروجين وهبوط البروجستيرون وكذلك عند ارتفاع هرمون (DHT) Kوهو صيغة قوية من التستوستيرون .فإن ذلك أيضاً يسبب تساقط الشعر
فيما يُطلق عليه الثعلبة (بقعة صلع) .

هرمون الاستروجين

الثعلبةٌ المسؤولة أيضا عن 95 ٪ من جميع حالات الصلع عند الرجال، هي حالة وراثية  تؤثر على الملايين من النساء في جميع أنحاء العالم. وهي واحدة من أسباب تساقط الشعر الأكثر شيوعا لدى النساء، وتحدث لدى حوالي نصف النساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر. على الرغم من أن هذه الظاهرة تحدث بشكل رئيسي في أواخر الـ 50 أو الـ 60 من العمر.

قد يسبب انخفاض هرمون الغدة الدرقية تساقط الشعر،

ومن الجدير بالذكر أن تساقط الشعر الناتج عن خلل في الغدة الدرقية يظهر بعد أشهر قليلة من حدوث الخلل. كما أن حدوث خمول في الغدة الدرقية يقلل من إفراز هرمونات الغدة الدرقية وإضعاف البصيلات و بالتالي تساقط الشعر.  وتُعد غالبية حالات قصور الدرقية من أمراض المناعة الذاتية كما في داء هاشيموتو الذي لا يُعزى فعلياً إلى مشكلة في الغدة الدرقية ، وإنما في المناعة.

إن فرط الكورتيزول الناتج عن ازدياد التوتر (الضغط النفسي) يسبب تساقط الشعر أيضاً.

2- كما قد تسبب بعض الأدوية تساقط الشعر ولا سيما حبوب منع الحمل :

وهي عبارة عن جرعات إستروجين إضافية ،وكذلك مضادات الاكتئاب والقلق قد تسبب تساقط الشعر ،وتعاطي جرعات الإنسولين لدى مرضى السكري. يمكن أن تتسبب حبوب منع الحمل في تساقط الشعر لدى النساء اللواتي يعانين من حساسية خاصة للهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل أو لديهن تاريخ عائلي لتساقط الشعر المرتبط بالهرمونات، ولكن مع زيادة الاستخدام تتسبب حبوب منع الحمل في انتقال الشعر من مرحلة النمو إلى مرحلة الراحة في وقت مبكر جدًا ولوقت طويل جدًا، إذ يمكن أن تتساقط .

حبوب منع الحمل

3- أحد أمراض المناعة الذاتية وهو الذئبة:

يُعد أحد الأسباب أيضاً. يمكن أن يسبب مرض الذئبة ترقيقًا لشعر فروة الرأس تدريجيًا، رغم أن عددًا قليلاً من الأشخاص يفقد كتلاً من الشعر. ويسبب فقدان الحواجب، والرموش، واللحية، وشعر الجسم أيضًا.

4- ويعتبر نقص العناصر الغذائية سبباً هامّاً:

كنقص فيتامينات D، B12، C، A، وخصوصاً نقص الزنك فهو شائع جداً ،وكذلك نقص البيوتين الذي يحدث عادةً بسبب اضطرابٍ ما في الأمعاء كتناول المضادت الحيوية ،مثلاً فهي تتسبب في القضاء على الميكروبات التي تنتج البيوتين الذي ينتج عنه تساقط الشعر

ونقص السيلينيوم وهو أحد المعادن الذي يساعد على تحويل هرمون T4 إلى T3 ،و -T3- هو الصيغة النشطة من هرمون الغدة
الدرقيةولهذا فإن نقص السيلينيوم يتسبب بخلل في تحويل الهرمونات الدرقية وبالتالي تساقط الشعر. يعد السيلينيوم أحد المعادن التي قد تساعد في تعزيز وتحفيز نمو الشعر ، يمكن الحصول على السيلينيوم من المكسرات والعديد من أسماك المياه العذبة والمالحة، مثل: التونة، وسمك القد والبقوليات والبيض والحليب والخبز .

أسباب تساقط الشعر | وماهي الفيتامينات التي نقصها يسبب سقوط الشعر

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد