9 أطعمة تساعد في تقليص الأورام الليفية!

الأورام الليفية الرحميةوهي الأورام التي تتشكل داخل الرحم وقد يتوزع نموها أحياناً ضمن أماكن متفرقة من الرحم وقد يتراوح حجمها بين مقدار حبة البازلاء وكرة السلة ، وأهم ما عليكنّ معرفته هو تجنب الأطعمة التي تسبب النمو. فماهي الأطعمة التي تساعد في تقليص الأورام الليفية؟

الأورام الليفية

الأطعمة التي تساعد على نمو الأورام الليفية الرحمية

الجبن يحوي الكثير من الهرمونات ولهذا عليكن الابتعاد عنه حتماً، فالحليب هو ما يساهم في نمو العجل الصغير ليصبح بقرة لأنه يتمتع بجميع العوامل التي تساعد على النمو، والجبن بطبيعة الحال مصنوع من الحليب.

يُعد فول الصويا أيضاً من أنواع النبات الغنية بالإستروجين ،ولهذا عليكن الابتعاد عنه بكافة أشكاله ، والابتعاد عن كل ما من شأنه زيادة الإستروجين بما في ذلك بذر الكتان أيضاً.

وعليكن أيضاً تجنب الأطعمة التي تحفز الإنسولين لأنه أحد هرمونات النمو القوية، واتباع حمية منخفضة الكربوهيدرات ومنخفضة السكر

الأطعمة التي تساعد على الحد من الالتهاب:

هذه الأطعمة تحوي على عدة مغذيات نباتية تساعد على الحد من الالتهاب ،وتحد من تشكل الأورام الليفية الرحمية ومن تولّد الأوعية أي تشكّل إمدادات دموية جديدة إلى تلك الأورام:

1- التوتيات : المذاق اللذيذ ليس الأمر المميز الوحيد في فاكهة التوت ، بل إن للتوت العديد من الفوائد الصحية الرائعة كذلك ومنها مقاومة الالتهابات المختلفة في الجسم ومنعها.

2- الثوم: فالثوم يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على الحدّ من حدوث الالتهابات مثل التهاب المفاصل أو التهابات القولون بشكلٍ عامٍ. كما أنه مفيد لمتلازمة الأمعاء المتسربة.

الثوم

3- القرنبيط: من أهم الفوائد الغذائية للقرنبيط هو احتواؤه على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين C، إذ يحوي كل 100 جم من القرنبيط نحو 48.2 ملغ من فيتامين C، ويُعدّ القرنبيط أيضاً مصدراً جيداً لفيتامين K والبوتاسيوم والثيامين والريبوفلافين والنياسين والمغنيسيوم والفوسفور، بالإضافة إلى 2 جم من الألياف الغذائية، وتشمل العناصر الغذائية الأخرى التي يتكون منها هذا الغذاء الصحي: الحديد والزنك والكالسيوم وفيتامين E، كما يحتوي القرنبيط على العديد من المغذّيات النباتية، مثل (Indole-3-carbinol)، والتي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وخاصةً سرطان الثدي وسرطانات الأعضاء التناسلية، ويحتوي السولفورافين –وهو أحد المغذّيات النباتية الموجودة في القرنبيط– على خصائص مضادة للميكروبات والسرطان والالتهابات.

شاهد ايضاَ:القرنبيط: فوائده وقيمته الغذائية

4- الطماطم : يوجد فيه مادة الليكوبين وهي من المغذيات النباتية ويمكن اعتبارها بمثابة مضاد للالتهابات.

5- البصل : غنيٌّ بمعدن الكروم .مصدرٌ جيدٌ للبيوتين ،يحتوي على فيتامين B6 ، يحتوي على فيتامين C ،غنيٌّ بالكبريت ، يحتوي على فيتامين B1 ، مصدر جيد لفيتامين K ، يحتوي على مركّب الكيرسيتين ، يقي من سرطان الحنجرة والمبيض ، يساعد على امتصاص الليكوبين .
6- براعم البروكلي : وقد تم إجراء دراسات علمية على نبات البروكلي. أثبتت أن براعمه تحتوي على مستوى عالٍ من الحمض الأميني جلوكورافانين (glucoraphanin). أي ما يعادل 20-50 ضعفاً مقارنةً بثمار البروكلي الناضجة.ويعدّ الحمض الأميني جلوكورافانين المكوِّن الرئيسي لمادة الجليوكوزينات. والتي يقوم الجسم بتحويلها إلى مركّب السولفورافين أثناء المضغ . وتتمتّع براعم بعض أنواع الفصيلة الكرنبية بفعاليةٍ هائلةٍ في الحدّ من خطر تشكّل الخلايا السرطانية في نسيج الثدي. كما تحتوي براعم البروكلي على نسبةٍ عاليةٍ من الإنزيمات المضادة للأكسدة، مثل إنزيم الميروسينيز الذي يوفر وقاية من السرطانات المختلفة.

براعم البروكلي

7- النعناع : سواءً في الشاي أو مضافاً إلى بعض الأطعمة . تحتوي أوراق النعناع على العديد من المواد المغذية مثل؛ الكالسيوم والفوسفور وفيتامينات متنوعة . و كل هذه المركبات تساعد على تقوية وتحسين جهاز المناعة في الجسم، والوقاية من العديد من الالتهابات والأمراض.

8- الكرّاث الأندلسي: الذي يشبه حبات البصل الصغيرة

9- الفول السوداني : الذي يمنح مركب ريسفيراترول

أخيراً الصيام : فالصيام المتقطع والصيام الدوري المطوّل أحد أكثر الأمور فعالية للحد من الأورام الليفية الرحمية .واتباعهما بالتزامن مع حمية الكيتو الصحية ،والحرص على تناول بعض الأطعمة التي تم ذكرها يُعد الخطة المثلى لكنَّ.

9 أطعمة تساعد في تقليص الأورام الليفية!

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد