علامات الجلطة الدماغية التي على كل شخص معرفتها

عند ظهور أولى علامات السكتة الدماغية (الجلطة الدماغية) ما الذي يجب فعله؟ فلنفرض أن أحداً ما كان برفقة صديق أو فرد من العائلة ولاحظ ظهور دلالة محتملة على إصابة هذا الشخص بسكتة فماذا عليه أن يفعل؟

ماهي السكتة الدماغية :

تحدُث السكتة الدماغية عندما ينقطع إمداد الدم أو يتعرقل وصوله بشدّة إلى جزء من الدماغ ، ما يمنع أنسجة الدماغ من الحصول على الأكسجين والعناصر المغذية ومواد التغذية الحيوية الأخرى . تبدأ خلايا الدماغ بالموت خلال دقائق.

السكتة الدماغية هي حالة طبية طارئة، والعلاج الفوري أمر بالغ الأهمية. يُمكن للعلاج المبكِّر أن يُقلِّل من تَلَف الدماغ والمضاعفات الأخرى.

تحدث الأَعرَاض بشكل مفاجئ، وقد تشمل ضعف العضلات، والشلل، والإحساس غير الطبيعي أو فقدان الإحساس على جانب واحد من الجسم، وصعوبة الكلام، والتشوش الذهنِي، ومشاكل الرؤية، والدوخة، وفقدان التوازن والتنسيق، وفي أحد أنواعها الصُّدَاع الشديد المفاجئ.

يعتمد التعافي بعد السكتة الدماغية على عوامل كثيرة، مثل موقع الضرر ومقداره، وعمر المريض، والإصابة باضطرابات أخرى.

تساعد السيطرة على كل من ضغط الدم، ومستويات الكولستيرول، ومستويات السكر في الدَّم، بالإضافة إلى عدم التدخين على الوقاية من السكتات الدماغية .

السكتة الدماغية

دلائل الإصابة بسكتة دماغية

هناك طريقة سهلة جداً لتذكّر بعض العلامات الأساسية التي جُمعت أوائل حروفها في كلمة FAST

1- الوجه FACE: عندما تكونون بجوار أحد الأشخاص الذي تشكّون في احتمال تعرّضه لسكتة اجعلوه يبتسم، وإذا كان أحد جانبي وجهه مائلاً فإن ذلك قد يُعتبر أحد العلامات لأن من أعراضها شلل في أحد جانبي الوجه.

2- الذراعان ARM: دعوه يرفع كلتا ذراعيه وإذا عجز عن رفع إحدى ذراعيه فإن ذلك قد يكون إشارة على الإصابة بسكتة

3- دعوه يتكلّم SPEAK: واطلبوه منه أن يكرر جملةً ما عدة مرات وتفحّصوا قدرته على ذلك إذا لاحظتم أنه بدأ يتلعثم فهذه إحدى علامات السكتة ،

4- الوقت TIME: بمجرد ملاحظة ذلك عليكم أن تعرفوا أن أمامكم القليل من الوقت فقط لتهرعوا به إلى المشفى لإعطائه أدوية مضادة للتجلّط، وفتح الوريد المسدود الواصل إلى الدماغ لإمداده بالأكسجين يجب أن يتم ذلك في غضون 3 أو 4 ساعات، لهذا يجب الاتصال مباشرة بالإسعاف لمساعدة هذا الشخص المعرّض للسكتة، وبنفس المقدار من الأهمية بمعرفة ما يجب فعله عند الإصابة بالسكتة يجب أن نتعلم ماذا نفعل للوقاية من السكتة.

دلائل الإصابة بسكتة دماغية

أهم ما يجب فعله عند الإصابة بسكتة قلبية


1- اتباع نظام غذائي صحي لضبط مستوى الإنسولين، وتجنّب ارتفاع مستوياته الذي يؤدي إلى مقاومة الإنسولين التي تترافق مع اضطراب سكر الدم. واحتمال تشكّل جلطات، فاضطراب سكر الدم وحده كفيل بتشكّل الجلطات ،ولهذا يجب اتباع حمية صحية منخفضة الكربوهيدرات.

2- اتباع حمية غنية بالبوتاسيوم :البوتاسيوم يساعد على دعم نظام القلب والأوعية الدموية ويعيق تشكّل الجلطات. لذلك من الضروري الإكثار من الخضار الورقية .

3- فيتامين E: ولا سيما التوكوفرول أحد أفضل مضادات الأكسدة لدعم صحة الدماغ والحد من أضرار الجذور الحرة .لأن ما يميز الدماغ هو استهلاكه الهائل للأكسجين. وهو ما ينتج عنه الكثير من الجذور الحرة والأكسدة ،ومن هنا تكمن أهمية مضادات الأكسدة

يُعد التوكوفرول -أحد قسمي فيتامين E- هوالخيار الأفضل.

4- الكيتونات : اتباع حمية الكيتو وتناول زيت MCT .وتناول الكيتونات الخارجية كمكمّلات جميعها تدعم صحة الدماغ. فالدماغ يفضّل الكيتونات على الغلوكوز ، والكيتونات بمثابة الوقود المنافس للغلوكوز .فالغلوكوز يتسبب في تشكّل الجلطات في حين أن الكيتونات تعيق تشكّلها.

5- الصيام المتقطع فهو مفيد جداً لصحة الدماغ .ويساعد على إعادة تدوير البروتين القديم والتالف في الجسم.أحد أهم الأمور لدعم نظام القلب والأوعية الدموية والبطانة الداخلية للشرايين والدماغ هو الصيام المتقطع الذي يمنح الجسم فوائد سحرية

6- حمض DHA وهو أحد أحماض أوميغا 3 الدهنية .لأن هذه الأحماض لا تساهم في تمييع الدم وحسب كما الحال مع فيتامين E .ولكنها تساعد أيضاً على إصلاح الضرر في الدماغ وحمايته من التجلّط.

7- الثوم : أحد مميعات الدم الفعالة أيضاً.

8- ممارسة التمارين التي تعزز إمداد الخلايا العصبية بالأكسجين. أحد سبل العلاج وأفضّلها هو العلاج بالأكسجين عالي الضغط. لأنه قد يمنح تحسناً هائلاً لمرضى السكتة ، وهو فعال في محاولة ضخ الأكسجين إلى عمق الدماغ للقيام بالإصلاحات اللازمة.

نصيحتي لتجنب الجلطة الدماغية وماهي علاماتها التي على كل شخص معرفتها!

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد