كورونا والفطر الاسود | كل ماتريد معرفته!

سنتتحدث عن كوفيد 19 وعلاقته بالفطر الأسود ، في بعض الدول كالهند، تزايد عدد حالات الإصابة بالفطر الأسود عقب الإصابة بكوفيد 19 وأحياناً يفصل بينهما 10-60 يوم ،يُطلق على الفطر الأسود أيضاً الفطر العفني وهو أحد أنواع الفطر التي يمكن وجودها في بعض أنواع التربة .

إن تلقّي العلاج بالستيرويدات (الكورتيزول) عند الإصابة بكوفيد 19 نظراً لتدهور صحة الرئتين وخصوصاً عند مرضى السكري ومن يعانون ارتفاعاً مزمناً في سكر الدم . فإن هؤلاء يواجهون خطراً أكبر بالإصابة بالفطر الأسود وبمعنىً آخر، فإن الإصابة بالفطر الأسود
تحدث عند ضعف جهاز المناعي. لأن تناول الستيرويدات يقمع الجهاز المناعي لأن هرمون الكورتيزول سواءً بصيغته الطبيعية أم الاصطناعية . يتسبب بإخماد الجهاز المناعي ولهذا يُستخدم في حالات الالتهاب لأنه يتخلص من الالتهاب ، كما تضعف الإصابة بمرض السكري الجهاز المناعي . فكمية السكر المفرطة في الدم تفسح المجال أمام هذا النوع من الفطر لينمو . وتؤدي إلى الإصابة بهذه الفطريات التي أشبه ما تكون بعدوى الكانديدا الجهازية ولكنها أشد خطراً.

الفطر الأسود

فطور الغشاء المخاطي هو عدوى نادرة جدًا. ينتج عن التعرض لعفن المخاط الذي يوجد عادة في التربة والنباتات والسماد الطبيعي والفواكه والخضروات المتحللة. إنه موجود في كل مكان ويوجد في التربة والهواء وحتى في أنف ومخاط الأشخاص الأصحاء”. إنه يؤثر على الجيوب الأنفية والدماغ والرئتين ويمكن أن يهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد ، مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.

يعتقد الأطباء أن فطور الغشاء المخاطي ، الذي يبلغ معدل الوفيات الإجمالي فيه 50٪ ، قد يكون ناتجًا عن استخدام المنشطات ، وهو علاج منقذ للحياة لمرضى كوفيد -19 المصابين بأمراض خطيرة وحادة . تقلل الستيرويدات من الالتهاب في الرئتين بالنسبة لـ Covid-19 ويبدو أنها تساعد في وقف بعض الأضرار التي يمكن أن تحدث عندما يتفوق جهاز المناعة في الجسم على مكافحة فيروس كورونا. لكنها تقلل أيضًا من المناعة وترفع مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري وغير المصابين بمرض كوفيد -19. يُعتقد أن هذا الانخفاض في المناعة يمكن أن يؤدي إلى حالات الإصابة بالفطريات المخاطية.

الفطر الاسود

الأعراض

تشمل أعراض الفطر الأسود الأنفي الدماغي:

  • انتفاخ وبروز العينين.
  • قشور داكنة في تجاويف الأنف.
  • حمى .
  • صداع.
  • تغير الحالة العقلية.
  • احمرار الجلد فوق الجيوب الأنفية.
  • ألم الجيوب الأنفية أو احتقانها.

وتشمل أعراض الفطر الأسود الرئوي ما يلي:

  • سعال .
  • سعال دموي في بعض الأحيان.
  • حمى.
  • ضيق في التنفس.

وتشمل أعراض الفطر الأسود المعدي المعوي ما يلي:

  • وجع بطن.
  • دم في البراز.
  • إسهال.
  • تقيؤ الدم.

وتشمل أعراض الفطر الأسود في الكلى (الكلوي) ما يلي:

  • حمى.
  • ألم في الجزء العلوي من البطن أو الظهر

وتشمل أعراض الفطر الأسود الجلدي منطقة واحدة، مؤلمة أحيانا، وتكون متيبسة، وقد يكون مركزها أسود اللون.

الكيتونات

وأن وجود الكيتونات سبب للإصابة بالفطر الأسود، وهذا محض سخافة !!!! لأن المقصود هنا هو مرضى السكري في درجات متقدمة الذين يعانون من الحماض الكيتوني في الدم . أما الأصحاء وغير المصابين بالسكري فلا يعتبرون عرضة للحماض الكيتوني مطلقاً . فالحماض الكيتوني مختلف كل الاختلاف عن دخول الجسم في حالة الكيتوزية بغض النظر عن وجود كلمة “الكيتو” في كليهما، ولكنهما مختلفان.

الكيتونات

إن الاستخدام المزمن للستيرويدات والارتفاع المزمن في سكر الدم يجعل المصابين عرضة لخطر الإصابة بهذا الفطر ، أحد الأعراض أيضاً قد تتجلى في عدوى الجيوب التي تصيب الشخص بعد 10-60 يوماً من التعافي من كورونا وآلام الوجه والاحتقان وألماً في العينين نظراً لمكان الجيوب حول العينين وعدوى الرئتين واضطرابات التنفس والسعال وغير ذلك..

تعد الإصابة بهذا النوع من الفطريات أمراً نادراً ولكنه وارد الحدوث ، وكما الحال مع جميع أنواع الفطريات تعيش بعض الفطريات الحميدة داخل أجسامنا وفي التربة أيضاً ولكن عندما تطرأ بعض التغيرات على البيئة فتصبح عرضة لسيطرة الفطريات المرَضية تنشأ عندها بعض المشكلات

بعض الأمور التي يمكن أن نواجه من خلالها هذه الفطريات:

1 العلاج بالأكسجين عالي الضغط الذي يعد مفيداً جداً لعدوى الفطريات لأن الأكسجين يثبط نمو هذه الفطريات.

2- الإكثار من الثوم والأوريجانو (مردقوش) لأن الأنواع المرَضية من الفطريات تكره الثوم والأويجانو ولهذا يمكن أن يعمل كلاهما كمضادات فطرية.

الثوم

3- الإكثار من فيتامين D الذي يساعد على بناء الجهاز المناعي بشكل طبيعي وكذلك الزنك. يلاحظ ضعف الجهاز المناعي لدى المصابين بالفطر الأسود ، هذا ما يمكّنه من اختراق الأنسجة.

4- تناول البروبيوتيك (البكتيريا الحميدة) المُستخرجة من غير مصادر الألبان ، لأن توفر ما يكفي من البكتيريا الحميدة قد يمنع
استقرار بعض أنواع الفطريات المرَضية في الجسم.

5- ضبط مستوى سكر الدم وذلك من خلال اتباع حمية الكيتو والصيام المتقطع.

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد