هل من الجيد وضع معجون الأسنان على حب الشباب؟

يلجأ البعض لدى ظهور البثور أو حب الشباب إلى فركها بمعجون الأسنان، ظناً منهم أنه مفيد في تخليصهم منها وحصولهم على بشرة نقية صافية. فهل من الجيد وضع معجون الأسنان على الجلد؟ وهل يساعد حقاً في التخلّص من البثور وحب الشباب؟

عليكم أن تدركوا في البداية أن معجون الأسنان تم صنعه أصلاً ليوضع على الأسنان لا على الجلد، لأن الكثير من محتوياته لا تناسب الجلد. لنتعرف معاً على مكوّنات معجون الأسنان، ولماذا لا يفيد وضعه على البثور.

معجون الاسنان

لماذا لا يفيد معجون الأسنان في علاج البثور؟

يتألف معجون الأسنان من المكونات التالية:

1- بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)

وهذه مادة شديدة القلوية، وتبلغ درجة حموضتها 9، ولهذا يمكن أن تهيج الجلد الذي يعدّ حامضياً، ويتمتع بدرجة حامضية تبلغ 5. فمحاولة تحييد الحمض على سطح الجلد يسبّب تهيّجه، كما يمكن أن يتسبب في إحداث خلل في الفلورا الطبيعية أو بكتيريا الجلد.

وقد ثبت في الاختبارات على الحيوانات والبشر أن بيكربونات الصوديوم تسبب تهيج العين والبشرة. ولهذا ينبغي إلا توضع بيكربونات الصوديوم على الجلد.

بيكربونات الصوديوم

2- لوريث كبريتات الصوديوم

تساعد هذه المادة على الحدّ من تشكل البلاك على الأسنان، ووضعها على الجلد يسبب تهيجه، وقد تتسبب في إزالة الطبقة الدهنية على الجلد، كما يمكن أن تؤدي إلى ظهور طفحٍ مشابهٍ لحب الشباب، ويعدّ المؤثر السطحي الشبيه بلوريث كبريتات الصوديوم –وهو لوريل كبريتات الصوديوم– مادةً تسبب التهاب الجلد التأتبي.

لوريث كبريتات الصوديوم

3- التريكلوسان

تعد التريكلوسان مادة كيميائية لها خصائص مضادة للبكتيريا. ووفقاً لبعض الدراسات، قد يساهم التريكلوسان في جعل البكتيريا مقاومةً للمضادات الحيوية.

4- الفلورايد

يعدّ الفلورايد مهماً جداً للحفاظ على سلامة الأسنان من الأحماض المختلفة، إذ إن أيونات الفلور تتداخل مع الأسنان لتقوم باستبدال مجموعة الهيدروكسيل داخل الأسنان، ما يجعل الأسنان أقل حساسية للأحماض، كما تساعد في محاربة الإصابة بالالتهابات البكتيرية المختلفة.

إلا أن استخدام الفلورايد على الجلد قد يؤدي إلى الإصابة بالمرض الجلدي الفلوري، وهو مرض مشابه لحب الشباب. كما أن فرك الفلورايد على الجلد، أو شرب ماء الصنبور المُضاف إليه الفلورايد، أو الاستحمام بماء يحوي الفلورايد قد يفاقم من مشكلات الجلد، ولهذا ينصح بتركيب فلتر الفلورايد للدش.

والخلاصة أن معجون الأسنان غير مفيد لمن يرغبون بالحصول على بشرة نضرة خالية من البثور وحب الشباب.

علاجات طبيعية لحب الشباب

بدلاً من استخدام معجون الأسنان وغيره من المواد التي يمكن أن تزيد من البثور وتفاقم المشكلات الجلدية، يمكن اتباع بعض الإرشادات:

 • الحدّ من الكربوهيدرات

وذلك من خلال اتباع حمية الكيتو منخفضة الكربوهيدرات، فالكربوهيدرات تسبب ارتفاع الإنسولين. وارتفاع مستوى الإنسولين بدوره يؤدي إلى إضعاف توازن الهرمونات وارتفاع هرمون الأندروجين، وبالتالي ظهور حب الشباب.

وكذلك الحال عند الإصابة بمتلازمة تكيّس المبايض التي ينتج عنها تساقط الشعر وظهور حب الشباب وتعاني منها النساء على وجه الخصوص. وتحدث هذه الحالة بسبب تكيس المبايض وإفراز الكثير من الأندروجين. وكل هذا ينتج عن ارتفاع مستويات الأنسولين فهو السبب الأساسي، إذ يتحوّل الإنسولين في نهاية المطاف إلى أندروجين.

ومن المعروف أن زيادة الإنسولين بالدم مرتبطة بطريقة الأكل غير الصحية، كاتباع نظام غذائي عالي الكربوهيدرات، والأكل الكثير المتكرر على فترات زمنية متقاربة، وخاصةً في مرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكري، واتباع حمية منخفضة الكربوهيدرات والحدّ منها يؤدي إلى زوال حب الشباب.

 • اتباع الصيام المطوّل والصيام المتقطع

فالصيام أحد أكثر الأمور فعاليةً لصحة الجلد، واتباع الحمية منخفضة الكربوهيدرات بالتزامن مع الصيام المتقطع من شأنه أن يخلصكم من حب الشباب بشكل أسرع ويمنحكم بشرة رائعة.

الصيام المتقطع

 • تناول البروبيوتيك (البكتيريا الحميدة)

فعدم توفّر ما يكفي من البكتيريا الحميدة في الأمعاء قد يؤثر على البكتيريا الموجودة على سطح الجلد، ويؤدي إلى ظهور حب الشباب وغيره من المشكلات الجلدية.

 • تجنب منتجات الحليب

تحتوي منتجات الحليب على بعض الهرمونات كالإستروجين، وهو ما قد يسبب اختلالاً في نسب بعض الهرمونات، وبالتالي ظهور حب الشباب. فهيمنة الإستروجين مثلاً تسبب ظهور حب الشباب الكيسي، وارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون لدى النساء تسبب ظهور حب الشباب الهرموني.

الإستروجين

مشاهدة الفيديو من هنا: هل جربتم وضع معجون الأسنان على حب الشباب وبثور الوجه؟

هل جربتم وضع معجون الأسنان على حب الشباب وبثور الوجه؟

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد