٧ أشياء تحدث عند وضع الشاي الأخضر على الجلد مع شربه !

تقول الأسطورة الصينية أن تخمير الشاي بدأ منذ 5 آلاف عام وذلك عندما لاحظ أحد الأباطرة رائحةً جذابة منبعثة من وعاء ماء مغلي سقطت فيه الأوراق . وقد حمل الرهبان اليابانيون الذين كانوا يزورون الصين أوراق الشاي إلى منازلهم .وهو ما ساهم في ترسيخ هذا المشروب في الثقافة اليابانية. أما في إنكلترا، فقد بات شرب الشاي بعد الظهيرة تقليداً مستمراً إلى يومنا هذا. واليوم يزرع الشاي الأخضر في حوالي 50 دولة، تأتي في مقدمتها الصين والهند وكينيا وسريلانكا بحسب تقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة . تخضع أوراق الشاي لعملية معالَجة شاقّة ينتج عنها مسحوق الشاي الذي نعرفه ونألفه ويرضي أذواقنا . يعد الشاي الأخضر مصدراً ممتازاً لمضادات الأكسدة كما أنه غني بالكثير من العناصر الغذائية. لا تقتصر فوائد الشاي الأخضر فقط على الجسم والتفكير . ولكنها تشمل أيضاً صحة الجلد وهو ما يفسر كونه أحد محتويات الكثير من منتجات العناية بالبشرة.

إضافةً إلى فوائده التي لا حصر لها لكثير من الأمراض والمشكلات الصحية. بدءاً من تعزيز الوظائف المخية وانتهاءً بخسارة الوزن.

الشاي الأخضر

يمكن الاستفادة من الشاي الأخضر لصحة الجلد إما بشربه أو باستخدامه موضعياً، فهو يحوي على أحد المركبات المذهلة وهو البوليفينول.

البوليفينول (متعدد الفينول):

يعد هذا المركب أحد فئات المغذيات النباتية الموجودة في النبات . ويتمتع بقيمة غذائية عالية ويعتبر مفيداً لعدد من المشكلات الصحية منها مرض السكري من النمط الثاني والالتهاب وأمراض القلب والبدانة إن هذا المركب هو ما يمنح الشاي الأخضر فوائده العديدة .

فوائد الشاي الأخضر:

1- مضاد تشيّخ ضوئي:

تحدث شيخوخة الجلد بفعل خشونة الجلد وجفافه وترهله وتشكّل التجاعيد وتتعزز شيخوخة الجلد بالتعرض المزمن للأشعة فوق البنفسجية الذي يؤدي لاحقاً إلى حدوث الشيخوخة الضوئية. يساهم الشاي الأخضر في التقليل من عامل تقدم سن الجلد الناتج عن تعرضه للشمس .وبهذا يحمي الشاي الأخضر الجلد من أشعة الشمس ويحد من التشيخ الضوئي.

2- يعزز ألياف الكولاجين والإيلاستين:

يكبح الشاي الأخضر الإنزيمات التي تثبط الكولاجين وذلك نظراً لما يحويه من مواد كيميائية تساعد على كبح الإنزيمات التي تفكك الكولاجين والإيلاستين.

3-  غناه بالخصائص المضادة للالتهاب:

فقد ثبت أن المكون الرئيسي للشاي الأخضر وهو مركب (EGCG) يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب وذلك من خلال دوره في تثبيط التعبير البروتيني عن السايتوكينات الالتهابية والإنزيمات المرتبطة بالالتهاب، كما يمكن لهذا المركب أن يساعد في تخفيف بعض النوبات المصاحبة لأمراض الأمعاء الالتهابية (IBDs) مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، ففي دراسة استمرت 56 يوماً وشملت بعض المرضى المصابين بالتهاب القولون التقرحي الذين لم يستجيبوا للأدوية التقليدية، أدى العلاج بالأدوية التي تعتمد على EGCG إلى تحسين الأعراض التي يعانون منها بنسبة 58.3% خلافاً لمجموعة الدواء الوهمي الذين لم يشعروا بحدوث أي تحسن.

4- يحفز الالتهام الذاتي :

إضافةً الى الصيام، فإن الشاي الأخضر يحفز عملية الالتهام الذاتي وهي عملية إعادة تدوير للبروتين القديم والتالف وتحويله إلى بروتين جديد وهو ما يمنح الجلد مظهراً أكثر شباباً.

5- دوره في تعزيز بعض الإنزيمات:

يساهم الشاي الأخضر في تعزيز الإنزيمات التي تتخلص من الجذور الحرة، وهي مركبات تسبب تلف الحمض النووي (DNA). ولهذا فإن جميع ما من شأنه الحد من الجذور الحرة، يمكن أن يعتبر مفيداً لحماية الجلد، كما يساهم الشاي الأخضر أيضاً في الحد من بيروكسيد الهيدروجين الذي ينتجه الجسم.

6- عامل مساعد في مقاومة التوتر:

كذلك يعد الشاي الأخضر غنياً ب إل-ثيانين وهو أحد الأحماض الأمينية ويساهم في الحد من الشعور بالقلق، وجدت دراسة أجريت في 2017 أن الطلاب الذين شربوا الشاي الأخضر واجهوا كمّاً أقل من التوتر مقارنة بنظرائهم في مجموعة العلاج الوهمي (بلاسيبو)، ومن المعروف أيضاً أن الشاي الأخضر يساعد في تحسين التركيز بفضل اجتماع الحمض الأميني إل ثيانين بالكافيين في الشاي وفقاً لدراسة أجريت عام 2010.

مقاوم للتوتر

7- خصائصه في تقليل احتمال الإصابة بسرطان الجلد:

يحد الشاي الأخضر من احتمال الإصابة بسرطان الجلد الميلانيني وسرطان جلد اللاميلانوما وذلك لاحتوائه على البوليفينول وغيره من المواد الكيميائية التي تعد مضادات أكسدة فعالة نظراً لدوره في التخلص من الجذور الحرة التي يعتقد الباحثون أنها قد تلعب دوراً في الإصابة بالسرطان، إن البوليفينول الرئيسي في الشاي الأخضر هو (EGCG)وتشير الدراسات إلى أن هذا المركب وغيره من بوليفينول الشاي الأخضر قد يمنع أورام الجلد من البدء أو النمو.

خلاصة:

يتمتع الشاي الأخضر بفوائد جمّة تشمل محاربة الالتهاب والإجهاد التأكسدي وتعزيز خسارة الوزن وتعزيز وظيفة الدماغ بفضل ما يحويه من مركبات ومواد كيميائية ويمكن شربه أو استخدامه موضعياً أو تناوله على شكل مكمّل.

المراجع:

٧ أشياء تحدث عند وضع الشاي الأخضر على الجلد مع شربه !

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد