تجنب هذه الاطعمة ليلا اذا أردت النوم بسرعة دون قلق!

هناك بعض الأدلة على أن تناول الطعام في وقت متأخر من اليوم يجعل النوم أكثر صعوبة ، خاصة إذا كنت تتناول أطعمة دهنية. بالإضافة إلى ذلك ، من الجيد تجنب بعض الأطعمة في وقت متأخر من اليوم لأنها قد تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي. وهنا بعض الأشياء التي تفيد النوم بسرعة دون قلق :

  • تجنب الوجبات الكبيرة الغنية بالدهون في وقت متأخر من اليوم. أظهرت الدراسات أن تناول وجبة كبيرة في وقت قريب من وقت النوم قد يجعل النوم أكثر صعوبة.
  • تجنب الكافيين في وقت متأخر من اليوم وتجنب الكحول في وقت النوم. كلاهما يمكن أن يتداخل مع النوم. قد يستغرق الأمر عدة ساعات حتى تزول التأثيرات المحفزة للكافيين. قد يجعلك الكحول تشعر بالنعاس ، ولكنه قد يمنعك أيضًا من النوم العميق ويجعلك تستيقظ أثناء الليل.
  • لا تشرب الكثير من السوائل قبل النوم. شرب الكثير من السوائل قبل النوم يمكن أن يجعلك تستيقظ بشكل متكرر لاستخدام الحمام.
  • حافظ على نمط حياة صحي. تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا ومتنوعًا . يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية المناسبة على النوم بشكل جيد. كل شخص يعاني من صعوبة في النوم من وقت لآخر. ولكن إذا كنت تعاني من الأرق بشكل متكرر ، فاستشر طبيبك لمعرفة الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتحسين نومك.
النوم بسرعة

تجنب هذه الاطعمة ليلا

1- الوجبات الخفيفة

فما هو ضرر الوجبات الخفيفة ؟ إن مجرد الأكل بغض النظر عن نوع الطعام يحفز الإنسولين أما الاعتقاد السائد بضرورة تناول
6 وجبات يومياً فهو سيئ ،لأن ذلك يتسبب في ارتفاع مستمر للإنسولين وحدوث مقاومة الإنسولين التي تُعد مؤشراً على الإصابة
بمقدمات السكري ،وتكمن مشكلة ذلك بأنه يسبب الحاجة المستمرة إلى التبوّل ليلاً وهو ما يمنع من النوم، كما أنه يسبب انقطاع النفس أثناء النوم ،ويحفز تورّم ممرات الجيوب الأنفية وهذا أمر سيئ وبالامتناع عن تناول الوجبات الخفيفة بشكل متكرر، يمكننا التخفيف من مقاومة الإنسولين.

الوجبات السريعة

2- السكر

الذي يتعلق أيضاً بمقاومة الإنسولين لأن تناوله لا يحفز ارتفاع الإنسولين وما يترتب عليه من آثار فقط ولكنه يؤدي أيضاً إلى استنزاف عام للبوتاسيوم الذي يُعد مهدّئاً طبيعياً للجسم وعندما كنت أكثر من السكر سابقاً كنت أبقى مستيقظاً طوال الليل بسبب خفقان القلب بفعل نقص البوتاسيوم ولهذا يحرمنا السكر من النوم.

3- البروتين

لأنه يُعد منبّهاً وقد يبقينا مستيقظين وذلك لغناه بالفوسفور وخصوصاً الإكثار منه ويفضل عدم تناول البروتين فهو ضروري ولكن باعتدال لذا ينبغي عدم الإكثار منه وبالأخص في الليل لأنه يمنع من النوم وخصوصاً عند الإكثار منه مع عدم تناول أي كمية من الخضار، فهذا سيئ.

4- القهوة والشاي

لاحتوائهما على الكافيين فهو منبّه ولكن لا مانع من شرب كوب قهوة صغير وخالٍ من السكر ، ولكن شرب عدة أكواب غير جيد إطلاقاً وكذلك شرب الشاي طوال اليوم غير جيد، لاحتوائه على الكافيين لأن عملية إزالة سمومه في الكبد تتطلب وقتاً طويلاً وتمنع من النوم.

الشاي والقهوة

5- الكحول

لأنها تسبب جفاف الجسم وتدهور صحة الكبد وتمنع من النوم وتؤثر على هرمون النمو الذي يساعد على النوم لذا فتأثيرها جسيم على الهرمونات وتحرمنا حتماً من النوم

6- اجتماع البروتين بالسكر

عند تناول الكركند مثلاً مع أحد أنواع التحلية أو تناول الهمبرغر مع البطاطا المقلية أو مع الشطيرة فهذا يحفز ارتفاع الإنسولين ومقاومة الإنسولين ويمنع من النوم نظراً لما يسببه من حاجة مستمرة للتبول، ويسبب الانتفاخ وتراكم الدهون عند البطن وهو ما يتسبب في حدوث ضغط على الرئتين وخصوصاً عند النوم ،وهو ما يحرمكم من النوم براحة نظراً للمشكلات المترتبة على تراكم دهون البطن

وكذلك شرب كميات كبيرة من الماء اشربوا الماء عندما تشعرون بالعطش ولا تفرطوا في شربه ، أما فيما يتعلق بترطيب الجسم فإن إضافة الليمون أو الخل إلى الماء يمنح ترطيباً أكثر من شرب الماء منفرداً ولكن لا تبالغوا في شرب الماء

تجنب هذه الاطعمة ليلا اذا أردت النوم بسرعة دون قلق!

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد